رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تشهد تعاملات متقلبة.. والخام الأميركي فوق 106 دولارات - (تحديث)

وخام برنت يهبط هامشيًا

شهدت أسعار النفط تقلبات ملحوظة في نهاية تعاملات اليوم الخميس؛ إذ ارتفع الخام الأميركي فوق 106 دولارات للبرميل، في حين تراجع خام برنت بنسبة هامشية، مع صدور تقرير أوبك الشهري.

وتأرجحت أسعار النفط بين الارتفاع والهبوط خلال الجلسة، مع تحذيرات وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك بشأن الطلب على النفط والمعروض هذا العام.

وكانت أسعار الخام تراجعت أكثر من 2% في وقت سابق من التعاملات؛ إذ تسببت مخاوف الركود الاقتصادي في تعكير صفو الأسواق المالية العالمية، ما يفوق مخاوف الإمدادات والتوترات الجيوسياسية في أوروبا.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت، تسليم يوليو/تموز، بنسبة هامشية 0.05%، إلى 107.45 دولارًا للبرميل، بعدما هبطت إلى 104.69 دولارًا، وارتفعت قرب 109 دولارات في وقت مبكر.

فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة 0.4%، لتصل إلى 106.13 دولارًا للبرميل، بعدما كانت متراجعة عند أقل من 103 دولارات ومرتفعة فوق 107 دولارات خلال الجلسة.

وقفزت أسعار النفط، أمس الأربعاء، أكثر من 5% بعد أن فرضت روسيا عقوبات على 31 شركة مقرها دول فرضت عقوبات على موسكو بعد الغزو الأوكراني.

جاء ذلك، بعدما تعرضت أسعار النفط لضغوط هذا الأسبوع، إلى جانب الأسواق المالية العالمية، وسط مخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة، والدولار الأميركي، والقلق بشأن التضخم والركود المحتمل، كما أثر الإغلاق المطول لكورونا في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، في سوق النفط.

الطلب على النفط

خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط إلى 3.36 مليون برميل يوميًا هذا العام، مقارنة مع التوقعات السابقة عند 3.67 مليونًا.

في المقابل، شهدت تقديرات أوبك للمعروض النفطي من خارج المنظمة مراجعة هبوطية بنحو 0.3 مليون برميل يوميًا، ليكون من المتوقع نمو الإمدادات بمقدار 2.40 مليون برميل يوميًا هذا العام.

وارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بنحو 153 ألف برميل يوميًا في الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 28.648 مليون برميل يوميًا.

إنتاج النفط - أوبك

ومن جهة أخرى، قلّصت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2022، بنحو 0.1 مليون برميل يوميًا، ليكون المتوقع ارتفاع الطلب بمقدار 1.9 مليونًا.

وأوضح التقرير الشهري للوكالة الدولية، أن إمدادات النفط العالمية انخفضت بمقدار 710 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان الماضي، لتصل إلى 98.1 مليون برميل يوميًا.

التضخم في أميركا

قال الخبير الاقتصادي في مؤسسة أوفيرسي تشاينيز بانكينع السنغافورية، هووي لي، في إشارة لبيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي القوية الصادرة أمس الأربعاء: "هذه المخاوف من الركود ترفع صوتها وتخفض أسعار النفط هذا الصباح".

وقفز مؤشر أسعار المستهلكين الرئيس في الولايات المتحدة لمدة 12 شهرًا حتى أبريل/نيسان بنسبة 8.3%؛ ما يؤكد المخاوف من أن أسعار الفائدة ستحتاج إلى الارتفاع بسرعة لترويضها.

أسعار النفط
ناقلة نفط في أحد موانئ الصين - الصورة من وكالة رويترز

النفط الروسي

مع ذلك، عززت مخاوف الإمدادات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا السوق، مع ارتفاع الأسعار أكثر من 35% حتى الآن هذا العام.

يشار إلى أن حظر الاتحاد الأوروبي المعلق على النفط من روسيا، وهو مورد رئيس للخام والوقود في الاتحاد الأوروبي، قد يؤدي إلى زيادة تشديد الإمدادات العالمية، وهو ما يدعم الأسعار.

ولا يزال الاتحاد الأوروبي يتجادل حول تفاصيل حظر النفط الروسي، ويحتاج التصويت إلى دعم بالإجماع، لكنه أُجِّل؛ لأن المجر تعارض الحظر؛ لأنه سيكون مدمرًا للغاية لاقتصادها.

وأدى ذلك إلى عدم ارتياح في السوق في الوقت نفسه الذي انخفض فيه تدفق الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا بمقدار الربع، وهي المرة الأولى التي تتعطل فيها الصادرات عبر أوكرانيا منذ الغزو.

إغلاقات كورونا

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "إلى أن نرى بعض الدعم السياسي المهم يأتي من الصين أو يتبنّى صانعو السياسة إستراتيجية بديلة لكورونا (وهو ما يبدو مستبعدًا للغاية)، يمكن أن تظل أسعار النفط محدودة على المدى القريب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت إدارة معلومات الطاقة، أمس الأربعاء، إن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ارتفعت، الأسبوع الماضي، بسبب إصدار قياسي للنفط من احتياطي النفط الإستراتيجي، لكن مخزونات البنزين تراجعت قبل ذروة موسم الطلب في الصيف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق