رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

بيرتامينا الإندونيسية تتوسع في مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه

عبر التعاون مع شركات أميركية وفرنسية

أمل نبيل

تُخطّط شركة بيرتامينا الإندونيسية للتوسع في مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه، لخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن توسعاتها في أعمال التنقيب عن النفط والغاز في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

وتعمل تقنية التقاط الكربون وتخزينه على احتجاز الانبعاثات الكربونية ودفنها تحت الأرض، وهي تقنية يمكنها أن تؤدي دورًا مهمًا بالحدّ من غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، لكنها غير منتشرة على نطاق واسع حتى الآن.

وتدرس شركة الطاقة الحكومية الإندونيسية مشروعًا لاحتجاز الكربون في مصفاتها في باليكبابان، بالتعاون مع شركة محلية تابعة لشركة الغاز الفرنسية إير ليكويد.

احتجاز الكربون وتخزينه

وقّعت الشركتان اتفاقية مشتركة لالتقاط الانبعاثات الكربونية من منشأة إنتاج الهيدروجين في باليكبابان، وتخزينها في حوض كوتاي، قبالة مقاطعة كاليمانتان الشرقية.

وقالت شركة الطاقة الإندونيسية، إن بعض الانبعاثات ستُحَوَّل إلى منتجات، مثل الميثانول، والذي يمكن استخدامه في إنتاج وقود منخفض الكربون.

بيرتامينا الإندونيسية
مصفاة لتكرير النفط تابعة لشركة بيرتامينا في مدينة جاوة بإندونيسيا

وتلجأ شركات النفط والغاز في بعض الأحيان إلى تقنية احتجاز الكربون وتخزينه، إمّا لزيادة أرباحها عبر إنشاء مصانع لإنتاج الهيدروجين، وإمّا لإطالة عمر مرافق الوقود الأحفوري الخاصة بها.

وتخطط إندونيسيا التي تعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري في الحصول على الطاقة، لخفض الانبعاثات بنسبة 29% بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني في البلاد بحلول عام 2060.

وتهدف الدولة الآسيوية إلى مضاعفة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج توليد الكهرباء لديها إلى 23%، بحلول عام 2025.

الحياد الكربوني في بيرتامينا الإندونيسية

تهدف شركة بيرتامينا الإندونيسية إلى خفض انبعاثات غاز الاحتباس الحراري بنسبة 30%، وزيادة مزيج الطاقة المتجددة إلى 17.7% بحلول عام 2030، بحسب رويترز.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، نيكي ويدياواتي، في بيان: "نسعى إلى استغلال تقنية احتجاز الكربون وتخزينه لخفض الانبعاثات الناجمة عن توسعاتنا في إنتاج النفط والغاز".

ومن الممكن أن تسهم تقنية احتجاز الكربون وتخزينه في خفض الانبعاثات اللازمة لتحقيق الحياد الكربوني بنحو 20%، بحلول منتصف القرن.

وأبرمت الشركة الإندونيسية للنفط والغاز صفقة مع شركة الطاقة الأميركية شيفرون، لاستكشاف الفرص منخفضة الكربون في إندونيسيا.

بيرتامينا الإندونيسية
محطة وقود تابعة لشركة بيرتامنيا في إندونيسيا

إنتاج الهيدروجين

تبلغ القدرة العالمية الحالية لالتقاط الكربون وتخزينه 40 مليون طن سنويًا، منها 70% تُستخدم في قطاع إنتاج النفط والغاز.

ووقّعت بيرتامينا الإندونيسية اتفاقية مع شركة "إكسون موبيل" لتقييم إمكان التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، وإنتاج الهيدروجين في 3 حقول للنفط والغاز تابعة لبيرتامينا في منطقة جاوة الغربية ومنطقة شرق كاليمانتان.

وفي جنوب شرق آسيا، تُستَخدَم 75% من مشروعات احتجاز وتخزين الكربون في معالجة الغاز خلال إنتاجه.

وبحسب تقرير صادر عن المعهد العالمي لالتقاط الكربون وتخزينه، تضاعف عدد مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه إلى 135 مشروعًا في الأشهر الـ9 الأولى من عام 2021.

وخلال العام الماضي، بلغت القدرة التشغيلية لمشروعات التقاط الكربون وتخزينه 61 مليون طن حول العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق