أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

إسرائيل تعلن بناء 41 توربين رياح في مرتفعات الجولان

دينا قدري

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية مشروعًا ضخمًا لطاقة الرياح، إذ وصفت التوربينات بأنها ستكون بمثابة "الأكبر والأكثر تقدمًا في إسرائيل" حتى الآن.

ووقّع المدير العام لوزارة الدفاع، عمير إيشيل، اتفاقية مع شركة إنرجيكس رينيوبل إنرجيز الإسرائيلية، لبناء 41 توربين رياح في مرتفعات الجولان.

وأعلنت وزارة الدفاع -في بيان أصدرته يوم الثلاثاء- أن كل توربين سيكون بطول 200 متر (656 قدمًا)، لتوفير الطاقة النظيفة لعشرات الآلاف من المنازل، حسبما نقلت منصة "جويش نيوز سنديكيت".

الطاقة النظيفة

أكد إيشيل أن "تعزيز مبادرات الطاقة الخضراء هو هدف وطني، بالنسبة إلى المؤسسة الدفاعية أيضًا.. لقد أخذنا مخاطر محسوبة، من منظور التمكين، واستثمرنا في تطوير الحلول التكنولوجية التي ستسمح للتوربينات بالعمل جنبًا إلى جنب مع جيش الدفاع الإسرائيلي".

وقال إيشيل: "الاتفاقية التي جرى توقيعها توازن بين جميع الاحتياجات، وهي مثال آخر على رغبتنا في تعزيز الأمن، بما في ذلك من خلال تعزيز الاقتصاد والمجتمع".

ومن جانبه، وصف الرئيس التنفيذي لمجموعة إنرجيكس، آسا ليفينجر، الاتفاقية بأنها "معلم مهم قبل الحصول على تصريح بناء"، متوجهًا بالشكر إلى وزارة الدفاع على تعاونها في الجهد الوطني لتحقيق أهداف إنتاج الطاقة النظيفة.

الطاقة الشمسية - تونسمناقصة الطاقة الشمسية

في سياق آخر، كشفت وزارة المالية الإسرائيلية أن شركة تطوير الطاقة المتجددة الإسرائيلية "شيكون آند بينوي إنرجي" فازت بمناقصة الطاقة الكهروضوئية، التي أطلقتها في يناير/كانون الثاني 2020 لمحطة طاقة شمسية بقدرة 330 ميغاواط في صحراء النقب.

وسيشمل المشروع -أيضًا- 210 ميغاواط من التخزين، ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2023، حسبما أفادت مجلة "بي في ماغازين".

وتُعد أكبر محطة للطاقة الكهروضوئية في إسرائيل هي حديقة تزيليم للطاقة الشمسية بقدرة 120 ميغاواط التابعة لشركة شيكون آند بينوي.

مشروعات أخرى

كما خصّصت وزارة المالية الإسرائيلية 814 ميغاواط أخرى من الطاقة الشمسية، بحسب "بي في ماغازين".

ومن خلال عملية الشراء هذه، أرادت الحكومة اختيار عدة أنواع من مشروعات الطاقة الكهروضوئية غير المثبتة على الأرض ذات الميزات المبتكرة، التي وصفتها بـ"المنشآت ذات الاستخدام المزدوج".

ويشمل ذلك التركيبات العمودية، والخلايا الزراعية، والمظلات الشمسية، والمصفوفات الكهروضوئية للطرق السريعة، والمظلات الشمسية.

وكان الفائز الأكبر هو شركة تطوير الطاقة الشمسية برايم إنرجي، التي حصلت على 475 ميغاواط من السعة المخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق