أخبار النفطرئيسيةروسيا وأوكرانياعاجلنفط

إنتاج النفط الروسي يتراجع في مارس للمرة الأولى خلال 7 أشهر

ويظل فوق 11 مليون برميل يوميًا

تراجع إنتاج النفط الروسي على أساس شهري، في مارس/آذار الماضي، للمرة الأولى منذ 7 أشهر، إلّا أنه ظل أعلى من 11 مليون برميل يوميًا.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية، أن موسكو ضخّت 46.57 مليون طن من النفط الخام والمكثفات في مارس/آذار، وهو ما يعادل 11.01 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 0.6% عن إنتاجها في فبراير/شباط، وفقًا لحسابات وكالة بلومبرغ.

كان إنتاج النفط الروسي يشهد زيادة شهرية خلال المدة الأخيرة، منذ انخفاضه في أغسطس/آب، بعد حريق في مصنع معالجة غازبروم غرب سيبيريا، وفقًا لبيانات وزارة الطاقة.

العقوبات ضد روسيا

تتعرض روسيا -التي تنتج نحو 10% من الإنتاج العالمي- لضغوط، إثر العقوبات التي فرضتها الدول الغربية وحلفاؤها ردًا على غزو أوكرانيا، بعد عمليات إلغاء من قبل المشترين.

ويواجه النفط الروسي معوقات للتداول بسبب العقوبات، ورغم عدم فرض عقوبات على النفط والغاز؛ فإن متعاملين في السوق يمتنعون عن الشراء بعد رفض العديد من المصارف منح شهادات ضمان مصرفي لشراء الخام الروسي.

بدءًا من أواخر مارس/آذار، شهدت جميع المؤشرات الثلاثة الرئيسة لصناعة النفط- الإنتاج والصادرات والتسليم إلى المصافي- انخفاضًا مقارنة ببداية الشهر، وفقًا لحسابات بلومبرغ، بناءً على بيانات وزارة الطاقة الروسية.

النفط الروسي
عمليات استخراج النفط - أرشيفية

حظر النفط الروسي

يأتي تراجع إنتاج النفط الروسي، رغم أن عددًا قليلًا من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حظرت صراحةً شراء النفط والمنتجات النفطية الروسية.

ومع ذلك، فإن بعض المشترين التقليديين الآخرين يتجنّبون النفط الروسي، مما تسبّب في انخفاض صادرات البلاد، الشهر الماضي.

كما انخفض الطلب المحلي على الوقود وسط حالة من عدم اليقين بشأن النمو الاقتصادي لروسيا، إذ أجبرت الضربة المزدوجة مصافي التكرير في البلاد على تقليل أحجام معالجتها وسط الإفراط في التخزين.

تأجيل إعلان النتائح

أرجأت وحدة تحليلية روسية تابعة لوزارة الطاقة، نشر بيانات إنتاج النفط لشهر مارس/آذار، مشيرةً إلى صعوبات فنية، إذ لم تقدّم معلومات حول موعد نشر البيانات التي كان من المقرر إجراؤها في الأصل يوم 2 أبريل/نيسان.

وانخفض إنتاج روسيا، في المدة من 16 إلى 27 مارس/آذار، إلى أقلّ من 11 مليون برميل يوميًا، وهو مستوى لم يشهده منذ بداية العام، وأقلّ بنسبة 1.2% عن النصف الأول من الشهر، وفقًا لحسابات بلومبرغ.

وقالت مصادر، إن إنتاج النفط الروسي سجّل في 31 مارس/آذار أدنى مستوى يومي له منذ سبتمبر/أيلول عند 10.6 مليون برميل يوميًا، حسب وكالة بلومبرغ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق