رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تصعد 14 دولارًا بعد أكبر خسائر يومية في 6 أسابيع - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 14 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، لتتعافى من أسوأ عمليات بيع شهدها المعدن الأصفر في 6 أسابيع.

جاء ارتفاع أسعار المعدن الأصفر بعد أن تراجعت بأكثر من 28 دولارًا، في نهاية تعاملات أمس الإثنين، مع ارتفاع قوي للدولار الأميركي.

وتلقى المعدن النفيس الدعم بصفته ملاذًا آمنًا، مع مخاوف أن يؤدي انتشار متحور أوميكرون إلى تباطؤ التعافي الاقتصادي العالمي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.8%، ما يعادل 14.50 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1814.60 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:42 مساءً بتوقيت غرينتش (09:42 بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.7%، مسجلًا 1814.65 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 1.1%، مسجلًا 23.07 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.5%، مسجلًا 973.60 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.5%، ليسجّل 1872.51 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة، عند مستوى 96.264 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للعملات في ديلي فوركس، إيليا سبيفاك: "عندما يكون لديك هذا النوع من الارتفاع في العوائد، فإن ذلك يقوّض جاذبية التحوط ضد التضخم .. فلم يكن مفاجئًا حقًا أن نرى الذهب يبدأ بالتراجع".

وأشار إلى أنه قرب نهاية عام 2021، كانت توقعات أسعار الفائدة ترتفع، لكن مخاوف التضخم كانت تتراكم بشكل أسرع، لذلك ظلت أسعار الفائدة الحقيقية ثابتة، مما أعطى الذهب بعض الجاذبية بصفته مخزنًا للقيمة المعدلة حسب التضخم.

من جانبه، قال كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هالي، إن الأسعار تلقّت المساعدة اليوم الثلاثاء، من قبل بعض المستثمرين الذين قاموا بتغطية صفقات قصيرة.

وأضاف أن الذهب من المرجح أن يشهد مقاومة عند 1830 دولارًا و 1840 دولارًا للأوقية، على الرغم من أنها ستكون مفاجأة كبيرة إذا شوهدت تلك المستويات هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

السندات الأميركية

جاء ارتفاع الذهب على الرغم من استمرار صعود عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات، بعدما سجّلت أمس الإثنين أعلى مستوى لها في 6 أسابيع، مع توقّع المستثمرين أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في مارس/آذار، بعد مدة وجيزة من استكمال عمليات شراء السندات.

عادةً ما تؤدي العوائد المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لامتلاك الذهب دون فوائد.

وعلى الرغم من أن متحور فيروس كورونا أوميكرون أكثر عدوى بكثير من التكرارات السابقة، فإن البيانات تشير إلى أنه قد يكون أقلّ ضراوةً من دلتا، مما أدى إلى اتخاذ دول مختلفة تدابير وقائية صارمة.

سمحت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية، أمس الإثنين، باستخدام الجرعة الثالثة من لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا.

وتراجع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات خلال الشهر الماضي، بحسب بيانات معهد الإمدادات الأميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق