التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بارتفاع انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا (تقرير)

خلال 2022 و2023

وحدة أبحاث الطاقة

تتجه انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في الولايات المتحدة إلى الارتفاع خلال العامين الحالي والمقبل، لكنها تظل أقلّ من مستويات 2019.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير صادر اليوم الخميس، ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتعلقة بقطاع الطاقة بنحو 2% في 2022، وبنسبة ضئيلة -تبلغ 0.5%- في العام المقبل، ليصل الإجمالي إلى 4.971 مليار طن متري بحلول 2023.

ورغم ذلك، فإن انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة ستظل أقلّ من 5.144 مليار طن في عام 2019 قبل انتشار فيروس كورونا، وأيضًا أقلّ بنسبة 17% من ذروتها البالغة 6.016 مليار طن عام 2007، وفق تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل عن شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

انبعاثات - الولايات المتحدة

انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة

في عام 2020، انخفضت انبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة في الولايات المتحدة بنسبة 11%، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وأدّى تفشّي فيروس كورونا في عام 2020 إلى انكماش النشاط الاقتصادي، فضلًا عن انهيار الطلب على الطاقة، جراء فرض قيود صارمة على الحركة.

وفي العام الماضي، ارتفعت انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة بنحو 6%، مع بدء الاقتصاد الأميركي العودة إلى مستويات ما قبل الوباء، نتيجة لانتشار لقاحات كورونا وتخفيف قيود الإغلاق.

الانبعاثات حسب المصدر

تأتي توقعات زيادة انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في الولايات المتحدة مع تقديرات ارتفاع الانبعاثات المرتبطة بالنفط بنحو 5% و1% في العامين الحالي والمقبل على التوالي، ومع استمرار زيادة نشاط السفر، بحسب التقرير.

وارتفعت انبعاثات الكربون من النفط بنحو 8% في العام الماضي، بعدما تعافى استهلاك البنزين والديزل من صدمة الوباء، مع زيادة نشاط السفر.

وبحسب التقرير، من المحتمل ارتفاع انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي بنسبة 1% في كل من عامي 2022 و2023.

وتأتي هذه النسبة مع انخفاض استهلاك قطاع الكهرباء من الغاز الطبيعي في عام 2022، بسبب المنافسة مع مصادر الطاقة المتجددة.

وبفعل زيادة استخدام الطاقة المتجددة أيضًا، فإن انبعاثات الكربون من الفحم قد تنخفض بنسبة 3% في عام 2022، وستظل ثابتة في الغالب العام المقبل، وفق إدارة معلومات الطاقة.

انبعاثات الكربون

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق