التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

سيناريو 100 دولار للبرميل.. إنتاج النفط الصخري الأميركي قد يشهد زيادة قوية (تقرير)

الزيادة قد تبلغ 2.2 مليون برميل يوميًا بحلول 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

مع ارتفاع أسعار الخام، فإن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بصدد انتعاش قوي، مدفوعًا بالطلب المتزايد ونقص الإمدادات.

وتتوقع شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، في تقرير حديث، ارتفاع إنتاج النفط الصخري الأميركي بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2023، حال صعود أسعار الخام إلى مستويات 100 دولار للبرميل.

وأدّى نقص الإمدادات وتسارع الطلب إلى ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في 7 سنوات، مع تجاوز خامي برنت وغرب تكساس مستويات 96 و95 دولارًا للبرميل على الترتيب، ما يشجع المنتجين الأميركيين على زيادة الإنتاج.

وبحسب تقرير إنتاجية الحفر -الصادر حديثًا عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية- من المتوقع ارتفاع إنتاج النفط في الأحواض الرئيسة إلى 8.70 مليون برميل يوميًا الشهر المقبل، مقارنة مع مستوى متوقع 8.59 مليونًا للشهر الجاري.

إنتاج النفط الصخري

ارتفع إنتاج النفط الصخري في المناطق الرئيسة -برميان وإيغل فورد ونيوبرارا وباكن وأناداركو- في الربع الرابع من عام 2021، بنحو 7.7 مليون برميل يوميًا، لكنه ما يزال أقل من مستويات ما قبل الوباء.

ومن المتوقع أن يتجاوز الإنتاج في هذه المناطق مستويات عام 2019 عند 8.1 مليون برميل يوميًا بحلول الربع الثاني من هذا العام، وأن يتوسع أكثر في حالة حدوث دورة صعود فائقة لأسعار النفط، بحسب التقرير.

وترى ريستاد إنرجي، أن وصول أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل، فإن إجمالي إنتاج النفط الصخري من هذه المناطق الرئيسة، قد يرتفع إلى 9.9 مليون برميل يوميًا بحلول الربع الرابع من عام 2023، وهو ما يمثّل زيادة قدرها 2.2 مليون برميل يوميًا عن الربع نفسه من العام الماضي.

وبصفة عامة، من المرجح أن يصل إجمالي إنتاج النفط الصخري في مناطق الإنتاج الرئيسة في الولايات المتحدة، بما في ذلك النفط والغاز وسوائل الغاز الطبيعي، إلى أعلى مستوى على الإطلاق متجاوزًا 16 مليون برميل يوميًا بنهاية مارس/آذار المقبل.

ووصل إنتاج النفط الأميركي إلى مستويات ما قبل الوباء في الربع الأخير من 2021، حينما بلغ 15.6 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير.

إنتاج النفط الأميركي

سيناريوهات مختلفة

من شأن استقرار أسعار النفط بين 70 و100 دولار للبرميل أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في إنتاج النفط الصخري الأميركي في الربع الرابع هذا العام، على أن يشهد ارتفاعًا آخر، إذا تراوحت أسعار الخام بين 90 و100 دولار، وفقًا لتقديرات ريستاد إنرجي، لإنتاج الخام في الولايات الأميركية الـ48 باستثناء خليج المكسيك.

وبحسب التقرير، فإن وصول أسعار خام غرب تكساس الوسيط إلى 100 دولار يعني زيادة سنوية قدرها 960 ألف برميل يوميًا في إنتاج النفط الصخري الأميركي بين الربع الأخير لعامي 2021 و2050.

بينما في سيناريو الـ70 دولارًا مقابل برميل النفط، فإن ارتفاع إنتاج الخام على أساس سنوي، قد يقتصر على 560 ألف برميل يوميًا خلال هذه المدّة سالفة الذكر.

ومن المتوقع أن يتجه إجمالي إنتاج النفط في الولايات الـ48 لنحو 12 مليون برميل يوميًا بحلول أواخر عام 2025 في سيناريو 70 دولارًا، على حين أن وصول أسعار الخام إلى 100 دولار قد يرفع الإنتاج إلى 13.5 مليون برميل يوميًا خلال السنوات الـ4 المقبلة، وفق التقرير.

وعلى الرغم من أن الأسعار المرتفعة ستؤدي من الناحية النظرية إلى انتعاش إنتاج النفط الصخري، فإن الاضطرابات الحادة في سلسلة التوريد، والتأخر بين إشارات الأسعار وتأثيرها في الإنتاج، وظروف الطقس الشتوي قد تؤدي إلى إبطاء النمو، بحسب ريستاد إنرجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق