رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع في تعاملات متقلبة - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد جلسة متقلبة، لتسجّل الصعود الثالث في آخر 4 جلسات متتالية.

وتأرجحت أسعار المعدن الأصفر بين الصعود والهبوط، مع تقلبات في أداء الدولار الأميركي.

وكان المعدن النفيس قد أنهى تعاملات أمس الإثنين على تراجع محدود، مع انحسار المخاوف بشأن متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون وبيانات مبيعات التجزئة الأميركية القوية، والتي أدت إلى تعزيز الرغبة في المخاطرة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.1%، ليصل إلى مستوى 1810.90 دولارًا للأوقية، بعدما تجاوزت مستوى 1821 دولارًا، وتراجعت إلى 1806.60 دولارًا خلال التعاملات.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.3%، مسجلًا 1806.12 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.2%، مسجلًا 23.04 دولارًا للأوقية.

بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.5%، مسجلًا 979.37 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.8%، ليسجل 1990.27 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، ليصل إلى 96.219 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

حالة الأسواق

قال الشريك الإداري في إي بي آي مانغمينت، ستيفن إينيس: "هناك حالة من الحذر، في ظل ارتفاع حالات الإصابة بكورونا، ومع ذلك تزداد المخاطرة التي تعمل على الحدّ من الزخم الصعودي للذهب".

حققت الأسهم الآسيوية مكاسب، إذ كانت تبحر في مسار يوم آخر قياسي في وول ستريت وسط أرقام مبيعات التجزئة القوية، في حين خسر الينّ الملاذ الآمن قوّته، حيث ظل التجّار في العملات ذات المخاطر العالية وفئات الأصول مثل الأسهم.

كما اكتسبت أسعار النفط الخام قوة من التوقعات بأن متحور أوميكرون سيكون لها تأثير محدود في الطلب العالمي.

أداء الدولار

كان الدولار الأميركي، الذي يُنظر إليه أيضًا على أنه ملاذ آمن، ضعيفًا بالقرب من النهاية السفلية لنطاق تداوله الأخير مقابل سلة من أقرانه، مما حافظ على جاذبية الذهب المسعّر بالدولار لحاملي العملات غير الأميركية.

في حين تحوّل الدولار للارتفاع خلال التعاملات، وضغط على مكاسب أسعار المعدن الأصفر.

كما قفز عائد سندات الخزانة لمدة عامين، وهو حسّاس للغاية لتوقعات أسعار الفائدة، إلى أعلى مستوى له في 22 شهرًا تقريبًا في طوكيو، مما زاد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، التي لا تدفع أيّ فائدة.

قال رئيس الأبحاث في نيرمال بانج كوموديتيز، كونال شاه، إن التناقص الضيق للذهب من قبل بعض المصارف المركزية يحدّ من الاتجاه الصعودي للذهب، لكن الجانب السلبي لم يكن حادًا كما كان في الماضي، لذا فإن القوة الأساسية للذهب واضحة للعيان، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق