أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الهند تدعم مشروعات الطاقة الشمسية في كوبا

بطاقة إنتاجية 900 ميغاواط

هبة مصطفى

تحت غطاء تحالف دولي معني بالطاقة الشمسية، تدعم شركة الكهرباء الهندية "إن تي بي سي" إنشاء مجمع طاقة شمسية بنحو 900 ميغاواط على أراضي جمهورية كوبا.

ودعت الشركة الهندية -وهي شريكة للتحالف الدولي للطاقة الشمسية "آي إس إيه"- إلى تقديم عطاءات إنشاء المحطة الشمسية، بالتعاون مع اتحاد الكهرباء في كوبا.

ووفق بيان الشركة، يبدأ تلقي عطاءات المناقصة من مارس/آذار وحتى مايو/أيار المقبل، وفق ما أفادت به صحيفة إنديا تايمز.

الطاقة الشمسية في كوبا

يهدف التحالف الدولي للطاقة الشمسية إلى دعم حكومة كوبا ووزارة الطاقة والتعدين، من أجل بناء مجمعات شمسية في 175 موقعًا بالمقاطعات الـ15 في كوبا.

وبموجب البرنامج السادس للتحالف، تعكف الهند على دعم اتحاد الكهرباء ووزارة الطاقة والتعدين في كوبا في اختيار المواقع، وإبرام الاتفاقيات اللازمة، والإشراف على المشروع حتى بدء التشغيل، وفق بيان الشركة الهندية.

ويأتي المشروع المدعوم من التحالف الدولي في كوبا ضمن أهداف هافانا لمشروع أكبر للطاقة الشمسية، بقدرة تصل إلى 2100 ميغاواط، من أجل خفض الانبعاثات.

ويُتوقع أن تصل القدرة السنوية لإنتاج الكهرباء من مشروعات الطاقة الشمسية في كوبا إلى 2400 ميغاواط/ساعة.

ويعمل التحالف الدولي للطاقة الشمسية -الذي تُعدّ كوبا أحد أعضائه- على إبرام معاهدات تدعم انتشار الطاقة الشمسية وتضم 101 دولة، وقعت 80 دولة منها على مشروع الطاقة الكهروضوئية، بما يسمح باختيار المُطور عبر التنافس الدولي.

أبرز أرقام الطاقة الشمسية عالميًا

الدعم الهندي لكوبا

للعلاقات الهندية الكوبية في مجال الطاقة المتجددة جذور ممتدة، إذ أعلن بنك الاحتياطي الهندي -مطلع الشهر الجاري- دعم كوبا بحد ائتمان يصل إلى 75 مليون دولار أميركي، لبناء أنظمة كهروضوئية بطاقة 75 ميغاواط.

وجاء التسهيل الائتماني من الهند لكوبا، مقابل فتح الأخيرة أبوابها أمام السلع والخدمات الهندية، بما يعادل 75%، فيما يتيح الائتمان الهندي لكوبا صلاحية الحصول على باقي السلع والخدمات (بنسبة 25%) من خارج الهند.

وجرى توقيع اتفاق الائتمان بين الهند (ممثلة في بنك التصدير والاستيراد الهندي) وكوبا (ممثلة في بنك إكستريور دي كوبا)، في يوليو/تموز العام الماضي، ودخلت حيز التنفيذ ديسمبر/كانون الأول العام الماضي.

ويمكن لكوبا الانتفاع بالتسهيل الائتماني الهندي خلال مدة قدرها 60 شهرًا، عقب اكتمال المشروعات المتعاقد عليها، وفق صحيفة رينيوبولز ناو.

وبخلاف التعاون الهندي، ركزت كوبا اهتمامها في الآونة الأخيرة على مشروعات الطاقة المتجددة، إذ تهدف إلى رفع حصة إسهام الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء إلى 24%، بحلول عام 2030.

ولتحقيق هذا الهدف، تبحث كوبا إضافة 755 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و633 ميغاواط من طاقة الرياح، و57 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية، إلى مزيج الكهرباء الخاص بها بحلول نهاية العقد.

كما أعلنت الحكومة -في أغسطس/آب العام الماضي- دراستها إلغاء الرسوم الجمركية على المعدات المستخدمة في مجال الطاقة الشمسية، والسخانات والمضخات، وكذلك التوربينات المستخدمة في إنتاج طاقة الرياح.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق