أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

توللو أويل توسع استثماراتها الأفريقية بخطة إنفاق جديدة في كينيا

وتبحث عن شركاء لتطوير 3 مربعات نفطية

أحمد بدر

تواصل عملاقة النفط متعددة الجنسيات توللو أويل، خططها الاستثمارية في كينيا، ضمن خططها الأكبر لتوسيع استثماراتها بالقارة السمراء، حيث تخطط حاليًا لإضافة إنفاقات رأسمالية بقيمة 5 ملايين دولار أميركي.

وكشفت الشركة البريطانية أن هذا الإنفاق يأتي لتطوير عملياتها النفطية في كينيا، بالتوازي مع خطط أكبر، لإنفاق 350 مليون دولار استثمارات في 2022.

جاء ذلك ضمن بيان التداول الخاص بالشركة لشهر يناير/كانون الثاني، والتحديث التشغيلي للأسبوع الجاري، والذي قدرت خلاله شركة استكشاف النفط والغاز البريطانية أن نفقاتها الاستثمارية ستبلغ 350 مليون دولار أميركي خلال العام الحالي، حسبما ذكر موقع "بامب أفريكا".

يأتي ذلك في وقت تبحث فيه شركة توللو أويل للنفط عن شركاء إستراتيجيين لتطوير 3 مربعات نفطية في مقاطعة توركانا في كينيا.

البحث عن شريك إستراتيجي

قالت شركة توللو أويل للنفط إن هناك مناقشات جارية حاليًا، ضمن مشروع شركاء كينيا للنفط، مضيفة: "يواصل شركاء المشروع المشترك البحث عن شريك إستراتيجي، وتتواصل المناقشات البنّاءة مع الأطراف المعنية".

شركة تولو غانا
أحد عمال شركة توللو غانا بأحد حقول النفط والغاز - الصورة من موقع سي إي أو بيزنس أفريكا

وتابع بيان الشركة: "في ديسمبر/كانون الأول 2021، قدم شركاء المشروك المشترك خطة تطوير تراخيص "بي بي10" و"تي13"، بما في ذلك فرص الاستكشاف والتقييم الإضافية ضمن التراخيص".

وأوضحت أنه قُدِّمَت خطة الاستكشاف والتقييم لـ"بي إيه10"؛ حيث كانت الخطة جزءًا من التزامات تمديد الترخيص التي قدمتها حكومة كينيا، عندما مددت تراخيص الاستكشاف للشركة في أواخر عام 2020.

حصة توللو في المشروع

تمتلك شركة توللو أويل البريطانية العملاقة للنفط، حصة 50% من مربعات "بي بي10"، و"بي إيه10"، و"تي13"، في إطار المشروع المشترك لاستكشاف النفط في كينيا.

وتُعَد النفقات الرأسمالية البالغة 5 ملايين دولار أميركي لكينيا، أقل بكثير مقارنة بما رُصِدَ للإنفاق في غانا؛ حيث جمعت الشركة أكبر قدر من الاستثمار بمبلغ 270 مليون دولار.

وأوضحت الشركة أن المبلغ كان مدفوعًا بالاستثمار في البنية التحتية لمنطقة اليوبيل الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية؛ حيث تتوقع نموًا ملموسًا في الإنتاج بدءًا من عام 2023.

وتهدف الشركة إلى إنفاق 30 مليون دولار أخرى على المحفظة غير المشغلة، و45 مليون دولار على الاستكشاف والتقييم.

الاستثمار في الأصول المنتجة

قال الرئيس التنفيذي لشركة توللو أويل للنفط، راهول ضهير: "خلال عام 2022، سنبني على هذه الأسس الراسخة ونركز على الاستثمار في أصولنا المنتجة في غرب إفريقيا؛ فخططنا في غانا، حيث نعمل على زيادة حصصنا في كل من حقلي اليوبيل وتن، ستضعنا في وضع يسمح لنا بتقديم التدفق النقدي الحر لتقليل التجهيز إلى أقل من النصف بحلول عام 2025".

وتقدر نفقات إنهاء الخدمة بمبلغ 100 مليون دولار، بينما من المتوقع أن تبلغ الإيرادات 1.3 مليار دولار أميركي، مع سعر نفط محقق يبلغ 63 دولارًا أميركيًا للبرميل، بما في ذلك تكاليف التحوط البالغة 150 مليون دولار.
بينما تقدر نفقات رأس المال وإيقاف التشغيل بنحو 265 مليون دولار و70 مليون دولار على التوالي.

وأكدت شركة توللو أويل أنها لا تزال حريصة على خفض محفظة ديونها؛ حيث انخفض صافي الدين في نهاية العام الماضي إلى 2.1 مليار دولار، من 2.4 مليار دولار في عام 2020.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق