أخبار السياراتسيارات

ستيلانتس: فيات كهربائية بالكامل في أوروبا بحلول 2027 (صور)

وتستعد لطرح طراز جديد

هبة مصطفى

كشف التقرير المالي لعام 2021، الصادر عن شركة ستيلانتيس لتصنيع السيارات، عن عزم شركتها الفرعية فيات التخلي عن بيع السيارات العاملة بالوقود في أوروبا بحلول عام 2027، والتوجه نحو بيع السيارات الكهربائية بالكامل فقط.

وأكدت مجموعة ستيلانتيس -التي تضم 19 طرازًا من السيارات الكهربائية عبر شركاتها كافة- أن فيات تنوي طرح طراز جديد من السيارات الكهربائية خلال العام الجاري أو المقبل، لم تُجرَ تسميته بعد، لينضم لطراز إي500.

ولم تكشف المجموعة -التي تعد أكبر سادس مُصنع للسيارات في العالم- عن عدد طرازات الشركة الإيطالية الكهربائية بالكامل المرتقبة لعام 2027، لكنها تملك خططًا للتوسع في إنتاج الشركات التابعة لها -البالغ عددها 15 علامة تجارية- مزيدًا من السيارات الكهربائية.

طراز فيات الجديد

تُرجِّح التوقعات أن يكون طراز السيارات الكهربائية الجديد لفيات نسخة إنتاجية معدّلة من سنتوفينتي (مفهوم حضاري أنيق للسيارات الصغيرة ولكنها بمظهر السيارات العائلية) ظهرت في معرض جنيف للسيارات عام 2019 للمرة الأولى.

ويتميز هذا الطراز بأنه يشبه السيارات المُدمجة (السيارات العائلية الصغيرة الكلاسيكية)، يصل طولها إلى 3.68 مترًا، ويمكن تشبيهها ببطارية مستقبلية تعادل طراز باندا الحالي للشركة، وفق صحيفة إنسايد إيف المعنية بأخبار السيارات الكهربائية.

وُصفت سنتوفينتي بأنها تُشكل العروض المسبقة للجيل الثاني من طراز باندا؛ ما دفع المهتمين بصناعة السيارات لترجيح أنها ستكون سيارة فيات محل الحديث، وأنها ستكون كهربائية بالكامل.

وارتفعت التكهنات لتشمل انضمام الباندا الكهربائية المرتقبة لمنصة ستيلانتس "ستيلا سمول" المتطورة عن منصة "بي إس إيه" التي تعزز الطرازات الكهربائية وطرازات "آي سي إي" ومنها بيجو إي-208.

فيات إي500
طراز فيات إي500 الكهربائي - الصورة من أرابس أوتو

خطط تطوير باندا

كشف تقرير إعلامي بريطاني عن أن شركة فيات قد تُخطط لاستعادة طراز باندا باعتباره طرازًا عائليًا، ضمن رحلتها للتحول الكامل نحو السيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

إذ تُصنف أنها سيارة ثانوية أصغر حجمًا من السيارة المُدمجة، ذات دفع رباعي بمحرك كهربائي، وربما تطرأ عليها تغييرات أخرى حال تعديل فيات لها خلال السنوات الـ5 المُقبلة، وفق صحيفة إليكتريف.

وتعتمد سيارات الباندا للشركة الإيطالية ضمن مجموعة ستينلانتس، على مفهوم سنتوفينتي الذي أعلنته فيات عام 2019، باعتباره استعراضًا أوليًا لسيارة كهربائية ذات تكلفة منخفضة.

وفي عام 2020، تطورت خطط فيات لتعلن بدء تطبيق مفهوم سنتوفيتي على السيارات قيد الإنتاج.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، أوليفييه فرانسوا، أن إستراتيجية سنتوفينتي من شأنها تطوير نماذج الشركة، وفي مقدمتها طراز 500 الذي يحافظ على أناقة محفظة فيات.

واتفق فرانسوا مع الاتجاه السائد حول جمع طراز الشركة الإيطالية الجديد بين مميزات طراز 500 ومفاهيم سنتوفينتي، وفق صحيفة أوتو إكسبريس.

فيات باندا
السيارة فيات باندا - الصورة من موقع ويلز

السيارات الكهربائية في أوروبا

تأتي خطط مجموعة ستيلانتيس وشركة فيات للتوسع في مبيعات السيارات الكهربائية فقط في أوروبا بدءًا من عام 2027؛ إذ تخطط المملكة المتحدة للتحول الكامل تجاه السيارات الكهربائية بدءًا من عام 2030، والتخلي عن سيارات الوقود الأحفوري.

وسجلت الدول الأوروبية تفوقًا على الولايات المتحدة الأميركية في نسبة مبيعات السيارات الكهربائية خلال عام 2021 الماضي؛ ما يجعل السوق الأوروبية تفتح شهية شركات تصنيع السيارات الكهربائية خلال السنوات المقبلة؛ إذ شكلت مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا 4% من المبيعات الإجمالية للعام الماضي، بينما بلغت المبيعات الصينية 9%، وتفوقت المبيعات الأوروبية مسجلة 14%.

ولم يقتصر طموح التوسع في السوق الأوروبية على مجموعة ستيلانتيس وشركة فيات؛ إذ سبقتهما شركة كيا موتورز -ومقرها كوريا الجنوبية- التي أعلنت قصر مبيعاتها في السوق الأوروبية على السيارات الكهربائية فقط بدءًا من عام 2035، والأسواق الرئيسة بدءًا من عام 2040.

وتأتي خطط كيا موتورز لتتماشى مع خططها لتحقيق الحياد الكربوني الكامل بحلول 2045.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق