طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

البحرين تطلق جائزة لبحوث الطاقة المتجددة ومبادراتها

المشاركة مفتوحة للأفراد والمؤسسات والجهات الحكومية

داليا الهمشري

أعلنت البحرين إطلاق "جائزة هيئة الطاقة المستدامة للطاقة المتجددة" تحت رعاية الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا رئيس الهيئة، وذلك وفق ما ذكرته وكالة أنباء البحرين (بنا).

وأفادت هيئة الطاقة المستدامة بأن الجائزة تأتي في إطار إيمانها بأهمية دعم مختلف الجهود المبذولة وإسهامات القطاعين الحكومي والخاص في تحقيق الأهداف الوطنية، بما فيها تحقيق الحياد الكربوني والأهداف المرحلية والمبادرات ذات العلاقة.

وأبرزت أن إحدى أهم مبادرات تحقيق الحياد الكربوني تتمثّل في مضاعفة الأهداف الوطنية للطاقة المتجددة وحجم الاستثمارات فيها.

ووضعت البحرين خُطة متكاملة لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بالبلاد، ضمن إستراتيجيتها للتنمية المستدامة، وخفض الانبعاثات الكربونية، ضمن المساعي الدولية لمواجهة تغيّر المناخ.

النهوض بالطاقة المتجددة

تتمحور خطة البلاد للطاقة المتجددة حول 3 سياسات رئيسة، و7 مشروعات، تستهدف زيادة نصيب الطاقة المتجددة من المزيج الكلّي للطاقة بنسبة 5%، أي ما يعادل نحو 250 ميغاواط بحلول 2025، وبنسبة 10% بحلول عام 2035.

وذكرت الهيئة أن هذه المسابقة تتسق مع جهودها للنهوض بقطاع الطاقة المتجددة في مملكة البحرين، وتشجيع الاستثمار فيه، وتعزيز الوعي العام حول مفاهيم الطاقة المتجددة، وأثرها المهم في المحافظة على استدامة موارد الطاقة وتحقيق الالتزامات الوطنية والإقليمية والعالمية للمملكة.

من جانبه، قال رئيس هيئة الطاقة المستدامة، الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا، إن الهيئة تتحمل مسؤولياتها ومهامها بالتزام وطني جاد، وتحرص كل الحرص على النهوض بقطاع الطاقة المستدامة.

وأضاف ميرزا أن إطلاق الجائزة يعكس لمختلف الجهات في القطاعين العام والخاص وللمستثمرين والمستهلكين على حد سواء، الرؤى والتوجهات الواضحة لمملكة البحرين في التحول إلى قطاع طاقة مستدام تدعمه الحكومة.

الطاقة المتجددة في البحرين
إعلان جائرة هيئة الطاقة المستدامة في البحرين

تعميم أفضل التقنيات

أوضح ميرزا أنّ هيئة الطاقة المستدامة تهدف إلى تعميم أفضل التقنيات والتطبيقات والممارسات الفاعلة لتعزيز إسهام الطاقة المتجددة بديلًا مستدامًا ومنافسًا للطاقة الأحفورية.

وأثنى رئيس الهيئة على دور مشروعات الطاقة المتجددة ضمن جهود التصدي للتحديات المناخية والمحافظة على البيئة.

وذكر ميرزا أنّ الهيئة ستُعلن قريبًا فتح باب التسجيل للجائزة، التي تستهدف كلًا من الأفراد، والجهات الحكومية، والقطاع الخاص، والمؤسسات والجهات غير الربحية.

وأشار إلى أن المشاركات ستتضمن 3 فئات وهي: فئة الابتكار التي ستُمنح للمشاركين بأبحاث إبداعية واستثنائية تُقدّم حلولًا فريدة من نوعها.

وفئة الاستدامة التي ستُمنح للمشاركين بمبادرات تتسّم بتعددية الاستخدامات المثالية وقابلية التوسع وريادة الأعمال.

وفئة الأثر التي ستُمنح للمشاركين بمبادرات لها مزايا بارزة وقابلة للقياس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

زيادة التوعية

أفاد ميرزا بأن الجائزة ستشمل إلى جانب الطاقة الشمسية، طاقة الرياح ومختلف موارد الطاقة المتجددة ذات الجدوى للتطبيق في مملكة البحرين.

وتابع أن الجائزة ستتيح للهيئة تعزيز بناء القدرات وسد الفجوات وزيادة التوعية حول الطاقة المتجددة وما لها من عوائد عدة على الصعيد الاجتماعي والتنموي والاقتصادي والبيئي.

كما لفت ميرزا إلى أهمية التعاون مع بيوت الخبرة والاختصاص وجلب الخبرات الدولية الرائدة، بما يضمن تحقيق أهداف رؤية هيئة الطاقة المستدامة ورسالتها، ودفع عجلة النماء والتطور وتحقيق مستقبل مستدام، والوصول بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة في تحقيق التنمية المستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق