أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

إكوينور تؤجل موعد تشغيل محطة هامرفست للغاز المسال

دينا قدري

أعلنت شركة إكوينور النرويجية تأجيل موعد بدء تشغيل محطة هامرفست للغاز الطبيعي المسال من 31 مارس/آذار إلى 17 مايو/أيار، نظرًا لاستمرار العواقب الناجمة عن جائحة فيروس كورونا والقيود التشغيلية.

نُفِّذَت أعمال مكثفة بعد حريق اندلع في المحطة خلال سبتمبر/أيلول 2020، إذ فُحِص أكثر من 22 ألف مكوّن، واستبدِل 180 كيلومترًا من الخطوط الكهربائية، ويعمل نحو ألف شخص يوميًا لإعادة تشغيل المحطة.

وأُجريت إصلاحات للمعدّات والضواغط المتطورة، بالإضافة إلى تنفيذ المراجعة المخطط لها والصيانة الدورية، حسبما أفادت الشركة في بيان صحفي، اليوم الإثنين، عبر موقعها الإلكتروني.

وشددت الشركة على أنه كان من الضروري الحفاظ على تدابير شاملة وقواعد التباعد الصارمة في جميع مناطق المحطة، للحدّ من عدوى فيروس كورونا.

المشروع وجائحة كورونا

قالت نائبة الرئيس الأول للمحطات البرية في إكوينور، غريت بي هالاند: "نعمل بشكل منهجي لتنفيذ الخطة التي وضعناها، لكن التحديات المتعلقة بقيود جائحة فيروس كورونا تتطلب مزيدًا من الوقت لإعداد المحطة لبدء التشغيل الآمن والمستقر وإطلاق العمليات".

من جانبه، أوضح مدير محطة هامرفست للغاز المسال، ثور جوهان هاف، أن "الموجة الأخيرة من الإصابات، جنبًا إلى جنب مع القيود ومناطق العمل الضيقة، تؤثّر في التقدم.. بعض الأحيان، كان نصف الموظفين في الحجر الصحي والعزل".

وأضاف: "عمل المشروع على وشك الانتهاء، ونحن نفعل ما في وسعنا لإنهائه.. نحن سعداء بالتعاون الجيد مع بلدية هامرفست وممثلي الموظفين ومندوبي السلامة والمورّدين.. الآن الأمر كله يتعلق بإكمال العمل معًا".

إكوينور
محطة هامرفست للغاز المسال - الصورة من موقع إكوينور

محطة هامرفست للغاز المسال

محطة هامرفست للغاز المسال هي منشأة تستقبل وتعالج الغاز الطبيعي من حقل سنوفيت في بحر بارنتس، ويُنقل الغاز في خط أنابيب بطول 160 كم إلى المنشأة التي أصبحت جاهزة للعمل في خريف عام 2007.

وتبلغ سعة خط الأنابيب 7.6 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز القادم من حقل سنوفيت، الذي يُعدّ أول تطوير في بحر بارنتس، وأول تطوير رئيس على الجرف القارّي النرويجي دون تركيبات سطحية.

يمكن أن يؤدي إنشاء مصنع ضغط بري إلى زيادة معدل الاستخراج لحقل سنوفيت من 45 إلى 70% من الغاز المتاح.

ومن الناحية العملية، هذا يعني أنه يمكن استخراج ملايين الدولارات من قاع البحر قبالة سواحل فينمارك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق