رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 24 دولارًا مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب أكثر من 24 دولارًا في نهاية اليوم الإثنين، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، ومتابعة المحادثات الروسية الأوكرانية.

ويأتي أداء المعدن الأصفر وسط ترقب المستثمرين لتحركات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لمواجهة التضخم التي سجلت أعلى مستوى خلال 40 عامًا في شهر فبراير/شباط الماضي.

وأدت توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية إلى رفع عوائد سندات الخزانة إلى أعلى مستوياتها في شهر، بينما أدت الآمال بإحراز تقدم في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا إلى تحسن الرغبة في المخاطرة؛ ما قلل من جاذبية السبائك.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 1.2%؛ ما يعادل 24.20 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1960.80 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار المعدن الأصفر قد حققت مكاسب أسبوعية، خلال الأسبوع الماضي، بنحو 0.9%؛ ما يعادل 18.4 دولارًا.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر نحو 1.5%، ليصل إلى 1957.13 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 3.2%، عند 25.32 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 3.5% عند 1044.63 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري 13.51%، عند 2428.25 دولارًا للأوقية.

كان البلاديوم، الذي تستخدمه شركات صناعة السيارات في المحولات الحفازة للحد من الانبعاثات، قد وصل إلى مستوى قياسي عند 3440.76 دولارًا، الأسبوع الماضي، مدفوعًا بمخاوف من تعطل الإمدادات من روسيا أكبر منتج.

تواجه شركة التعدين الروسية العملاقة نورنيكل مشكلات لوجستية كبيرة، ولكنها تمكنت من تأمين طرق بديلة لتسليم البلاديوم.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3%، إلى 98.866 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

السندات الأميركية

قالت الخبيرة الإستراتيجية في ديلي إف إكس، مارجريت يانغ: "أحد الأسباب الرئيسة في تراجع أسعار الذهب هو ارتفاع عوائد سندات الخزانة، كما يبدو أن السوق تقوم بالتسعير قبيل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، المقرر بعد غد الأربعاء، حيث قد يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في بدء دورة التضييق، وهو ما يعد عاملًا سلبيًا للمعدن النفيس".

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2019، عند 2.11%؛ إذ من المتوقع على نطاق واسع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في حدث يستمر يومين في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ويُعَد الذهب حساسًا للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية؛ ما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

كما أدت أسعار الفائدة المرتفعة، التي تهدف إلى كبح جماح التضخم، إلى إضعاف جاذبية الذهب باعتباره وسيلة للتحوط من التضخم.

توقعات سوق الذهب

قال مدير شركة آيرغويد الاستشارية للشركات، مايكل لانغفورد: "نتوقع، باستثناء أي أحداث غير متوقعة في الصراع الحالي بين روسيا وأوكرانيا، أن يستقر سعر الذهب نحو 1900 دولار للأوقية خلال الأسابيع التالية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفعت الأسهم العالمية مع تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا يوم الإثنين؛ إذ من المقرر أن يتحدث المفاوضون الأوكرانيون والروس مرة أخرى بعد أن أشار الجانبان إلى إحراز تقدم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق