رئيسيةأخبار النفطنفط

روسنفط الروسية تحقق 11.7 مليار دولار أرباحًا في 2021

وارتفاع إنتاج روسيا من المكثفات إلى 11.07 مليون برميل يوميًا

أحمد بدر

بينما يرتفع إنتاج روسيا من مكثفات النفط والغاز، تحقق شركاتها الكبرى معدلات متزايدة من الأرباح والدخل، إذ قفز صافي دخل عملاقة الطاقة الروسية روسنفط، إلى مستوى قياسي بلغ 883 مليار روبل (11.7 مليار دولار) العام الماضي، مع تعافي الطلب.

وبحسب تقرير لوكالة رويترز، فإن الانتعاش في أرباح روسنفط كان أقل من المتوقع، الأمر الذي دفع أسهمها إلى الانخفاض في وقت مبكر يوم الجمعة، بنسبة 1.3%، ليصبح سعر السهم 562.50 روبل في بداية تعاملات موسكو.

ورغم أن معدل أرباح روسنفط جاء مرضيًا، فإنه كان أقل من توقعات المحللين التي رجحت تحقيقه تريليون روبل (13.7 مليار دولار)، ومع ذلك ما زالت الأسهم تتفوّق على سوق الأسهم الروسية الأوسع، التي تعاني مخاوف جيوسياسية أكبر.

تأثير كورونا في الأرباح

انتعشت أرباح شركات الطاقة العالمية بعد حالة من الانخفاض الحاد حدث عام 2020، عندما توقفت الطائرات وابتعدت السيارات عن الطرق، ضمن عمليات الإغلاق العالمية، التي كانت تهدف إلى مكافحة جائحة فيروس كورونا واحتوائها.

روسنفط الروسية
شعار روسنفط الروسية - (صورة من أرشيف رويترز)

وبلغت أسعار النفط والغاز الطبيعي أعلى مستوياتها في عدة سنوات العام الماضي مع تعافي الطلب، إذ أعلنت روسنفط، التي تمتلك شركة "بي بي" البريطانية حصة فيها تُقدر بنحو 19.75%، أن صافي الدخل تعافى بعد انخفاض بنسبة 80% في 2020.

وعدّلت حصيلة روسنفط في 2020 إلى 132 مليار روبل من 147 مليار روبل في البداية، كما أعلنت شركة بريتيش بتروليوم هذا الأسبوع أنها انتعشت بتحقيق ربح سنوي قدره 12.85 مليار دولار بعد خسارة كبيرة في عام 2020.

وقال محللون إنهم يرغبون في سماع تحديث بشأن مشروع فوستوك النفطي العملاق التابع لشركة روسنفط، الذي من المتوقع أن يبدأ شحن النفط عبر طريق بحر الشمال في القطب الشمالي في عام 2024.

زيادة إنتاج النفط والغاز

أوضحت شركة روسنفط، التي يمثّل إنتاجها 40% من النفط الروسي، أن متوسط إنتاجها من النفط والغاز المتكثف ارتفع بنسبة 2.3% إلى 3.91 مليون برميل يوميًا العام الماضي 2021.

وقال مصدران مطلعان على البيانات يوم الجمعة إن إنتاج روسيا من مكثفات النفط والغاز ارتفع إلى 11.07 مليون برميل يوميًا خلال المدة من 1 إلى 10 فبراير/شباط من متوسط 11 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني.

وتعمل روسيا على زيادة إنتاج النفط جنبًا إلى جنب مع مجموعة أوبك+ مع انتعاش الطلب العالمي، إذ تبلغ الحصة الشهرية لروسيا لزيادة الإنتاج 100 ألف برميل/يوميًا، حسب رويترز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق