أخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة نوويةعاجلكهرباء

نيجيريا تلجأ إلى الطاقة النووية وتفتح باب العطاءات لأول محطة

بهدف توليد 4 آلاف ميغاواط

أمل نبيل

سعيًا وراء تأمين احتياجاتها من الكهرباء، أعلنت الحكومة النيجيرية خطتها بشأن الاستفادة من الطاقة النووية، إذ أعلنت فتح باب العطاءات لإنشاء أول محطة (ضمن 4 محطات)، بهدف توليد 4 آلاف ميغاواط من الكهرباء.

يأتي ذلك في وقت يكافح فيه الملايين من سكان نيجيريا للحصول على 15 ساعة من الكهرباء يوميًا، بسبب نقص إنتاجها في البلاد.

وتمتلك الدولة قدرة توليد كهرباء مركبة تبلغ 13 ألف ميغاواط يوميًا، ومع ذلك، تُنتج 7 آلاف و500 ميغاواط فقط، وتوزيع أقل من 5 آلاف ميغاواط على الشبكة الوطنية، وتهدف الحكومة إلى دمج المحطات النووية في مزيجها من الطاقة لتعزيز توليد الكهرباء في البلاد.

وتتوقع نيجيريا أن تصبح محطة الطاقة النووية الأكبر لإنتاج الكهرباء في البلاد الواقعة في غرب أفريقيا.

توليد 4 آلاف ميغاواط من الكهرباء

قال المدير العام لهيئة تنظيم الطاقة النوورية في نيجيريا، الدكتور يارو إدريس: "إنه من الخطأ الاعتقاد أن الدولة لا يمكنها إدارة محطة للطاقة النووية".

وأضاف -خلال كلمته على هامش قمة نيجيريا الدولية للطاقة أمس الثلاثاء-: "هناك آليات مطبقة تضمن أن أي بلد يمكنه بناء محطة للطاقة النووية".

وتابع: "تسعى نيجيريا لتوليد 4 آلاف ميغاواط من الكهرباء عبر الطاقة النووية، من خلال إنشاء 4 محطات جديدة"، مضيفًا: "نحن حاليًا في مرحلة طرح العطاءات"، وفقًا لموقع فان غارد المحلي.

وترى نيجيريا أن الطاقة النووية تُعد مصدرًا نظيفًا من مصادر إنتاج الكهرباء؛ وتعمل على مدار 24 ساعة يوميًا لمدة تصل إلى 60 عامًا دون انقطاع، ودون أي انبعاثات كربونية.

وقال المدير العام لهيئة تنظيم الطاقة النووية، إن نيجيريا تسعى إلى تنويع مصادرها من الطاقة منذ عام 1977، مؤكدًا أن توليد 4 آلاف ميغاواط من الطاقة النووية سيرفع الطاقة الإنتاجية للكهرباء في البلاد إلى نحو 13 ألف ميغاواط.

محطة توليد كهرباء في نيجيريا - أرشيفية
محطة توليد كهرباء في نيجيريا - أرشيفية

ووقّعت هيئة تنظيم الطاقة النووية النيجيرية اتفاقيات تعاون مع كل من: روسيا، وباكستان، وفرنسا، وكوريا الجنوبية، لتأهيل موظفيها لإدارة محطات الطاقة النووية المزمع إنشاؤها.

وتنتج شركات توليد الطاقة في نيجيريا نحو 5 آلاف ميغاواط فقط في الشبكة الوطنية، بسبب نقص البنية التحتية للنقل والتوزيع إلى المستهلك النهائي.

وتسعى شركة نيجر دلتا باور القابضة إلى توصيل الطاقة مباشرة إلى المستهلك النهائي من خلال توقيع اتفاقيات لشراء الطاقة من التجمعات الصناعية في جميع أنحاء البلاد.

وقال المدير التنفيذي للشركة إيفولاوا أويديل، إن هناك حاجة ملحة لتوفير الكهرباء للمزيد من النيجيريين، من أجل تسريع النمو الاقتصادي.

كسر الاحتكار الحكومي لإنتاح الكهرباء

صوّت مجلس النواب النيجيري، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون جديد يهدف إلى السماح لحكام الولايات النيجيرية بتوليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها في المناطق التي تغطيها الشبكة الوطنية، ووافق نحو 298 عضوًا على مشروع القانون، في حين اعترض عضوان فقط، وفقًا لموقع أفريكا بيزنس إنسايدر.

ويجب أن يحظى مشروع القانون بموافقة المشرعين القانونيين في ولايات نيجيريا، البالغ عددها 36 ولاية، قبل إرساله إلى الرئيس محمد بخاري للحصول على موافقته.

وحال توقيع الرئيس بخاري على المشروع ليصبح قانونًا، فمن المتوقع كسر احتكار الحكومة الفيدرالية في نيجيريا توليد الكهرباء وتوزيعها في أكثر دول أفريقيا سكانًا.

ويساعد القانون الجديد ولايات نيجيريا على تنويع مصادرها من إنتاج الطاقة، الأمر الذي يُسهم في حل مشكلة الكهرباء في البلاد التي يعاني نحو 5 ملايين أسرة نيجيرية فيها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

الفحم والغاز يهددان تحول الطاقة في ألمانيا بحلول 2030

تغويز الفحم.. كيف تعول الهند على التقنية الجديدة للحد من التلوث؟

إثيوبيا تبدأ توليد الكهرباء من سد النهضة.. ولا تعليق من مصر

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق