التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

ارتفاع أسعار الوقود وخصخصة بتروبراس البرازيلية أولى مهام وزير الطاقة الجديد

دينا قدري

شهدت الساعات الـ24 الماضية تطورات متسارعة بسبب أزمة ارتفاع أسعار الوقود في البرازيل، التي دفعت الرئيس إلى إقالة وزير الطاقة في محاولة جديدة لاحتواء الموقف، بعد تغيير رئيس شركة بتروبراس الحكومية.

وأعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو تعيين أدولفو ساشيدا وزيرًا جديدًا للمناجم والطاقة، وسط توترات سياسية تشهدها البلاد؛ بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

وستكون أولى مهام الوزير الجديد بحث خصخصة شركة النفط الحكومية بتروبراس، واستكمال خصخصة شركة الكهرباء إلتروبراس.

أسعار الوقود في البرازيل
وزير الطاقة البرازيلي الجديد، أدولفو ساشيدا - الصورة من رويترز

أزمات وتحديات

يتولى ساشيدا مهام منصبه بدلًا من الوزير السابق بينتو ألبوكيركي، وهو أميرال متقاعد في البحرية البرازيلية كان يتولى الوزارة منذ أن أصبح بولسونارو رئيسًا في عام 2019.

وأُقيل ألبوكيركي لأنه قاوم الضغط لتغيير سياسة التسعير في بتروبراس، أو توفير دعم كبير للوقود، حسبما أفادت رويترز.

ساشيدا كان -أيضًا- جزءًا من حكومة بولسونارو منذ يناير/كانون الثاني 2019، أولًا بصفته وزيرًا للسياسة الاقتصادية في عهد وزير الاقتصاد باولو غيديس، ثم مستشاره الإستراتيجي الأول.

وقال ساشيدا في منشور بتويتر، إن الدور الجديد سيكون التحدي الأكبر في مسيرته.

وقال: "أشكر الرئيس بولسونارو على ثقته، والوزير غيديس على دعمه والوزير بينتو على عمله من أجل البرازيل.. مع الكثير من العمل والتفاني، آمل أن أكون على مستوى هذا التحدي".

أزمة ارتفاع أسعار الوقود

في الأسبوع الماضي، حثّ بولسونارو شركة النفط الحكومية بتروبراس على عدم رفع أسعار الوقود.

وهاجم أرباح الشركة الوفيرة في الوقت الذي يواجه فيه البرازيليون ارتفاعًا في أسعار البنزين، محذرًا من أن زيادة الأسعار ستؤدي إلى "اضطراب وطني".

سجلت بتروبراس أرباحًا ربع سنوية بلغت نحو 9 مليارات دولار، أي ما يقرب من 40 ضعفًا من الربع نفسه في العام السابق.

ويوم الإثنين الماضي، رفعت بتروبراس أسعار الديزل بنسبة 9%، قائلة، إن الزيادة تتماشى مع سياستها في تتبّع الأسعار العالمية.

وقالت الشركة -في بيان سابق أصدرته-: "بعد أن شوهدت أسعار النفط عند مستويات عالية باستمرار، أصبح من الضروري تعديل الأسعار، إذ يستمر الإمداد بالسوق البرازيلية، دون التعرض لخطر النقص".

أسعار الوقود في البرازيل
الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو - الصورة من رويترز

حسابات سياسية

قال بولسونارو سابقًا، إنه لا يملك القدرة على التدخل وخفض أسعار الوقود بشكل كبير؛ لأن شركة بتروبراس لا تملك قدرة تكرير كافية لتكون صانع سعر.

وأقال بولسونارو الرئيس التنفيذي لشركة بتروبراس في أبريل/نيسان، ليحلّ محلّه مدافع قوي عن أسعار السوق.

ومع ذلك، كان يُنظر إلى ألبوكيركي على أنه حصن ضد التدخل السياسي في الشركة، وهو تهديد حادّ بشكل خاص، إذ أصبح التضخم قضية مركزية في الانتخابات الرئاسية هذا العام.

وأكبر منافس لبولسونارو هو الرئيس اليساري السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، وأظهر استطلاعان للرأي نُشرا أمس الأربعاء، أنه لولا يحقق مكاسب لأول مرة هذا العام، ليواصل تقدّمه على بولسونارو.

ألبوكيركي والرئيس التنفيذي لشركة بتروبراس المُقال، الجنرال المتقاعد من الجيش يواكيم سيلفا إي لونا، هما مثالان حديثان لضباط عسكريين سابقين في حكومة بولسونارو، جرت تنحيتهما جانبًا، بينما يستعد لانتخابات أكتوبر/تشرين الأول.

خصخصة بتروبراس

أعلن وزير الطاقة الجديد، أدولفو ساشيدا، أنه سيطلب دراسات حول خصخصة بتروبراس، في أول عمل له في منصبه، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وقال ساشيدا -في أول خطاب له لوسائل الإعلام-: "أطلب بدء الدراسات في انتظار اقتراح التغييرات التشريعية اللازمة لخصخصة بتروبراس".

كما أكد أنه من الضروري الاستمرار في عملية خصخصة شركة الكهرباء إلتروبراس، في إشارة لجذب رأس المال إلى البرازيل.

وقال ساشيدا، إنه سيطلب من وزير الاقتصاد باولو غيديس تضمين بري-سال بتروليو، الشركة التي تديرها الدولة وتشرف على عقود مشاركة إنتاج النفط والغاز في البلاد، في برنامج الخصخصة الوطني "لتقييم بدائلها للخصخصة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق