غازأخبار الغازرئيسية

صادرات الغاز النيجيري تحقق إيرادات بمئات الملايين من الدولارات في 2021

وسط جهود مضنية لتعزيز القطاع وجذب الاستثمارات

مي مجدي

تبذل الحكومة في نيجيريا جهودًا حثيثة لتعزيز صادرات وبيع الغاز النيجيري، بصفته وقودًا انتقاليًا نظيفًا سيبقى لعقود مقبلة.

ونتيجة لهذه الجهود، كشفت مؤسسة النفط الوطنية (إن إن بي سي) أن عائدات البلاد من تصدير الغاز النيجيري العام الماضي تُقدَّر بنحو 361.43 مليار نايرا (868.5 مليون دولار)، في حين بلغت مبيعات الغاز المحلية في عام 2021 نحو 13.36 مليار نايرا.

(نايرا نيجيرية=0.0024 دولارًا أميركيًا)

وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن مؤسسة النفط الوطنية، حققت نيجيريا العائدات من بيع مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال، إلى جانب لقيم الغاز الطبيعي المسال.

وأظهرت البيانات أن مؤسسة النفط الوطنية حققت هذه الإنجازات من خلال دعم شركائها في المشروع المشترك بقطاع الغاز، وهم: شيفرون نيجيريا، وموبيل بروديوسينغ نيجيريا، وشل بتروليوم ديفلوبمنت، وتوتال إكسبلوريشن آند بروديوسينغ نيجيريا، حسبما نشره موقع بانش النيجيري.

العائدات الشهرية

أظهرت البيانات والتقارير الشهرية أن نيجيريا حققت 50.19 مليون دولار من تصدير المواد الخام أو (اللقيم) للغاز الطبيعي المسال في يناير/كانون الثاني 2021، وحصلت على 1.05 مليار نايرا من بيع مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال محليًا.

أحد مشروعات الغاز النيجيري
أحد مشروعات الغاز النيجيري - الصورة من صحيفة الغارديان نيجيريا

أمّا في شهر فبراير/شباط 2021، فقد بلغت إيرادات صادرات لقيم الغاز الطبيعي المسال نحو 90.48 مليون دولار، ومن مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال قرابة 26.6 مليون دولار.

وعلى الصعيد المحلي، حققت الدولة 1.24 مليار نايرا من بيع مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال في فبراير/شباط 2021.

وبالنسبة لشهر مارس/آذار، كشفت مؤسسة النفط الوطنية أن أرباح المبيعات من مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال بلغت 15.89 مليون دولار، في حين حقّق لقيم الغاز الطبيعي المسال نحو 68.29 مليون دولار.

وخلال شهر أبريل/نيسان، جنت نيجيريا أرباحًا قيمتها 34.32 مليون دولار من لقيم الغاز المسال، و1.25 مليار نايرا من مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال.

وأظهرت البيانات أن البلاد حققت 36.01 مليون دولار من لقيم الغاز المسال في مايو/أيار، في حين قُدِّرت إيرادات مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال بقرابة 1.25 مليار نايرا.

وفي يونيو/حزيران، حققت نيجيريا 19.95 مليون دولار و44.01 مليون دولار من تصدير مكثفات الغاز الطبيعي/غاز النفط المسال، ولقيم الغاز الطبيعي المسال، على التوالي.

وخلال الشهر نفسه، بلغت أرباح مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال 1.63 مليار نايرا محليًا.

أمّا في شهر يوليو/تموز 2021، فلم تحقق الدولة أرباحًا من مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال، سواء من خلال التصدير أو البيع محليًا، لكنها حققت 54.396 مليون دولار من تصدير لقيم الغاز الطبيعي المسال في الشهر نفسه.

وفي أغسطس/آب، بلغت قيمة صادرات لقيم الغاز الطبيعي المسال 52.78 مليون دولار، أمّا عائدات مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال محليًا فوصلت إلى 1.74 مليار نايرا.

بينما في سبتمبر/أيلول، حققت الدولة 32.234 مليون دولار و84.8 مليون دولار من صادرات مكثفات الغاز الطبيعي/غاز النفط المسال، ولقيم الغاز الطبيعي المسال، على التوالي.

كما حققت البلاد من مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال 4.1 مليار نايرا خلال الشهر نفسه على الصعيد المحلي.

الغاز النيجيري
جانب من محطة لمعالجة الغاز الطبيعي في نيجيريا

وخلال أكتوبر/تشرين الأول، تراجعت أرباح البلاد من مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال ولقيم الغاز الطبيعي المسال.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، بلغت أرباح صادرات مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال 40.14 مليون دولار، ولقيم الغاز المسال 149.95 مليون دولار، في حين بلغت عائدات مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال محليًا 4.1 مليار نايرا.

أمّا الشهر الأخير من العام الماضي،فقد أوضحت مؤسسة النفط الوطنية أن عائدات تصدير مكثفات الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال لم تُدرَج بعد في حساب البنك المركزي النيجيري وشركة شيفرون نيجيريا ليمتد، إذ كانت شريكًا في الصفقة.

ومع ذلك، حققت إجماليًا قدره 68.53 مليون دولار من بيع لقيم الغاز الطبيعي المسال خلال ديسمبر/كانون الأول 2021.

زيادة عائدات الغاز النيجيري

تبذل الحكومة النيجيرية جهودًا ضخمة لتعزيز عائدات الغاز في البلاد، لا سيما أنها تمتلك مصادر وفيرة من الغاز تتجاوز النفط الخام.

وفي الشهر الماضي، دعا وزير النفط النيجيري تيمبري سيلفا الولايات المتحدة لتمويل بلاده من أجل تطوير قطاع الغاز الطبيعي في نيجيريا؛ لتكون مصدرًا بديلاً للطاقة لأوروبا.

ووجّه دعوته عقب الحرب التي شنّتها روسيا على أوكرانيا، ما شكّل تهديدًا على إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بأكملها.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع وزير الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم على هامش أسبوع سيرا، في هيوستن بولاية تكساس.

وكشف سيلفا في بيان أنه من مصلحة المجتمع الدولي البحث عن بديل لتوريد الغاز إلى أوروبا، موضحًا أن الصعوبات التي تواجه بلاده تكمن في افتقار البنية التحتية اللازمة لتحقيق ذلك.

وقال: "نحن بحاجة إلى التمويل لتطوير البنية التحتية للغاز، ونعتقد أن الولايات المتحدة يمكنها توفير ذلك".

وأشار الوزير -أيضًا- إلى أن نيجيريا لديها موارد غاز وفيرة يمكنها تلبية احتياجات أوروبا، لكن المشكلة تتمثّل في التمويل.

وأضاف أنه في إطار الجهود المبذولة لتعزيز إمدادات الغاز النيجيري عبر القارّة الأفريقية، بدأت أبوجا في بناء خط أنابيب غاز أجاوكوتا-كانونا-كانو بطول 600 كيلو متر مصمّم لنقل الغاز إلى أوروبا عبر شمال القارّة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق