التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

الغاز المسال.. الصين تتجاوز اليابان وتصبح أكبر مستورد في العالم

بعد سيطرة يابانية استمرت 51 عامًا

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت واردات الصين من الغاز المسال في العام الماضي، لتصبح البلاد أكبر مستورد حول العالم، متجاوزة اليابان، التي احتفظت باللقب لمدة 51 عامًا.

وأظهر تقرير صادر مؤخرًا عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال بلغت 10.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، العام الماضي، في المتوسط، بزيادة 19% (1.7 مليار قدم مكعبة يوميًا) عن عام 2020.

وبذلك كانت واردات الغاز المسال الصينية أكبر من نظيرتها اليابانية بنحو 0.8 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفقًا للتقرير، الذي استند إلى بيانات مؤسسة غلوبال تريد تراكر وإدارة الجمارك الصينية.

وظل متوسط واردات اليابان من الغاز المسال ثابتًا على أساس سنوي؛ إذ بلغ 9.7 مليار قدم مكعبة يوميًا، العام الماضي، وفقًا لبيانات وزارة المالية اليابانية.

واردات الصين

شكلت واردات الصين من الغاز، سواء عن طريق خطوط الأنابيب أو على هيئة غاز مسال، نحو 46% من إجمالي إمدادات الغاز الطبيعي في الصين البالغة 35.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، العام الماضي، ارتفاعًا من 15% في عام 2010.

وفي عام 2021، قدمت واردات الغاز عن طريق خطوط الأنابيب، 16% (5.7 مليار قدم مكعبة يوميًا) من إجمالي الإمدادات، بينما شكّلت واردات الغاز المسال 30% (10.5 مليار قدم مكعبة يوميًا).

ومنذ أن بدأت الصين استيراد الغاز الطبيعي المسال في عام 2006، ارتفعت وارداتها سنويًا بشكل مستدام باستثناء عام 2015.

وجاء هذا الاتجاه مع التوسع السريع في قدرة استيراد الغاز المسال، والتي وصلت إلى نحو 13.9 مليار قدم مكعبة يوميًا العام الماضي.

وبنهاية عام 2022، من المتوقع أن تتوسع قدرة التغويز في الصين -تحويل الغاز إلى غاز مسال- بمقدار 2.8 مليار قدم مكعبة يوميًا، ليصبح المجموع 16.7 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفقًا لبيانات ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس.

الغاز المسال - عقود الغاز الآجلة

واردات الغاز حسب الدولة

استوردت الصين الغاز المسال من 25 دولة، مع تشكيل أكبر 6 موردين -أستراليا وأميركا وقطر وماليزيا وإندونيسيا وروسيا- 8.9 مليار قدم مكعبة يوميًا، أو 85% من إجمالي الواردات.

وتأتي النسبة المتبقية من 6 دول أفريقية بحصة 6% (0.6 مليار قدم مكعبة يوميًا)، و3 دول في الشرق الأوسط بنسبة 4% (0.4 مليار قدم مكعبة يوميًا)، و10 دول أخرى حول العالم بحصة 5% (0.6 مليار قدم مكعبة يوميًا).

ومن جهة أخرى، استوردت الصين الغاز الطبيعي عن طريق خطوط الأنابيب من 5 دول، بقيادة تركمانستان بنحو 3.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، تليها روسيا بمقدار مليار قدم مكعبة يوميًا.

كما تستورد الصين الغاز الطبيعي من قازاخستان وأوزبكستان وميانمار بنحو 0.6 و0.5 و0.4 مليار قدم مكعبة يوميًا على التوالي.

وفضلًا عن زيادة الواردات، تعمل الصين على تعزيز إنتاج الغاز محليًا، مع التحول من الفحم إلى الغاز الطبيعي، بهدف تحقيق أهداف الانبعاثات.

وتستهدف الصين زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى 22.3 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول عام 2025، بزيادة 3 مليارات قدم مكعبة يوميًا مقارنة بعام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق