غازتقارير الغازرئيسية

الأردن يستعين بالخبرات المصرية في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يدرس مشروعات عمان

حياة حسين

يدرس الأردن إمكان الاستفادة من الخبرات المصرية في توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل.

وأشار بيان، اليوم الثلاثاء الموافق 12 أبريل/نيسان، إلى أن وزيري البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، والاستثمار الأردني المهندس خيري عمرو، بحثا إمكان إسهام القاهرة في تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي داخل عمان.

وقال البيان -الذي تلقت "الطاقة" نسخة منه-: إن المناقشات دارت حول إمكان الاستفادة من خبرات مصرية من خلال شركات قطاع البترول المتخصصة.

الخبرات المصرية

حقل الريشة الغاز

قال وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا: إنه استعرض خلال لقائه مع وزير الاستثمار الأردني الخبرات المصرية في توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل، ونجاحها في تغطية أكثر من 13.5 مليون وحدة سكنية بالغاز الطبيعي.

وأضاف أن مصر ضاعفت معدلات توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل، خلال السنوات الـ4 الأخيرة، لتبلغ 1.2 مليون وحدة سكنية سنويًا.

وتابع الملا أن وجود شركات مؤهلة، وكوادر مدربة، وتوافر إمكانات فنية وهندسية وقاعدة تصنيعية، ساعد في زيادة معدلات توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل.

وأكد الملا أن تجربة مصر وخبراتها ستدعم توجه الأردن للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي في المنازل، واستكمال تزويد مختلف الصناعات، بعد الدراسة الجيدة والتغلب على التحديات في تنفيذ المشروع.

نجاح المشروعات

قال وزير الاستثمار الأردني: إن مشاركة مصر بخبراتها الطويلة في تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل في الأردن تُسهم في نجاح تنفيذ تلك المشروعات؛ عبر مد شبكات الغاز وتوصيلها إلى مختلف المدن الأردنية.

وأشار إلى أنه تُجرى -حاليًا- دراسة فنية واقتصادية، بواسطة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمشروعات توصيل الغاز الطبيعي في الأردن، التي على أساسها ستُحدّد أفضل رؤية للتنفيذ.

وفي ختام اللقاء بين الوزيرين المصري والأردني، أكد الملا العلاقات الثنائية الوثيقة بين الجانبين في مجال الطاقة، مشيرًا إلى أن مصر مستعدة للمشاركة في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل بالمدن الأردنية.

وأضاف أن "شركات قطاع البترول المصرية العاملة بالأردن -وفي مقدمتها (فجر للغاز الطبيعي)- حققت قصص نجاح على مدار عقدين حتى الآن، "وهو ما يُعد حافزًا لها لمزيد من النجاح بأيادٍ مصرية".

فريق عمل

مخزون الغاز الطبيعي- أنابيب لنقل الغاز الطبيعي- حقل ليفاثيان - أسعار الغاز الطبيعي
أنابيب لنقل الغاز الطبيعي - أرشيفية

اتفق وزيرا البترول المصري والاستثمار الأردني، على إرسال فريق عمل من شركات توصيل الغاز الطبيعي المصرية إلى الأردن، للتعاون واستعراض الإمكانات والتعرف على تفاصيل المشروعات.

وقال وزير الاستثمار الأردني: "إن مشروعات توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل الأردنية واستكمال تزويد ما يصل إلى 95% من المصانع بالأردن بالغاز، سيكون لهما مردود اقتصادي إيجابي، وسيُسهمان في تقليل استيراد البوتاجاز".

وأشاد بإمكانات شركات الغاز المصرية العاملة في الأردن التي تمتلك منظومة فنية وكفاءات على أرقى مستوى، مشيرًا إلى أن إنجازاتها واضحة وملموسة.

وفي مايو/أيار 2021، وقّع مصر والأردن على اتفاقيات في مجال الغاز الطبيعي، خلال زيارة أجراها وزير البترول والطاقة المعدنية المصري طارق الملا إلى عمّان.

وتشمل توقيع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مجدي جلال، ورئيس شركة الكهرباء الوطنية الأردنية المهندس أمجد الرواشدة ملحقًا لعقد توريد الغاز الطبيعي.

كما جرى توقيع ملحق لعقد تشغيل توسعات شبكة الغاز الطبيعي في الأردن التي تقوم بها شركة فجر الأردنية المصرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق