أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

إيران تعلن موعد تشغيل محطة الطاقة الحرارية الأرضية الأولى

ضمن مساعيها لتنويع مصادر الطاقة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، تعتزم إيران تشغيل محطة الطاقة الحرارية الأرضية (الجوفية) في مدينة مشكين شهر، وذلك بعد استكمال العمليات التنفيذية لهذا المشروع مؤخرًا.

جاء ذلك وفق ما أعلنه ممثل أهالي مدينة مشكين شهر في "مجلس الشورى الإسلامي" محمود عباس زاده مشكيني، ونقلته وكالة "إرنا".

وأشار مشكيني إلى أن تشغيل المحطة سيكون في الصيف بالتزامن مع ذروة استهلاك الطاقة، وذلك في تصريحات أدلى بها لوكالة "إرنا" اليوم الأربعاء.

علامة وطنية

أكد مشكيني أنه مع الانتهاء من هذه العمليات "ستنضم الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى نادي عدد قليل من البلدان التي تمتلك محطات توليد الطاقة الحرارية الأرضية؛ لذلك تُعد محطة الطاقة هذه بمثابة علامة تجارية وطنية".

الطاقة المتجددة في إيرانوذكر ذلك خلال اجتماع مع مساعد وزير الطاقة لشؤون الكهرباء والطاقة الإيراني، همايون حائري، إذ جرت مراجعة المشكلات والعقبات التي تعترض التنفيذ السريع لمشروع مشكين شهر لتشغيل محطة للطاقة الحرارية الأرضية.

وجرى خلال الاجتماع اتخاذ قرارات بشأن استكمال العمليات التنفيذية لتشغيل المحطة.

تشغيل 7 آبار

ستُنشأ محطة مشكين شهر لتوليد الطاقة الحرارية الأرضية بقدرة 50 ميغاواط على سفوح جبل سبلان.

وحُفر -حتى الآن- 11 بئرًا استكشافية على عمق 3 آلاف و200 متر، جرى تشغيل 7 منها، ولديها القدرة على تركيب التوربينات وتوليد الكهرباء.

يُذكر أن الطاقة الحرارية الأرضية أو الحرارة الجوفية هي مصدر طاقة بديل نظيف ومتجدد، وهي طاقة حرارية مرتفعة ذات منشأ طبيعي مختزنة في صخور الأرض وباطنها.

ويُستفاد من هذه الطاقة الحرارية بصفة أساسية في توليد الكهرباء. وفي بعض الأحيان تُستخدم للتدفئة عندما تكون الحرارة قريبة من سطح الأرض أو على صورة ينابيع حارة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق