التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةروسيا وأوكرانيا

جون كيري يخشى تراجع الاهتمام بالتغير المناخي نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية

يأمل في دعم بوتين لخفض الانبعاثات

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • يخشى كيري أن يصرف غزو روسيا لأوكرانيا انتباه العالم عن أزمة التغير المناخي.
  • كيري يأمل في مساعدة الرئيس بوتين للمحافظة على المسار الصحيح بما يخدم الأهداف المناخية.
  • الجليد يذوب الآن والبنية التحتية لروسيا في خطر والشعب الروسي في خطر.
  • التغير المناخي قضية تتجاوز السياسة والأيديولوجيا؛ لأنها قضية تؤثر في العالم بأسره.

عبّر المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص للمناخ، جون كيري، عن خشيته من أن تصرف حرب روسيا ضد أوكرانيا انتباه العالم عن أزمة التغير المناخي وتنتج "انبعاثات هائلة" من شأنها الإضرار بكوكب الأرض.

وعبّر كيري، في مقابلة أجرتها معه قناة بي بي سي عربي، عن قلقه بشأن أوكرانيا وشعبها ومبادئ القانون الدولي المعرضة للخطر، ومن محاولة تغيير قواعد القانون الدولي وحدود الدول بالقوة، حسبما أوردته قناة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية.

وأشار كيري إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيدرك أن السكان في الجزء الشمالي من بلاده كانوا يعيشون على 66% من مساحة البلاد التي كانت أرضًا متجمدة، وأضاف قائلًا إن الجليد يذوب الآن، وإن البنية التحتية لروسيا في خطر، والشعب الروسي في خطر.

دعم بوتين

قال جون كيري إنه يأمل في مساعدة الرئيس بوتين للمحافظة على المسار الصحيح والقيام بما يخدم الأهداف المناخية.

وفي أعقاب دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، لشبكة فوكس نيوز ديجيتال، إن الوزير كيري يدين بشدة الهجوم غير المبرر من قِبل القوات العسكرية الروسية.

بوتين وأوبك+
بوتين خلال مشاركته في أسبوع الطاقة الروسي (13 أكتوبر 2021)

وقال جون كيري، خلال كلمة ألقاها في الجامعة الأميركية بالقاهرة لبدء استعدادات مصر لاستضافة الدورة المقبلة من المؤتمر، إن التغير المناخي قضية تتجاوز السياسة، وتتجاوز الأيديولوجيا؛ لأنها قضية تؤثر في العالم بأسره، وفقًا لما نشره موقع "ذا ناشونال نيوز" الأميركي.

وبيّن كيري، في كلمته، أن تعليم الشباب، وتعبئة القطاع الخاص وضمان التدفق المستمر للأموال، تُعَد أجزاء حيوية في مكافحة تغير المناخ.

تجدر الإشارة إلى أن قمة المناخ كوب27 ستُعقد في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية المطلة على البحر الأحمر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

انتقادات حادة

تعرّض جون كيري لانتقادات لاذعة من جانب النواب الجمهوريين الأميركيين نتيجة قوله إنه يأمل في أن يواصل بوتين المساعدة في مكافحة تغير المناخ؛ قبل دخول الطائرات المقاتلة والقوات والدبابات الروسية إلى أوكرانيا في غزو شامل، بحسب ما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تسجيل مقابلة قناة بي بي سي عربي ظهر بعد ساعات فقط من تحرك القوات الروسية إلى أوكرانيا من الشمال والجنوب والشرق وإلحاق الدمار بأوكرانيا؛ في حين صُوِّرَت المقابلة، يوم الإثنين، قُبَيْل الهجوم الشامل.

وأضافت أن القوات الروسية شنّت هجومًا، بعد ظهر يوم الخميس، من أجل السيطرة على منطقة تشيرنوبيل المحظورة، على بُعد 60 ميلًا شمال العاصمة كييف، وسط مخاوف من أن تدمر المعركة منشآت تخزين النفايات النووية وتؤدي إلى تداعيات قد تصل إلى أوروبا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق