أخبار السياراتتقارير السياراترئيسيةسياراتعاجل

تويوتا تلحق بقطار السيارات الكهربائية تحت شعار "سعر في متناول الجميع"

هبة مصطفى

دخلت شركة تويوتا اليابانية عالم السيارات الكهربائية متأخرة بعض الشيء، غير أنها انتهجت نهجًا مختلفًا عن باقي منافسيها، إذ تعكف على طرح عدّة نماذج تتّسم بسعر ملائم مقارنة بتكلفة السيارات الكهربائية العالية للشركات الأخرى.

وبينما كان يواجه عالم السيارات الكهربائية عقبتان رئيستان (مدى نطاق شحن البطارية، وتكلفة الشراء العالية)، سعت شركات كبرى بالقطاع لإنشاء محطات شحن ومبادلة البطاريات، وبقيت عقبة السعر التي قررت تويوتا تخطّيها وتسعير السيارات الكهربائية بما يناسب المستهلكين كافة.

سيارات تويوتا

تُنافس تويوتا على التكلفة السعرية لسياراتها الكهربائية، بالإضافة إلى المتانة والمسؤولية البيئية والحفاظ على البطارية، إذ ترى الشركة أن عملية التسعير أهم ما يدفع نحو سيارات صديقة للبيئة.

إحدى طرازات تويوتا
أحد نماذج تويوتا للسيارات الكهربائية - الصورة من صحيفة بيزنس إنسايدر

وأوضحت أنه لتحقيق الهدف البيئي للسيارات الكهربائية من خفض للانبعاثات والغازات المسببة للاحتباس الحراري، ينبغي بيع عدد كبير منها بأسعار في متناول الجميع، وعدم الاكتفاء ببيع آلاف الوحدات فقط للمستهلكين الأثرياء.

أسعار تويوتا

أشارت الشركة العملاقة إلى أن رفع نسب مبيعات السيارات الكهربائية يتطلب التركيز على سعر ملائم ومنخفض، وليس على نطاق شحن البطارية، وفق صحيفة فيوتشر كار.

وترى الشركة أن خفض التكلفة الكلّية، وخفض أسعار البطاريات، من شأنه تعزيز مبيعات السيارات الكهربائية لتويوتا إلى ملايين الوحدات بحلول نهاية العقد الجاري.

وخصصت الشركة اليابانية 13.5 مليار دولار أميركي لتطوير بطاريات السيارات الكهربائية، لخفض تكلفة البطارية لكل وحدة بنسبة 50% مقارنة بطراز تويوتا (بي زد 4 إكس).

تحدّي السعر والمدى

تواجه تويوتا تحدّيات متمثلة في تحديد سعر بيع ملائم بجانب اعتمادها على نقاط الشحن المتوقع انتشارها في الطرق المختلفة لتوفير نطاق مدى شحن أكبر لبطارياتها، لكن هذه العناصر لا تمثّل مشكلة لشركة مثل لكزس اليابانية، التي تنوي طرح سيارات ذات مدى ونطاق شحن كافٍ لما بين 400 إلى 500 ميل.

طراز تويوتا بي زد 4 إكس
طراز تويوتا بي زد 4 إكس - الصورة من صحيفة موتور أوثورتي

وطبقا لقدرة الحصان (وحدة قياس القوة)، فإن تويوتا ترى أن المستهلكين الأثرياء يفضّلون سيارات القدرة الحصانية العالية مرتفعة السعر، بينما يضع المستهلكون ذوو الميزانيات المحدودة مواصفات السيارة بالكامل في عين الاعتبار، دون الاكتراث بالقدرة الحصانية لها.

ويفضل المستهلك الأميركي -في الآونة الحالية- سيارات ذات مدى يزيد عن 300 ميل، لكن المدى ونطاق الشحن لن يشكّلا أزمة عقب نشر نقاط شحن على الطرق في البلدان كافة.

وأوضح نائب رئيس شركة تويوتا لإستراتيجية وتخطيط الإنتاج في أميركا الشمالية، كوبر إريكسين، أنه لتحقيق الأهداف البيئية ورصد تأثير إيجابي لها لا يمكن الاكتفاء ببيع سيارة واحدة، بل يجب التوسع في مبيعات السيارات الكهربائية بصورة كبيرة.

وأضاف أن التسعير المناسب هو ما يمكن أن يدفع بصفة نموذج عملي باتجاه زيادة مبيعات السيارات الكهربائية، لتحقيق الأهداف البيئية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق