أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

إعلان أول مناقصة لمشروع الطاقة الشمسية في الجزائر

أصبحت الطاقة الشمسية في الجزائر واحدة من أبرز مشروعات تحول الطاقة في الدولة، والتي توليها الحكومة أهمية خاصة في تلك المرحلة.

وفي هذا السياق، طرحت وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة أول مناقصة لإنجاز مشروع إنتاج طاقة شمسية بسعة 1000 ميغاواط يحمل اسم "سولار 1000 ميغاواط".

جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة، قالت فيه إن هذا المشروع يكمن في تشكيل شركات ذات أغراض خاصة تتكفل بإنجاز محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 1000 ميغاواط، على المستوى الوطني، بحيث ستنتج كل محطة ما بين 50 و300 ميغاواط.

وأشار البيان إلى أن الشركة الجزائرية للطاقات المتجددة SHAEMS, SPA، ستتكفل بتقديم المواقع الموجهة للمشروعات إلى الشركات ذات الأغراض الخاصة التي كلفتها الوزارة الوصية بدراسة طلبات العرض.

الجزائر - وزير الانتقال الطاقوي في الجزائر بن عتو زيان
وزير الانتقال الطاقوي في الجزائر بن عتو زيان - الصورة من موقع الوزارة

مناقصة الطاقة الشمسية في الجزائر

أوضح بيان وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة أنه يمكن لأي شخص طبيعي أو معنوي المشاركة في هذه المناقصة، بمفرده أو في مجموعة، بحيث يُعَبِّئ التمويلات اللازمة لإنجاز هذا المشروع، ويثبت مراجعه الناجحة في تطوير وإنشاء مشروعات محطات توليد الطاقة الكهربائية (إنتاج مستقل للكهرباء، خاصة من مصادر متجددة)، ويحوز الإمكانات اللازمة لتنفيذ جميع الخدمات المطلوبة لهذا النوع من المشروعات.

وشدد البيان على المستثمرين المهتمين ضمان تطوير المعدات وتمويلها وتصميمها وجلبها، إضافة إلى إنشاء هذه المحطات وتشغيلها وصيانتها، مع إنجاز هياكل الإخلاء والتوصيل بشبكات الكهرباء ومن ثم تسويق الكهرباء المنتجة من هذه المحطات.

تسويق الكهرباء

شرحَ بيان وزارة الانتقال الطاقوي -بشأن مناقصة الطاقة الشمسية في الجزائر- طريقة تسويق الكهرباء، وأكد أنه يتم من خلال عقد بيع وشراء الكهرباء (اتفاقية شراء الطاقة أو PPP)، المبرم لمدة تشغيل تبلغ 25 عامًا لكل محطة توليد، بين الشركات ذات الأغراض الخاصة والمشتري.

واشتمل بيان المناقصة على عدة شروط للمشاركة فيها، منها الامتثال للنسبة الأدنى من متطلبات المحتوى المحلي، حسب نوع المنتج والخدمات المحلية.

كما اشترط أن تتضمن عروض مشروع "سولار 1000 ميغاواط" عرضًا تقنيًا وآخر ماليًا، مؤكدًا على المرشحين وجوب تقديمهما يوم 30 أبريل/نيسان 2022.

وأشار البيان إلى فتح العروض الفنية في اليوم نفسه، فيما ستُفتح العروض المالية لأولئك الذين قُبِلَت عروضهم الفنية في وقت لاحق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق