التقاريرتقارير الكهرباءتقارير النفطروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةغازكهرباءمقالات الغازنفط

ارتفاع أسعار الطاقة.. 7 تجارب عالمية في حماية المستهلكين (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • يُفضل السياسيون في أوروبا والولايات المتحدة وخارجها تعليق ضرائب الوقود أو خفضها.
  • نحو نصف الولايات الأميركية الـ50 ينفّذ أو يدرس تطبيق تخفيضات في ضرائب البنزين.
  • خُفِّضت ضريبة القيمة المضافة على فواتير الكهرباء في بلجيكا من 21% إلى 6%.
  • وصلت أسعار الغاز والكهرباء في بلجيكا إلى مستويات تاريخية عالية.
  • خصصت بلغاريا مساعدات حكومية للشركات الخاصة وشركات الطاقة لتعويض أثر ارتفاع أسعار الكهرباء.
  • ستقدم الحكومة الألمانية علاوة قدرها 100 يورو لمتلقي المساعدات الاجتماعية.

فاقم الغزو الروسي لأوكرانيا ارتفاع أسعار الطاقة العالمية واضطراب أسواقها. وتتعرض الحكومات والسياسيون في كل مكان لضغوط للتحرك نتيجة شعور المستهلكين بعبء الأسعار المرتفعة في محطات المحروقات أو ازدياد فواتير الخدمات الشهرية.

ونتيجة الضغوط الهادفة لكبح ارتفاع أسعار الطاقة، يُفضل السياسيون في أوروبا والولايات المتحدة وخارجها استخدام طريقة الإصلاح البسيطة نفسها: تعليق ضرائب الوقود أو خفضها.

ويسلط حرص السياسيين على تخفيف تداعيات ارتفاع أسعار الطاقة الضوءَ على تعرض المستهلكين لأسعار الوقود الأحفوري المتقلبة، وهو التحدي الذي سيصبح مستمرًا في الوقت الذي تسعى فيه البلدان إلى تحقيق الحياد الكربوني؛ وفقًا لما نشر موقع إنرجي مونيتور.

وسيتطلب تعهد العديد من أكبر الاقتصادات في العالم بإزالة الكربون بحلول عام 2050، من الدول الاستغناء عن الوقود الأحفوري في أقل من 30 عامًا.

وبعد ارتفاع أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية في الأسابيع الأخيرة، تلجأ الحكومات إلى تكتيك مفضل لتزويد المستهلكين بإغاثة فورية تتمثل في تعليق أو تخفيض ضرائب الوقود.

في أستراليا، أصدرت حكومة رئيس الوزراء سكوت موريسون اقتراحًا للموازنة الفيدرالية من شأنه أن يخفض الضريبة على الوقود إلى النصف لمدة 6 أشهر، بتكلفة 2 مليار دولار أسترالي (1.5 مليار دولار)؛ لخفض سعر البنزين بمقدار 22 سنتًا للتر.

وفي الولايات المتحدة، ما يقرب من نصف الولايات الـ50 تنفذ أو تدرس تخفيضات في ضرائب الغاز، وفقًا لإحصاءات بوليتيكو الأخيرة، على الرغم من أن الضرائب تُعَد المصدر الرئيس لتمويل إنشاء الطرق وصيانتها.

وجمَّع فريق موقع إنرجي مونيتور البيانات المتعلقة بحزم الإغاثة المقترحة أو المنفذة حتى الآن من أجل تقديم فكرة وافية عن طريقة استجابة الحكومات لدعوات حماية المستهلكين من ارتفاع أسعار الطاقة.

بلجيكا

مثل غيرها، شهدت أسعار الطاقة في بلجيكا ارتفاعًا كبيرًا، ووصلت أسعار الغاز والكهرباء فيها إلى مستويات تاريخية عالية، وشهدت الأسر البلجيكية، التي تحصل على الكهرباء بموجب عقود متغيرة، زيادة في فواتير الكهرباء السنوية في العام الماضي بمتوسط ​​116 يورو (125.58 دولارًا) مقارنة بالعام السابق.

الطاقة النووية
إحدى محطات الطاقة النووية في بلجيكا

وزادت فواتير الغاز بمقدار كبير يصل إلى 600 يورو للأشخاص الذين أبرموا عقودًا متغيرةً في العام السابق، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام البلجيكية. وارتفعت أسعار الغاز والكهرباء بنسبة 40% فقط بين فبراير/شباط ومارس/آذار 2022.

(1 يورو = 1.08 دولارًا أميركيًا)

وتوزع الحكومة البلجيكية 57 مليون يورو إعانات للأسر التي تكافح لدفع فواتير الغاز والكهرباء. وأفاد مزودو الكهرباء بأنهم شهدوا زيادة قياسية في عدد العملاء الذين يطلبون تلك الإعانات.

وبدءًا من 1 مارس/آذار 2022، خُفِّضت ضريبة القيمة المضافة على فواتير الكهرباء من 21% إلى 6%، وخُفِّضت ضريبة القيمة المضافة على فواتير الغاز بالمبلغ نفسه في 1 أبريل/نيسان.

وفي 1 أبريل/نيسان طلبت الحكومة من مالكي محطات الوقود، الذين يقدمون 3 أنواع أو أكثر من الوقود في محطات الوقود العائدة لهم، نشر إخطارات بمتوسط ​​التكلفة لكل 100 كيلومتر لكل نوع من أنواع الوقود.

علاوة على ذلك، تحاول الحكومة تحفيز مالكي المنازل على ترقية سخانات الماء أو تركيب أجهزة الطاقة المتجددة، وتطبيق معدل ضريبة القيمة المضافة الجديد المخفض بنسبة 6% على الألواح الشمسية والمراجل بدءًا من 1 أبريل/نيسان 2022.

بلغاريا

في 1 أبريل/نيسان 2022، أُلْغِيَت مهلة السداد الطارئة نتيجة ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه والتدفئة للأسر، التي قدمتها الحكومة في نهاية عام 2021.

وخصصت بلغاريا مساعدات حكومية للشركات الخاصة وشركات الطاقة لتعويض أثر ارتفاع أسعار الكهرباء؛ حيث وصل إجمالي المبلغ الموزع إلى ما يقرب من مليار يورو.

ويعوض هذا الإجراء الشركات عن 75% من فواتير الكهرباء التي تزيد على 128 يورو لكل ميغاواط/ساعة، ومن المقرر أن يستمر دعم القطاع الخاص إلى ما بعد مارس/آذار 2022.

ولاية كاليفورنيا الأميركية

مقارنة بأوروبا الغربية؛ فإن أسعار البنزين في كاليفورنيا هي الأعلى في الولايات المتحدة حتى الآن، بمتوسط ​​5.77 دولارًا للغالون العادي الخالي من الرصاص بدءًا من 9 أبريل/نيسان 2022.

محطة توليد كهرباء بالغاز في ولاية كاليفورنيا
محطة توليد كهرباء بالغاز في ولاية كاليفورنيا

واستجاب حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم لارتفاع أسعار البنزين من خلال اقتراح حزمة إغاثة بقيمة 11 مليار دولار في 23 مارس/آذار.

وبدلًا من تخفيض أو تعليق ضريبة البنزين في الولاية، كما فعلت العديد من الولايات الأميركية، ستقدم كاليفورنيا مدفوعات نقدية مباشرة إلى الأسر.

وسيحصل مالكو السيارات المسجلون في خطة استرداد ضرائب بقيمة 400 دولار لكل سيارة، مع وجود حد أقصى لسيارتين. وتعرضت هذه الحسومات لانتقادات بسبب عدم خضوعها لمعيار سقف الدخل.

وسيُخَصص النصيب الأكبر من إجمالي التمويل في حزمة الإغاثة التي طرحها حاكم ولاية كاليفورنيا، غافين نيوسوم، لاسترداد ضرائب بقيمة 400 دولار لكل سيارة 400 دولار (9 مليارات دولار).

وتشمل الحزمة أيضًا 750 مليون دولار في شكل منح لوكالات النقل والسكك الحديدية لتقديم خدمة مجانية لمدة 3 أشهر، وما يصل إلى 600 مليون دولار للتوقف الجزئي على ضريبة المبيعات للديزل لمدة عام واحد.

ألمانيا

قدمت الحكومة الألمانية خطة شاملة لمساعدة الشركات والمستهلكين على التعامل مع أسعار الطاقة الباهظة.

وتشمل الإجراءات، التي أُعلِنَت في مارس/آذار 2022، علاوة ضريبية بقيمة 300 يورو لجميع العمال، وتخفيض ضريبة الوقود إلى الحد الأدنى الأوروبي لمدة 3 أشهر، وتذاكر النقل العام الشهرية التي ستكلف 9 يورو فقط على مدى الأيام الـ90 المقبلة.

وستقدم الحكومة الألمانية علاوة قدرها 100 يورو لمتلقي المساعدات الاجتماعية، وعلاوة إضافية بقيمة 100 يورو للعائلات عن كل طفل؛ نظرًا لأن العديد من المواطنين يعانون ارتفاع أسعار الطاقة الهائل.

نورد ستريم2
خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم2 - الصورة من صحيفة دير شبيغل

وقال وزير المالية الألماني من الحزب الديمقراطي الحر، كريستيان ليندنر، إن من واجب الائتلاف الحكومي حماية الناس والاقتصاد في مواجهة هذه الزيادات الهائلة في أسعار الطاقة على المدى القصير ولمدة زمنية محدودة.

وتشمل الإجراءات الإضافية إدخال معايير صارمة لكفاءة الطاقة للمباني الجديدة بدءًا من يناير/كانون الثاني 2023، بالإضافة إلى التشريعات المقبلة التي ستفرض تشغيل جميع أنظمة التدفئة الجديدة بنسبة 65% بمصادر الطاقة المتجددة بدءًا من عام 2024.

وفي وقت سابق لاندلاع الحرب في أوكرانيا، سعت الحكومة لإلغاء ضريبة الطاقة المتجددة في البلاد من العام المقبل إلى 1 يوليو/تموز، في خطوة من شأنها أن توفر للمستهلكين 6.6 مليار يورو.

وعلّقت ألمانيا خط أنابيب نورد ستريم2 المثير للجدل في بداية الحرب؛ الأمر الذي كان سيعزز قدرة روسيا على تصدير الغاز إلى ألمانيا وبقية دول الاتحاد الأوروبي.

وأكدت الحكومة الألمانية بناء محطتين جديدتين للغاز الطبيعي المسال، وأعلنت شراكة جديدة مع قطر لتوريد الغاز الطبيعي المسال.

أيرلندا

في مارس/آذار 2022، وصل سعر النفط إلى أعلى مستوى في جمهورية أيرلندا منذ أزمة الركود الحاد في البلاد في عام 2008، عند 139 دولارًا للبرميل.

وأُعلِنّ خفض ضريبة الاستهلاك في 8 مارس/آذار لتخفيف أزمة الطاقة التي يواجهها المواطنون الأيرلنديون، وهذا يعني انخفاضًا بنسبة 20 سنتًا في البنزين، و15 سنتًا على الديزل و2 سنت على الديزل الأخضر.

وسيؤدي هذا إلى تقليل تكلفة تعبئة خزان البنزين سعة 60 لترًا بمقدار 12 يورو (10 جنيهات إسترلينية) والديزل بمقدار 9 يورو (7.50 جنيهًا إسترلينيًا).

وأفادت شركة الوقود في أيرلندا بأن تكلفة الجملة للديزل ارتفعت بمقدار 22 سنتًا للتر في غضون 24 ساعة فقط في 9 مارس/آذار.

أسعار الغاز والكهرباء
شبكات الكهرباء في هولندا - أرشيفية

هولندا

أُعلِنت التخفيضات الضريبية التي تستهدف عموم السكان في مارس/آذار 2022، على الرغم من حث المنظمات الخارجية، مثل بنك (آي إن جي)، والأحزاب المعارضة، الوزراء الهولنديين على توجيه التدابير الإغاثية لصالح مستحقيها.

وبدءًا من 1 يوليو/تموز الماضي، انخفضت الضرائب على الطاقة في هولندا من 21% إلى 9%، وبدءًا من 1 أبريل/نيسان الجاري، خُفِّضَت ضريبة الاستهلاك على البنزين والديزل بنسبة 21%.

وأظهرت دراسة أجريت على مستهلكين كبار أن استهداف الأثرياء يمكن أن يفيد في تحقيق الحياد الكربوني؛ لأنهم مسؤولون عن معظم انبعاثات الكربون.

وبحسب منصة تدقيق البيانات "إنفستيكو"؛ سيحصل أغنى 20% من السكان على 660 مليون يورو إعفاءً ضريبيًا؛ أي خمس إجمالي الدعم، في حين يحصل ذوو الدخل المنخفض على 660 مليون يورو إعفاءً ضريبيًا.

وبدلًا من تركيز الإجراءات على مستحقيها، أو الاستثمار في الحلول المستدامة؛ سيذهب الجزء الأكبر من الأموال إلى أكبر مستهلكي الوقود الأحفوري.

المملكة المتحدة

كشفت خطة المملكة المتحدة لمواجهة أسعار الطاقة المرتفعة عن توترات بين وزارة الخزانة المتحفظة فيما يتعلق بالإنفاق على المناخ ورئيس وزراء يتسم بإنفاق مرتفع بشكل كبير وأكثر اقتناعًا بالحاجة إلى العمل لحماية المناخ.

وكانت المنحة الكبيرة في بيان الربيع الصادر عن وزارة الخزانة تتمثل في خفض رسوم الوقود لمدة 12 شهرًا بواقع 5 بنسات لكل لتر من البنزين، الذي من المتوقع أن يكلف الحكومة 2.4 مليار جنيه إسترليني.

كما أعلنت إلغاء ضريبة القيمة المضافة على "المواد الموفرة للطاقة"، مثل العزل أو الألواح الشمسية أو المضخات الحرارية، التي تُفرض حاليًا بنسبة 5%. ومن المقدر أن يكلف هذا الحكومة 280 مليون جنيه إسترليني على مدى 5 سنوات.

وأعلنت حكومة المملكة المتحدة بعض الدعم المالي أمام أسعار الطاقة المرتفعة، مع خصم ضريبي قدره 150 جنيهًا إسترلينيًا لمعظم الأسر وخصم 200 جنيه إسترليني على فواتير الطاقة التي ستُسْتَرد خلال السنوات الـ5 المقبلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق