التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

طاقة الرياح في ألمانيا.. توليد الكهرباء يسجل مستوى قياسيًا (تقرير)

بلغ 20.6 تيراواط/ساعة خلال فبراير

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفع توليد الكهرباء من طاقة الرياح في ألمانيا إلى مستوى قياسي خلال فبراير/شباط الماضي، ليشكل 77% من إجمالي توليد الطاقة المتجددة للشهر نفسه.

وأظهر تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي، اليوم الثلاثاء، أن توليد الكهرباء من طاقة الرياح في ألمانيا تجاوز المستويات القياسية المسجلة في 2020، ليصل إلى 20.6 تيراواط/ساعة في فبراير/شباط الماضي.

وبعد انخفاض توليد الكهرباء من طاقة الرياح في ألمانيا وأوروبا بصفة عامة، فإن الزيادة الأخيرة تُعد مشجعة للغاية، خاصة في ظل الوضع الجيوسياسي الحالي مع أسعار الغاز والفحم القياسية.

طاقة الرياح في ألمانيا

بحسب التقرير، فإن طاقة الرياح شكلت 45% من مزيج الطاقة في ألمانيا خلال فبراير/شباط، إذ كان توليد الكهرباء من هذا المصدر المتجدد أعلى بنحو 80% عن مارس/آذار 2021.

وفي الغالب، تكون الأشهر الـ3 الأولى من العام الأكثر إنتاجية لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في ألمانيا.

كما يشهد توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في ألمانيا زيادة قوية؛ إذ ارتفعت السعة التشغيلية نهاية العام الماضي، لتصل إلى 60 غيغاواط، لتكون أقل بنحو 3 غيغاواط فقط من طاقة الرياح.

وهذا يجعل ألمانيا في وضع مميز، نظرًا إلى التكامل بين طاقة الرياح والطاقة الشمسية، إذ تُسهم الرياح بشكل أكبر في توليد الكهرباء خلال أشهر الخريف والشتاء، في حين تقود الطاقة الشمسية زمام الأمور خلال بقية العام.

ومع نقص إمدادات الغاز، جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، ارتفع توليد الكهرباء من طاقة الرياح في جميع أنحاء أوروبا إلى 59.7 تيراواط/ساعة خلال فبراير/شباط الماضي، لتتجاوز حصة الغاز الطبيعي عند 41.4 تيراواط/ساعة، في حين تفوقت عليها الطاقة النووية فقط عند 60.2 تيراوط/ساعة.

إستراتيجية ألمانيا الخضراء

السعة المضافة في ألمانيا

في نهاية 2021، بلغت السعة المركبة من طاقة الرياح في ألمانيا 63 غيغاواط، بالإضافة إلى 10 غيغاواط أخرى في مراحل التخطيط.

وبدأت طاقة الرياح في ألمانيا التعافي العام الماضي، مع تركيب 2 غيغاواط من السعة الجديدة، بعد أن شهدت انخفاضًا حادًا بين عامي 2017 و2020، نظرًا إلى التغييرات في نظام دعم الطاقة المتجددة والعقبات في تصاريح المشروعات.

وبالنسبة إلى الطاقة الشمسية، فقد عززت ألمانيا إجمالي السعة المركبة إلى 60 غيغاواط العام الماضي، ارتفاعًا من 40 غيغاواط في عام 2016.

وفي هذا العام حتى الآن، شهدت ألمانيا تركيب 710 ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، مقارنة مع 210 ميغاواط لطاقة الرياح.

ومن جهة أخرى، فإن معامل السعة لطاقة الرياح -الذي يقارن بين السعة المُركبة والتوليد الفعلي، خلال فبراير/شباط الماضي- بلغ 45.4% على أساس سنوي، و47% على أساس شهري، ليكون أقل بقليل من الرقم القياسي السابق المسجل في الشهر نفسه عام 2020.

وشهد معامل سعة طاقة الرياح انخفاضًا قويًا العام الماضي في ألمانيا وأجزاء كبيرة من أوروبا، إذ تراوح بين 20% و25% في معظم العام، وانخفض إلى 10% و15% في بعض الأشهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق