التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أدنوك تطلق مبادرة جديدة لخفض انبعاثاتها بالتعاون مع جنرال إلكتريك

أطلقت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، وشركة جنرال إلكتريك لطاقة الغاز (المدرجة في بورصة نيويورك)، مبادرة جديدة للإسهام في تحقيق الحياد الكربوني.

وتمثّلت المبادرة في التعاون على وضع خريطة طريق للحد من الانبعاثات الكربونية من التوربينات الغازية المستخدمة ضمن مشروعات أدنوك بمجال التكرير والبتروكيماويات وعملياتها الصناعية، بما يشمل مجمع الرويس الصناعي في أبوظبي.

مبادرة الإمارات

تتواصل مساعي أدنوك الإماراتية في خفض انبعاثات الكربون وتمكين النمو المستدام في المستقبل، وتأتي مبادرتها الجديدة دعمًا للمبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني في دولة الإمارات بحلول عام 2050.

وتعزز المبادرة الجديدة مكانة الشركة ضمن أكبر منتجي النفط والغاز الأقل كثافة في مستويات انبعاثات الكربون في العالم، حسب بيان صحفي أصدرته اليوم الأربعاء.

كما عقدت شركة بترول أبوظبي الوطنية -قبل مدة قصيرة- اتفاقية شراكة إستراتيجية في مجال الطاقة النظيفة مع شركة مياه وكهرباء الإمارات.

التركيز على الهيدروجين

ستركّز مبادرة التعاون المشترك بين أدنوك وجنرال إلكتريك على مجالات استخدام الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له في توليد الطاقة منخفضة الكربون.

كما ستقيّم جدوى استخدام الأمونيا وقودًا لتشغيل التوربينات الغازية من جنرال إلكتريك في أدنوك، مع التركيز على دمج حلول التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه في منشآت توليد الطاقة في أدنوك، إضافة إلى برامج البحث والتطوير المشتركة لتطوير حلول مبتكرة للحد من انبعاثات الكربون في عمليات توليد الطاقة القائمة على الغاز.

شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك - أدنوك للحفر

وقال نائب رئيس أول إدارة أصول التكرير والبتروكيماويات في أدنوك، أحمد عمر عبدالله، إن مبادرة التعاون المشترك مع جنرال إلكتريك تؤكد التزام أدنوك بدعم هدف دولة الإمارات المتمثل في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 وسعيها الدؤوب لخفض الانبعاثات من عملياتها.

وأضاف أن هذه الشراكة تتماشى مع سعي أدنوك المستمر لمواكبة التحول في قطاع الطاقة وتؤكد التزامها بتحقيقي الريادة البيئية في الوقت الذي تعمل فيه على تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

وأوضح أن الشراكة مع جنرال إلكتريك تدعم جهود أدنوك لتطوير حلول مستدامة لتوليد الطاقة الكهربائية وطموحاتها في تحويل الهيدروجين إلى وقود مستقبلي، وتعزيز مكانتها الرائدة في مجال استخدام تقنيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه».

تحوّل الطاقة في الإمارات

قال الرئيس المدير التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة وأنظمة الطاقة الغازية لدى جنرال إلكتريك في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، جوزيف أنيس، إن الصناعات ذات الاستخدام المكثّف للطاقة مثل النفط والغاز والمصاهر والبتروكيماويات والطيران وغيرها ستؤدي دوراً مهماً في تحوّل قطاع الطاقة في دولة الإمارات.

وأشار إلى أن حلول الهيدروجين والوقود القائم على الهيدروجين والأمونيا وحلول احتجاز الكربون ستوفر مسارات فاعلة للحدّ من معظم انبعاثات الكربون عند توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الغاز دون التأثير على فاعلية إمدادات الكهرباء، مضيفُا أن هذا مقياس مهم للنمو الصناعي.

مقر شركة جنرال إلكتريك - تركيا
مقر شركة جنرال إلكتريك

تعاون مستمر بين أدنوك وجنرال إلكتريك

تأتي المبادرة الجديدة استمرارًا للتعاون بين أدنوك وجنرال إلكتريك في مجال تعزيز أداء عمليات أدنوك وضمان استدامتها. وفق صحيفة الرؤية الإماراتية.

وكان الجانبان قد بادرا مؤخراً إلى تعزيز كفاءة وأداء وحدة المرافق العامة لإنتاج الكهرباء التابعة لأدنوك للتكرير في الرويس، وذلك من خلال تحديث التوربينات الغازية من جنرال إلكتريك بهدف زيادة إنتاج الطاقة باستخدام كمية الوقود نفسها.

ومن خلال هذه المبادرة المبتكرة، تسهم جنرال إلكتريك في نقل خبرتها الصناعية الرائدة في مجال الهيدروجين إلى أدنوك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق