سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

منتدى قادة جيبكا يستعرض مستقبل سوق النفط وتحول الطاقة

في دول مجلس التعاون الخليجي

دينا قدري

يعقد الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات جيبكا، النسخة الثانية من منتدى قادة جيبكا، يوم 2 مارس/آذار المقبل، في دبي، ويبحث خلاله نخبة من المشاركين مستقبل سوق النفط في ظل سياسات الحياد الكربوني، فضلًا عن تحول الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي.

المنتدى عبارة عن منصة قيادية رائدة للقادة، لمشاركة اتجاهات الصناعة ومناقشتها، والتواصل وإقامة شراكات تجارية مستقبلية مع قادة الصناعة وأصحاب المصلحة.

وبناءً على نجاحه، يعود المنتدى هذا العام تحت شعار "فتح آفاق جديدة في عام 2022.. الصناعة الإقليمية في حالة تحول"، حسبما جاء في بيان صحفي.

منتدى قادة جيبكا

في النسخة الافتتاحية التي عُقدت العام الماضي، شهد منتدى قادة جيبكا نخبة من القادة المتميزين الذين اجتمعوا وشاركوا ما تعلموه من جائحة فيروس كورونا، وأكدوا كيفية تحويلهم للأزمة إلى فرصة، وقدموا رسالة موحدة مفادها التحلي بالمرونة أثناء الاستعداد للاضطرابات المستقبلية.

وسينعكس جدول أعمال المنتدى الحالي على الفرص المستقبلية، وسيسلط الضوء على الدور الحاسم للصناعة الكيميائية في المساعدة على تحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وتهدف الحوارات التي يشارك فيها كبار القادة إلى مناقشة الإستراتيجيات المبتكرة ونماذج الأعمال الجديدة التي ستقود تحول الصناعة إلى عالم محايدٍ للكربون، مع تسليط الضوء أيضًا على الفرص المستقبلية التي ستقود التغيير الإيجابي.

منتدى قادة جيبكا

الجلسات وأبرز المشاركين

سيلقي رئيس مجلس إدارة جيبكا، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، يوسف البنيان، الكلمة الافتتاحية للمنتدى.

وسيتحدث مستشار تحرير "الطاقة"، الدكتور أنس الحجي، في الجلسة الأولى بعنوان "مستقبل سوق النفط في ظل سياسات الحياد الكربوني"، متناولًا أوجه القصور في التوقعات طويلة الأجل الحالية لسوق النفط، وموعد بلوغ ذروة الطلب العالمي على النفط.

كما سيتطرق إلى التأثير الحقيقي للطاقة المتجددة في سوق النفط، والمجالات الرئيسة التي يمكن أن تستفيد منها صناعة البتروكيماويات.

ويسلط الدكتور أنس الحجي الضوء على ما إذا سيكون تزايد الاهتمام بالهيدروجين المستدام في دول مجلس التعاون الخليجي وبقية العالم، أحد أفضل الحلول للشركات والدول للوصول إلى أهداف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

أما الجلسة الثانية؛ فستشهد مشاركة كل من نائب الرئيس التنفيذي للاستدامة والتكنولوجيا والابتكار في سابك، بوب موغون، والشريك الرئيس في شركة ماكنزي آند كومباني، ماركو زيغلر، والزميلة الباحثة في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث النفطية "كابسارك"، نورة المنصوري.

وسيتحدث المشاركون في الجلسة -التي تحمل عنوان "قيادة تحول الطاقة من خلال الابتكار والتكنولوجيا.. منظور دول مجلس التعاون الخليجي"- عن دور ومساهمة قطاع النفط والغاز في تحقيق مستقبل محايدٍ للكربون، وكيف سيغير مزيج الطاقة مستقبل دول مجلس التعاون الخليجي، ومواجهة تغير المناخ بالطاقة النظيفة من خلال الابتكار والقدرات التكنولوجية.

وفي النهاية، سيلقي الأمين العام لجيبكا، عبدالوهاب السعدون، الملاحظات الختامية للنسخة الثانية من المنتدى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق