رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 13 دولارًا مع هدوء التوترات بين روسيا وأوكرانيا - (تحديث)

الطاقة

هبطت أسعار الذهب بأكثر من 13 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، وسط أنباء عن عودة بعض القوات الروسية التي كانت متمركزة بالقرب من حدود أوكرانيا إلى قواعدها.

وجاء تراجع المعدن الأصفر مع ارتفاع الأسهم وعوائد السندات الأميركية خلال التعاملات، مع هدوء التوترات الجيوساسية.

كانت أسعار الذهب، تحوم بالقرب من أعلى مستوياتها في 8 أشهر، بداية تعاملات اليوم، بعد أن دفعت التوترات المتصاعدة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا المستثمرين إلى تجنّب الأصول ذات المخاطر العالية واختيار المعدن النفيس.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.7%؛ ما يعادل 13.20 دولارًا ليصل إلى مستوى 1856.20 دولارًا للأوقية، بعدما تجاوزت خسائره 20 دولارًا خلال التعاملات.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.8%، ليصل إلى 1855.56 دولارًا للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 11 يونيو/حزيران عند 1879.48 دولارًا للأوقية.

وأنهت أسعار الذهب تعاملاتها أمس على ارتفاع بأكثر من 27 دولارًا، لتسجل أعلى مستوى في 3 أشهر، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا.

وفي التوقيت نفسه، هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 2.1%، مسجلًا 23.39 دولارًا للأوقية.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.3% عند 1027.44 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 4.9%، ليسجل مستوى 2252.89 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4%، إلى 95.994 نقطة.

أزمة أوكرانيا

قال مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز، ديفيد ميجر: "نتيجة للتراجع الخفيف في الوضع الروسي الأوكراني، شهدنا تراجعًا بسيطًا في منتجات الملاذ الآمن مثل الذهب".

حققت الأسهم والأصول الخطرة الأخرى انتعاشًا، إذ أوقفت عمليات بيع في السوق على مدى عدة أيام ، في أعقاب إشارات على تراجع التوترات الجيوسياسية.

في غضون ذلك، أظهرت البيانات ارتفاع أسعار المنتجين الأميركيين أكثر من المتوقع في يناير/كانون الثاني.

قال ميجر إن البيانات التضخمية التي جاءت أعلى من المتوقع تلقي بثقلها على سوق الذهب، حيث يمكن أن تؤدي إلى زيادة تشدد مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

كان الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس، قال إنه بسبب الأزمة الأوكرانية، يُدعم الذهب من خلال قناة التضخم بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام ومن خلال قناة النفور من المخاطرة بسبب انخفاض المخزونات.

وأضاف إينيس: "إذا فقدنا الدافع الأوكراني، فإن الذهب سيتراجع بسرعة كبيرة".

عادةً ما يُنظر إلى السبائك على أنها وسيلة تحوّط ضد الصراعات الجيوسياسية، ومع التوترات المتصاعدة المحيطة بأوكرانيا، ارتفع سعر الذهب الفوري بنحو 5% منذ 31 يناير/كانون الثاني الماضي.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

تحركات الفيدرالي الأميركي

ينتظر المستثمرون الآن محضر اجتماع سياسة الاحتياطي الفيدرالي لشهر يناير/كانون الثاني غد الأربعاء، وتقوم العقود الآجلة لصندوق الاحتياطي الفيدرالي بتسعير رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع السياسة الخاص بالمصرف المركزي في مارس/آذار.

قال إينيس: "يبدو أن سوق (الذهب) تتجاهل المصارف المركزية الرئيسة في الوقت الحالي، لأن المستثمرين ضاعوا في ضباب الحرب، ويصبح من الصعب جدًا أن يكون لديك وجهة نظر كلية أو أساسية في هذا النوع من السوق، إذ يتعين عليك حقًا الذهاب إلى التجارة".

تلقّى المعدن الأصفر المزيد من الدعم، مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، مما قلّل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد، وساعد ضعف الدولار قليلاً في جعل المعدن أكثر جاذبية للمشترين في الخارج.

أسعار الطاقة

قال العضو المنتدب في إنديغو بريسيوس ميتال، ديفيد ميتشل، إنه إذا خفضت روسيا إمدادات الغاز إلى أوروبا، مما يؤدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة في جميع المجالات، فسيكون ذلك إيجابيًا للذهب.

وأضاف ميتشل: "لكني أتوقع أن يتجاوز الذهب ما بين 1920 و 1930 دولارًا تقريبًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق