طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

طاقة الرياح في التبت.. هل تقود الصين نحو مستقبل أخضر؟

مي مجدي

يعتمد مستقبل الطاقة في الصين على تطوير المصادر الجديدة قبل محو القديمة؛ لذا وضع العملاق الآسيوي خطة للطاقة النظيفة لاستغلال جميع المناطق لتطوير طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكهرومائية، بديلًا لمصادر الوقود الأحفوري.

واستطاعت منطقة التبت الجبلية الهائلة لفت الانتباه بفضل مواردها الغنية من الطاقة المتجددة.

ويمكن للمنطقة المعزولة -المعروفة بسقف العالم- أن تستوعب 600 غيغاواط من توربينات الرياح، لكن تطوير هذه المشروعات سيواجه الكثير من التحديات.

تحديات طاقة الرياح في التبت

تعتقد الصين أن قدرات طاقة الرياح في التبت تكفي لتزويد المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا معًا بالكهرباء، كما تخطط لزيادة تطوير المنطقة للمساعدة في تحقيق أهدافها المناخية الطموحة.

طاقة الرياح
محطة طاقة الرياح زيغو الأعلى في العالم بمنطقة التبت- الصورة من الصفحة الرسمية على تويتر لسفارة الصين في غرينادا

وفي ضوء ذلك، قال مركز المناخ الوطني الصيني، في تقرير الشهر الماضي، إن منطقة التبت بها مواقع غنية بالرياح القوية والمستمرة لتركيب 600 غيغاواط من التوربينات.

بالإضافة إلى احتمال تركيب 420 غيغاواط في أجزاء من الهضبة بالمناطق المجاورة؛ من بينها: تشينغهاي، وغانسو، وسيشوان، ويونان، وشينجيانغ، حسب بلومبرغ.

وبعد مدة وجيزة من ذلك، أصدرت إدارة الطاقة الوطنية توجيهات لتسريع بناء أسس الطاقة النظيفة في التبت.

لكن توافر الإمكانات والقدرات في منطقة التبت لا يعني -بالضرورة- أنه سيعقبه توليد الكهرباء، إذ لا بد من تسخير العقبات أولًا.

وأولى العقبات تتمثّل في تردي حالة الطرق، التي ستجعل عملية نقل المعدات أمرًا عسيرًا، كما أن الهواء قد يجعل التوربينات أقل كفاءة.

أما توزيع الكهرباء فسيكون بناء خطوط الكهرباء اللازمة للتوزيع على المناطق الأكثر كثافة بالسكان مكلفًا.

علاوة على ذلك، لدى التبت -حاليًا- قدرات تصل إلى 4.8 غيغاواط من إجمالي سعة الكهرباء المركبة، وهي الأدنى في البلاد، وتشارك توربينات طاقة الرياح بقرابة 30 ميغاواط فقط، وفقًا لبيانات مجلس الكهرباء الصيني.

تفاؤل صيني

تضفي هذه الأرقام القياسية شعورًا عامًا بالتفاؤل في صناعة الرياح الصينية.

فقد تمكنت من خفض أسعار الكهرباء إلى مستويات قياسية حتى مع ارتفاع الأسعار بداية من الفحم والغاز الطبيعي إلى الألواح الشمسية وحتى التوربينات في الخارج.

وأشار الأمين العام لجمعية طاقة الرياح الصينية، تشين هايان، في مقابلة مع صحيفة تشاينا تايمز، إلى أن تكلفة الكهرباء من توربينات الرياح ستنخفض إلى النصف مرة أخرى خلال السنوات الـ3 إلى الـ5 المقبلة.

وقال هايان "لا يوجد حد أقصى لإمكانات موارد الرياح في البلاد".

طاقة الرياح
مزارع الرياح في الصين- أرشيفية

ووفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن إدارة الطاقة الوطنية الصينية، فقد تجاوزت القدرة التراكمية المركبة لتوليد الكهرباء المتجددة في الصين 1000 غيغاواط بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2021، وشكلت 43.5% من إجمالي القدرة لتوليد الكهرباء في البلاد.

وبلغت السعة المركبة للطاقة الكهرومائية 385 غيغاواط، وطاقة الرياح 299 غيغاواط، والطاقة الشمسية 282 غيغاواط، والكتلة الحيوية نحو 35 غيغاواط، وبذلك تتصدر الصين العالم.

العقود المقبلة

في 22 سبتمبر/أيلول 2020، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ -في اجتماعات المناقشة العامة للدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة- أن الصين ستزيد إسهاماتها المحددة وطنيًا، وستتبنى سياسات وتدابير أكثر كفاءة.

وتسعى الصين جاهدة للوصول إلى ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060.

وهذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها الصين جدولاً زمنيًا واضحًا لذروة الكربون والحياد الكربوني.

ويشكل قطاع الكهرباء مصدرًا رئيسًا لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الصين، وبلا شك سيكون المفتاح لتحقيق هذه الأهداف، وسيعتمد القطاع إزالة الكربون من شبكات الكهرباء على طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وفي مطلع العام الماضي، اقترحت البلاد تطوير شبكات كهرباء نظيفة ومنخفضة الكربون، وهذا يعني أن توليد الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية سيشكل أكثر من 80% من شبكة الكهرباء في المستقبل.

ووفقًا للتقارير، يجب ألا تقل السعة السنوية المركبة لطاقة الرياح في الصين بين عامي 2021 و2025 عن 50 غيغاواط، من أجل تحقيق هدف ذروة الكربون والحياد الكربوني بسلاسة.

وبدءًا من عام 2025 وما بعده، يتعيّن أن تكون السعة المركبة لطاقة الرياح السنوية 60 غيغاواط على الأقل، و800 غيغاواط بحلول 2030، و3 آلاف غيغاواط بحلول عام 2060.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق