أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتكهرباء

السعودية للكهرباء تحقق أرباحًا قياسية خلال 2021

مسجلة 5.46 مليار دولار

نجحت الشركة السعودية للكهرباء في تحقيق إجمالي أرباح تُقدَّر بنحو 20.5 مليار ريال (5.46 مليار دولار أميركي) خلال العام الماضي، وهو ما يعدّ قفزة كبيرة مقارنة مع أرباح 2020 التي سجلت 8.3 مليارات ريال.

وأعلنت الشركة السعودية للكهرباء اليوم الأربعاء نتائج أعمالها المالية لعام 2021، التي شهدت تحسنًا كبيرًا بدعم من تطبيق الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية والمالية الداعمة للقطاع والشركة، وتحسّن الطلب على الكهرباء مع تعافي الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية من جائحة كورونا.

وأشارت الشركة إلى أن الإيرادات التشغيلية بلغت 69.3 مليار ريال، مقارنة بـ 68.7 مليار ريال في 202، ووصل الربح التشغيلي إلى 17.6 مليار ريال، مقارنة بـ 7.7 مليارات ريال للعام السابق، وبلغ صافي الربح 14.4 مليار ريال، مقارنة بـ 3.02 مليارات ريال للعام السابق.

الريال السعودي يعادل 0.27 دولارًا أميركيًا

سهم السعودية للكهرباء

قالت الشركة السعودية للكهرباء في بيان نتائجها اليوم، إن صافي الربح المعدل -صافي الربح العائد للأسهم العادية بعد خصم توزيعات أرباح أداة المضاربة بمبلغ 7.7 مليارات ريال- لعام 2021 بلغ 6.7 مليارات ريال، مقابل مبلغ 2.1 مليار ريال للعام السابق.

وأوضحت أن الربح الأساس والمخفض للسهم بلغ 1.62 ريالًا لعام 2021 م، مقابل 0.50 ريالًا للعام السابق، كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين في نهاية 2021 (حقوق الملكية قبل أداة المضاربة) 83.7 مليار ريال سعودي بالمقارنة بـ 79.9 مليار ريال سعودي للعام السابق، وهو ما يمثّل نمو قدرة 4.8%.

وأوصى مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء، بصرف أرباح نقدية عن العام المالي 2021م، بواقع 0.70 ريالًا للسهم الواحد.

وأوضحت الشركة أن إجمالي المبلغ الموزع بلغ 2,916,615,671 ريالًا، لعدد أسهم مستحقة 4,166,593,815، بنسبة التوزيع إلى قيمة السهم الأسمية 7%.

وبيّنت أن أحقية الأرباح للمساهمين المالكين لأسهم الشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية، الذي سيُعلَن لاحقًا، والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) بنهاية ثاني يوم يلي تاريخ الاستحقاق.

السعودية للكهرباء
الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء خالد بن حمد القنون

الإصلاحات الهيكلية

أرجعت "السعودية للكهرباء" التغير في صافي الربح خلال عام 2021، بالمقارنة مع العام السابق، إلى استكمال الإصلاحات التنظيمية والهيكلية والمالية لقطاع الكهرباء التي طبّقتها خلال 2021.

وشملت الإصلاحات إلغاء الرسم الحكومي بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2021، والذي انعكس على انخفاض التكاليف التشغيلية الكلّية للشركة، وتنظيم إيرادات الشركة وفق نموذج قاعدة الأصول المنظمة، والذي تضمن تسجيل الشركة لدعم حكومي بمبلغ تقديري قدره 1.7 مليار ريال من حساب الموازنة عن العام 2021.

كما تضمنت انخفاض أعباء التمويل المحمّلة على قائمة الدخل خلال 2021 الناتج بشكل رئيس من انخفاض إجمالي القروض بعد تحويل القروض الحكومية ضمن أداة المضاربة الموقعة في نوفمبر/تشرين الثامن 2020م، والذي قابله جزئيًا استبعاد إيرادات استنفاد المنح الحكومية.

وأشارت الشركة إلى الأثر الإيجابي لنمو مبيعات الكهرباء، نظرًا لتعافي الطلب من آثار كورونا خلال المدة المماثلة من العام السابق، لا سيما في القطاعات التجارية والحكومية والصناعية، وارتفاع إيرادات طلبات إيصال الخدمة الكهربائية ومنظومة النقل.

وشهد عام 2021 تسارع النمو في حجم قاعدة المشتركين، إذ نجحت الشركة في إيصال الخدمة الكهربائية إلى نحو 430 ألف مشترك جديد، موزّعين على كل القطاعات السكنية والتجارية والصناعية والزراعية والحكومية، ليصل عدد المشتركين الإجمالي، حتى نهاية العام إلى أكثر 10.5 ملايين مشترك.

كما تضمّن 2021 اكتمال تحقق إنجاز مهم وقياسي للشركة والمملكة على مستوى العالم، إذ انتهت الشركة من تركيب واستبدال أكثر من 10 ملايين عداد كهربائي ذكي على مستوى جميع مناطق المملكة، وتفعيل أنظمة الربط التقني والفوترة.

الطاقة المتجددة

قال الرئيس التنفيذي المكلف لـ "السعودية للكهرباء" خالد بن حمد القنون: "إن تحسّن الأداء المالي للشركة يعزز قدرتها على ضخّ الاستثمارات لزيادة الموثوقية والكفاءة في المنظومة الكهربائية، على وجه الخصوص".

وأضاف أن ذلك يعزز موثوقية شبكة نقل الكهرباء في سبيل رفع كفاءة التوليد، وتمكين إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بهدف تحقيق مستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وتحسين شبكات التوزيع وأتمتتها، وهي أمورٌ يُتوقع أن تسهم في تحقيق الأهداف المنشودة للارتقاء بجودة وموثوقية الخدمة المقدّمة للمستفيد النهائي، وفي الوقت نفسه تُعدّ رافدًا مهمًا لتمكين مبادرات الاستدامة البيئية".

موعد توزيع الأرباح

أكدت الشركة السعودية للكهرباء أن تاريخ توزيع الأرباح سيُعلَن لاحقًا، كما سيُعلَن جدول أعمال الجمعية ومكان انعقادها لاحقًا بعد أخذ موافقة الجهات المختصة.

وتحثّ الشركة جميع المساهمين على تحديث بياناتهم والتأكد من ربط أرقام حساباتهم المصرفية مع محافظهم الاستثمارية، كما تأمل من مساهميها حملة الشهادات سرعة إيداعها في محافظهم الاستثمارية لضمان إيداع أرباحهم المستحقة في حساباتهم مباشرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق