سلايدر الرئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أسعار تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح قد تشهد زيادة في 2022

تفشي الوباء والتضخم يرفعان تكلفة تركيب الألواح الكهروضوئية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • سلسلة القيمة الخاصة بصناعة الطاقة الشمسية قد واجهت عائقًا كبيرًا منذ تفشّي الوباء
  • اضطراب سلاسل التوريد قلّل من حجم الألواح والوحدات الشمسية المتاحة للشحن
  • سعر الألواح الشمسية انخفض سنويًا بين عامي 2013 و 2020
  • استحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على 53.5% من حصة السوق

تأثّرت سلاسل التوريد العالمية بتداعيات تفشّي وباء كوفيد-19 منذ عام 2020، وأدى ذلك إلى انقضاء مدة التخفيضات الكبيرة في تكلفة ألواح الطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن يشهد عام 2022 ارتفاعًا في تكلفة الألواح الشمسية على الأسطح.

كشف ذلك تقرير حديث بعنوان "سوق الطاقة الشمسية على الأسطح، لعام 2021: حجم السوق العالمية والحصة السوقية والاتجاهات الرئيسة وتحليل الدول الرئيسة حتى عام 2030"، أصدرته شركة البيانات والتحليلات البريطانية الرائدة "غلوبال داتا".

وأوضح التقرير الصادر أمس الأربعاء 16 فبراير/شباط الجاري، أن سلسلة القيمة الخاصة بصناعة الطاقة الشمسية واجهت عائقًا كبيرًا منذ تفشّي الوباء في عام 2020، وفقًا لما نشرته مجلة "سولار ماغازين" الهولندية.

وأشار التقرير إلى أن الوضع يعود في المقام الأول للزيادة الحادة في أسعار أنظمة الطاقة الشمسية الناجم عن التأخير في الشحنات، وارتفاع أسعار المواد الخام، إلى جانب عدم توفر القوى العاملة.

لمحة عن التقرير

توقّع تقرير "غلوبال داتا" أن تزيد تكلفة ألواح الطاقة الشمسية على الأسطح للمنازل السكنية النموذجية بشكل معتدل في عام 2022، بنحو 1.6 دولار أميركي لكل واط.

وبيّن أن أسعار الألواح الشمسية على أسطح المباني السكنية والتجارية لن تعود إلى الاتجاه المتراجع حتى العام المقبل، بسبب الاضطراب اللوجيستي الناجم عن تفشّي وباء كوفيد-19، عدا عن نقص مادة البولي سيليكون الداخلة في تصنيع الألواح الشمسية.

وأشار محلل شؤون الطاقة لدى شركة "غلوبال داتا" أتاورهمان أوجيندارام سايبسان إلى أن اضطراب سلاسل التوريد قلّل من حجم الألواح والوحدات الشمسية المتاحة للشحن، نتيجة التأخير في الشحنات بسبب نقص العمّال، حسبما نشرت مجلة "بي في ماغازين".

وأفادت بيانات شركة "غلوبال داتا" بشأن الألواح الشمسية بقدرة 10-12 340 واط اللازمة لتشغيل مسكن مساحته 1200 قدم مربعة (111 مترًا مربعًا)، أن تكلفة ألواح الأسطح انخفضت 600-900 دولار سنويًا من مستوى نحو 9300 دولار في عام 2014 إلى 4550 دولارًا في عام 2020.

تركيب الألواح الشمسية على سطح أحد المنازل
تركيب الألواح الشمسية على سطح أحد المنازل

وذكرت مجلة "سولار ماغازين" أن سعر الألواح الشمسية انخفض سنويًا بين عامي 2013 و2020، وبعد ذلك أوقف انقطاع سلسلة التوريد المرتبط بتفشّي الوباء هذا الاتجاه فجأة.

وأوضح تقرير شركة "غلوبال داتا" أن العام الماضي شهد انتعاشًا في سعر ألواح الطاقة الشمسية على الأسطح إلى مستوى لم يسبق له مثيل منذ 2018، ومن غير المتوقع أن تنعكس النفقات المتزايدة هذا العام.

وأكد محلل شؤون الطاقة لدى شركة "غلوبال داتا" أتاورهمان أوجيندارام سايبسان، أنه حتى عندما تعود أسعار ألواح الطاقة الشمسية على الأسطح إلى الانخفاض في عام 2023، فإن بقية العقد ستشهد انخفاضًا تدريجيًا في التكاليف.

وأضاف أن تكاليف المكونات ستتراجع مرة أخرى، وسيزداد حجم الإنتاج، ستشهد تكنولوجيا الألواح الشمسية تقدمًا ملحوظًا.

اتجاه الأسعار

قال محلل شؤون الطاقة لدى شركة "غلوبال داتا" أتاورهمان أوجيندارام سايبسان، إن تكلفة تركيب نظام شمسي على السطح في منزل سكني منفصل بلغت نحو 9300 دولار في عام 2014.

وأضاف أن هذه التكلفة انخفضت بما يتراوح بين 600 و900 دولار سنويًا، حتى عام 2020، بسعر 4550 دولارًا.

وأردف قائلًا، ارتفع هذا السعر بمقدار 700 دولار، في عام 2021، - وهي تكلفة غير مسبوقة منذ عام 2018، وأشار أنه لا يتوقع أن تتراجع هذه التكاليف حتى عام 2023، وفقًا لمجلة "سولار ماغازين" الهولندية.

وأوضح أنه تمّ تركيب ثلث القدرة التراكمية العالمية للطاقة الشمسية على الأسطح في المناطق السكنية في عام 2020، والباقي موجود في القطاع التجاري والصناعي.

حصة السوق

في عام 2020، بلغت السعة العالمية التراكمية للطاقة الشمسية على الأسطح 248.8 غيغاواط، بزيادة 23.8% مقارنة بعام 2019.

واستحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على 53.5% من حصة السوق؛ إذ تمثّل الصين وحدها 12.4% من السوق العالمية، وتمثّل أوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية 29.1% و13.6% على التوالي، حسبما نشرت مجلة "بي في ماغازين".

وتعمل الحكومات في هذه المناطق على الترويج لمنشآت الطاقة الشمسية على الأسطح من خلال العديد من السياسات طويلة الأجل والحوافز المالية والإعانات والمزايا الضريبية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق