طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

ولاية أسترالية تدرس إقامة محطات طاقة شمسية على أسطح المباني إلزاميًا

مدينة شلهاربور طلبت إعداد تقرير عن التكلفة

حياة حسين

أقام أكثر من 3 ملايين شخص ومشروع صغير في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية محطات طاقة شمسية على الأسطح؛ لذلك تدرس السلطات جعلها إلزامية على كل المباني الجديدة؛ لتكون الخطوة الأولى من نوعها في البلاد حال الموافقة عليها.

وتشهد أستراليا، بصفة عامة، زيادة ملحوظة في مشروعات الطاقة المتجددة، خاصة الشمسية؛ إذ تفوقت على الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء لأول مرة، العام قبل الماضي، وسجلت 24.4%.

وقال معهد الألواح الشمسية الأسترالي، مطلع الشهر الجاري، إن البلاد ولّدت نحو 25 غيغاواط من الطاقة الشمسية، وهي تفوق ما ولّدته أي دولة أخرى.

ورغم إقبال سكان الولاية الأسترالية على تدشين محطات طاقة شمسية على الأسطح؛ فإن السلطة المحلية تبحث جعل الأمر إلزاميًا.

اختياري وإجباري

تدرس السلطة المحلية لولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية -حاليًا- مقترحًا، يحوّل إقامة محطات طاقة شمسية على أسطح كل المباني الجديدة؛ من مسألة اختيارية إلى إجبارية.

وستكون الولاية أولى المناطق الأسترالية التي تتخذ مثل هذا الإجراء، إذا وافقت السلطات المحلية على المقترح، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين".

وكان المقترح الذي دعا أعضاء المجلس المحلي لمدينة "شلهاربور" -مقر حكومة ولاية نيو ساوث ويلز- إلى إعداد تقرير حوله، إحدى المسائل التي ناقشها في اجتماع مطلع الأسبوع الجاري، ووافق عليها بالإجماع.

ويشمل التقرير المقرر إعداده -وفق المقترح- "حساب التكلفة التي ستتحملها المباني الجديدة، حال جعل تدشين محطات طاقة شمسية إلزاميًا، والوفر المتوقع من توليد الكهرباء على المدى الطويل، والانخفاض المرتقب لانبعاثات الكربون".

فائدة اقتصادية

قال عضو المجلس المحلي لمدينة شلهاربور في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية، الذي أقرّ مقترحًا جعل إقامة محطات طاقة شمسية على الأسطح إلزاميًا، روبرت بترسكي: "إن هذا المقترح لن يفيد اقتصاديًا فحسب، وإنما سيخفض انبعاثات الكربون، ويساعد في تحقيق مستهدفات الحياد الكربوني".

وأضاف: "تكلفة محطات الطاقة الشمسية تواصل الانخفاض، وفي الوقت ذاته تزيد جودة المعدات وكفاءتها.. لن تقيم المشروعات والكيانات التجارية مشروعات طاقة شمسية عملاقة فوق الأسطح الخاصة بها إلا إذا كانت مربحة".

يُذكر أن أستراليا، التي يزيد عدد سكانها قليلًا على 25 مليون نسمة، ثبّتت نحو 3.04 مليون نظام طاقة شمسية في 2021، بزيادة 40% عن 2020، تولّد 25.3 غيغاواط، وفق معهد الألواح الشمسية.

دور رئيس

الطاقة المتجددة - طاقة الرياح - الطاقة الشمسيةتؤدي مدينة شلهاربور الأسترالية دورًا رئيسًا في مجال الطاقة الشمسية؛ إذ ثبّت ملاك المنازل نحو 3135 نظامًا فوق أسطحهم نهاية العام الماضي.

وقال عضو المجلس المحلي لمدينة شلهاربور: "إذا كنت ترغب في دراسة حالة أعمال للطاقة الشمسية على الأسطح؛ فما عليك سوى إلقاء نظرة على الطريق في ميدان شلهاربور، وفي النوادي الكبيرة.. إن نصف منازلنا لديها محطات طاقة شمسية، وحدث ذلك طوعيًا ودون تدخل سياسي".

وأكد أنه حال إقرار مقترح إلزامية إقامة محطات طاقة شمسية على أسطح المنازل؛ فلن يُطبق بأثر رجعي.

برلين تسبق أستراليا

يُذكر أن مجلس النواب في برلين، عاصمة ألمانيا، أقر تشريعًا، العام الماضي، يفرض تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في جميع المباني الجديدة بدءًا من 2023، لتسبق الولاية الأسترالية في هذا الاتجاه.

وتسري أحكام القانون الجديدة على جميع المباني الجديدة، والمباني القديمة التي يجدد أصحابها أسطحها، وتزيد مساحتها على 50 مترًا مربعًا.

ووضع القانون عقوبة على المخالفين، تقضي بدفع غرامة قيمتها 80 ألف دولار، إذا كان المبنى غير سكني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق