أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمسلايدر الرئيسيةكهرباء

زيادة حجم الأسهم المطروحة في اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي 3 أضعاف

من 260 مليون شهر إلى 760 مليونًا للشريحة الأولى

الطاقة

شجّع النجاح الذي حققه اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، على زيادة عدد الأسهم المتاحة ضمن الشريحة الأولى، وهي شريحة المكتتبين من الأفراد.

وأعلنت الهيئة أنها حصلت على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع؛ لزيادة عدد الأسهم المتاحة ضمن اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي، وذلك بعد تلقي طلبات اكتتاب من المستثمرين الأفراد، والتي فاقت المعروض بكثير.

وزاد حجم شريحة المكتتبين من الأفراد من 260 مليون سهم إلى 760 مليون سهم؛ أي 3 أضعاف حجمها الأول، ومن ثم فمن المقرر أن يزيد إجمالي عدد الأسهم المتاحة في اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي في طرحها العام الأولي من 8500 مليون سهم عادي إلى 9000 مليون سهم عادي.

ويعني ذلك أن الأسهم التي ستتاح للتداول بعد الإدراج ستشكل 18% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمال هيئة كهرباء ومياه دبي، مع احتفاظ حكومة دبي بملكية 82% من رأسمالها.

النطاق السعري للأسهم

اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي
سوق دبي للأوراق المالية

بناءً على النطاق السعري للأسهم المطروحة، الذي سبق تحديده بين 2.25 و2.48 درهمًا للسهم الواحد؛ من المقرر أن تتراوح قيمة الأسهم المخصصة لشريحة المكتتبين من الأفراد بين 1.71 مليار درهم و1.88 مليار درهم (465.62 مليون دولار أميركي و513.22 مليون دولار).

وبذلك، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات "وام"؛ ستمثل فئة المستثمرين الأفراد، بمن فيهم مستثمرو الشريحة الثالثة، وهي المخصصة لموظفي الهيئة المؤهلين، نحو 9.2% من إجمالي حجم الطرح في اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي بعد الزيادة.

ومن المقرر إغلاق باب الاكتتاب للمستثمرين الأفراد في الإمارات، اليوم السبت 2 أبريل/نيسان، بينما سيغلق يوم 5 أبريل/نيسان للمستثمرين المؤهلين المحليين والدوليين.

ومن المتوقع اكتمال إدراج أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي وبدء تداولها في سوق دبي المالي يوم 12 أبريل/نيسان الجاري.

أهداف اكتتاب ديوا

في 25 مارس/آذار الماضي بدأ اكتتاب "ديوا"، ووفقًا لنشرته التي صدرت حينها؛ فإن رأس المال المدفوع حُدِّد بقيمة 500 مليون درهم (136.5 مليون دولار)، موزّعة على 50 مليار سهم نقديًا، ومدفوعة بالكامل، بقيمة اسمية تبلغ "فلسًا" واحدًا؛ أي 0.01 درهمًا للسهم الواحد.

وكانت ديوا قد أعلنت توجهها إلى توزيع الأرباح على المساهمين بعد اكتمال اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي، مرتين خلال السنة المالية، الدفعة الأولى كل عام في أبريل/نيسان، والأخرى في أكتوبر/تشرين الأول.

وتوقعت الهيئة ألّا يقل حجم توزيعات الأرباح عن 6.2 مليار درهم (1.69 مليار دولار) كل عام لمدة 5 سنوات، تبدأ في أكتوبر/تشرين الأول 2022، وتنتهي في أبريل/نيسان 2027.

وتسهم بعض البنوك في توفير غطاءات مالية للمستثمرين؛ لتمكينهم من المشاركة في اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي، عبر طرح عدّة خيارات تمويلية بفوائد مختلفة.

وضاعفت البنوك الرافعة المالية للمستثمرين من 5 إلى 10 أضعاف، في حين تراوحت الفوائد على التمويل بين 0.5 و1%، على كامل المبلغ قبل التخصيص.

ووفقًا لإعلان ديوا؛ فإن اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي، الهدف منه جمع نحو 8.05 مليار درهم (2.2 مليار دولار أميركي)، في أضخم صفقة تشهدها دبي منذ الطرح العام الأولي لأسهم موانئ دبي العالمية في 2007.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق