رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

شركة تركية تنشر أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح جميع مبانيها

بطاقة إنتاجية 140 ميغاواط

أحمد بدر

بدأت شركة توسيالي في تركيا، المنتجة للحديد والألومنيوم، بناء أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح جميع منشآتها، وذلك بالتعاون مع شركتي هواوي وسولار أبيكس.

وأعلنت توسيالي أنها تسعى لأن تكون أكبر شركة لمحطات الطاقة الشمسية على الأسطح في العالم، بطاقة إنتاجية 140 ميغاواط على مساحة إجمالية 63.2 هكتارًا، وفقًا لموقع "بلقان غرين إنرجي نيوز".

وكشفت الشركات عن إطلاق مشروع "توسيالي روف" في جميع مرافق الشركة المنتجة للألومنيوم في توقيت واحد، إذ من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع، بقدرة 85 ميغاواط، خلال 7 أشهر، قبل تسليم المشروع بالكامل في أبريل/نيسان 2023.

هدف مناخي

الطاقة الشمسية
ألواح الطاقة الشمسية - أرشيفية

قال رئيس مجلس إدارة الشركة، فؤاد توسيالي، إن الهدف الحالي هو تقليل استخدام الوقود الأحفوري إلى أدنى مستوى ممكن، وتماشيًا مع هذه الإستراتيجية، ستبدأ الشركة استخدام الهيدروجين بديلًا للوقود الأحفوري في إنتاج الحديد والصلب لأول مرة في تركيا.

وأضاف: "سنستخدم بعض الكهرباء من محطة الطاقة الشمسية التي بنيناها لهذه العمليات الموجهة نحو الهيدروجين.. وسيكون هذا المشروع معلمنا الرئيس لتحقيق هدف صفر كربون".

وأعلنت الشركة التركية أنها تركز على إنتاج "الصلب الأخضر" الموجه نحو الاستدامة، في نحو 30 منشأة في 3 قارات يعمل بها نحو 15 ألف موظف.

ولفت رئيس مجلس إدارة الشركة إلى أن توسيالي، خلال السنوات القليلة الماضية، نفّذت أكثر من 100 مشروع بحث وتطوير، الأمر الذي قلّل انبعاثات الكربون بنسبة 30% في مشروعاتها، موضحًا أن الشركة ستستثمر 5.5 مليار دولار في السنوات الـ5 المقبلة.

توسيالي روف

يتكلّف مشروع توسيالي روف 71 مليون دولار أميركي، إذ قالت الشركة إن محطة الطاقة الشمسية على الأسطح التابعة للشركة القابضة، التي أنشأتها سابقًا مجموعة شركات "توسيليك بروفيل آند ساك" في منشآتها في تركيا، كانت من أفضل 5 من محطات الطاقة الشمسية على الأسطح في العالم.

وأعلن رئيس الشركة، في وقت سابق، توسيع استخدام الطاقة الشمسية إلى 70 ميغاواط من 10 ميغاواط.

الطاقة الشمسية
أحد مشروعات إنفيستك للطاقة الشمسية على الأسطح - الصورة من صحيفة نيوز 24

وأضاف: "خلال السنوات الـ5 المقبلة ستكون الاستدامة بندًا رئيسًا في جدول أعمالنا.. نريد أن نكون أحد منتجي الصلب الأخضر الرائدين في العالم، ونقدم أفضل الحالات ونُسهم في بناء حياة أكثر استدامة".

وصممت محطة الطاقة الشمسية على الأسطح، لإنتاج سنوي يُقدر بنحو 250 غيغاواط من الكهرباء، وهو ما يعادل استهلاك 84 ألف أسرة في تركيا، لتوفير كمية من الكربون تُقدر بنحو 166 ألفًا و525 طنًا.

الصلب الأخضر

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة سولار أبيكس، المدير التنفيذي للمشروع فاتح دوغان، إن شركة توسيالي تتجه إلى إنتاج الصلب الأكثر خضرة في العالم، لافتًا إلى أن شركته تنفذ حاليًا ما يسمى "تقنية الاتصال المادة"، وهي تقنية تتيح استخدام الطاقة الشمسية بكفاءة عالية في جميع الظروف.

لأول مرة.. طاقة الرياح أكبر مصدر للكهرباء في تركيا

يُشار إلى أن شركة إيتي ألومنيوم التركية بدأت تتبنى الاتجاه نفسه، إذ تعمل على توسيع مجمع الطاقة الشمسية الخاص بها، من خلال مشروعين من المتوقع أن يرفعا السعة إلى 163 ميغاواط، بهدف إنتاج الألومنيوم الأخضر، والوصول إلى الحياد الكربوني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق