أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أدنوك تعلن توقعاتها لصادرات خام مربان حتى ديسمبر 2022

دينا قدري

أعلنت شركة بترول أوظبي الوطنية أدنوك، أحجام صادراتها من خام مربان الرئيس على مدار عام 2022.

إذ حافظت الشركة على توقعاتها لخام مربان الرئيس المتاح للتصدير من يناير/كانون الثاني من العام المقبل إلى نوفمبر/تشرين الثاني، وكشفت عن صادراتها في ديسمبر/كانون الأول 2022.

كانت أدنوك قد حددت سعر البيع الرسمي لمربان لشهر يناير/كانون الثاني 2022 عند 82.03 دولارًا للبرميل، انخفاضًا من 82.73 دولارًا للبرميل لشهر ديسمبر/كانون الأول 2021، حسبما نقلت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

صادرات أدنوك

قالت أدنوك -في تقرير أصدرته اليوم الإثنين- إنها ستشحن 1.437 برميل يوميًا من خام مربان في ديسمبر/كانون الأول 2022، دون تغيير عن سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وأظهر التقرير أن هذه الأرقام تأتي مقارنةً بـ1.220 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني 2022، مع ارتفاع الأحجام إلى 1.437 مليون برميل يوميًا من سبتمبر/أيلول فصاعدًا.

لم تقدم الشركة أرقام الصادرات لشهر ديسمبر/كانون الأول 2022 في تقريرها الذي أصدرته الشهر الماضي.

خام مربان

مربان هو أكبر نفط لشركة أدنوك من حيث الحجم، إذ تبلغ طاقته الإنتاجية نحو مليوني برميل يوميًا من الطاقة الإجمالية للشركة البالغة نحو 4 ملايين برميل يوميًا.

وتحدد الشركة سعر البيع الرسمي لخام مربان -الذي يُنتج من ألفي بئر برية- باستخدام المتوسط الشهري للسعر المحدد في سنغافورة لعقود مربان الآجلة في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة، والتي يجري تسليمها قبل الموعد بشهرين.

وتُحدد أسعار البيع الرسمية لخامات زاكوم العلوي وداس وأم لولو التابعة لأدنوك بأسعار تفاضلية لخام مربان.

مربان هو ثاني عقد آجل يجري تسليمه ماديًا يُتداول في بورصة إقليمية بعد العقود الآجلة لخام عمان في بورصة دبي التجارية، كما أنه خام قابل للتسليم في التقييمات المعيارية لـ إس آند بي غلوبال بلاتس في دبي وعمان.

أدنوك - خام مربان الإماراتي

احتياطيات ضخمة

أعلنت أدنوك زيادة كبيرة في احتياطيات الإمارات من النفط والغاز الطبيعي، تشمل 4 مليارات برميل نفط و16 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، خلال اجتماع مجلس إدارة الشركة بجناح الدولة في معرض "إكسبو 2020 دبي".

وبذلك، ارتفعت احتياطيات البلاد من الموارد الهيدروكربونية إلى 111 مليار برميل نفط مكافئ و289 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي.

الإعلان الجديد يسهم في ترسيخ مكانة الإمارات موردًا عالميًا موثوقًا للطاقة، إذ يعزز مكانتها بالمركز السادس عالميًا في قائمة الدول التي تملك أعلى احتياطيات نفطية، والمركز السابع في قائمة الدول التي تملك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق