أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتعاجلنفط

سهم شيفرون يرتفع 2.2% بعد إعلانها خطط إنفاق رأسمالية ضخمة

بقيمة 15 مليار دولار

مي مجدي

ارتفعت أسهم شركة شيفرون الأميركية بنسبة 2.2% إلى 112.45 دولارًا للسهم، بعد ساعات التداول في بورصة نيويورك، بمجرد إعلانها خطط إنفاق رأسمالية لعام 2022.

وكشفت الشركة العملاقة في مجال النفط -ومقرها كاليفورنيا- في بيان صحفي، أن قيمة الميزانية تبلغ 15 مليار دولار، أي بزيادة 20% عن المستويات المتوقعة لعام 2021.

ويقع مستوى الإنفاق عند الحد الأدنى للنطاق الاسترشادي الذي يتراوح بين 15 و17 مليار دولار أميركي، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

رأسمال شيفرون

أوضحت الشركة أن خططها ستدعم هدفها المتمثل في تحقيق عائد مرتفع وخفض الكربون، وستتضمن إنفاق قرابة 800 مليون دولار على استثمارات منخفضة الكربون.

واستثنى البرنامج نفقات متوقعة بقيمة 600 مليون دولار، تحسبًا لبدء مشروع مشترك مع شركة "بانغ" لتطوير الوقود المتجدد ومواد أولية ذات كثافة كربون منخفضة.

وتعليقًا على خطط الشركة، قال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، مايك ويرث، إن ميزانية عام 2022 تعكس التزام شيفرون الدائم بالانضباط الرأسمالي.

رئيس مجلس إدارة شركة شيفرون مايك ويرث
رئيس مجلس إدارة شركة شيفرون مايك ويرث

وتابع: "نحن بصدد تحديد حجم برنامج رأس المال، ليتماشى مع خطط الحفاظ على الشركة وتنميتها مع استمرار تعافي الاقتصاد العالمي".

وعلى الرغم من القيود، خصصت الشركة قرابة 8 مليارات دولار أميركي لتعزيز الأصول الحالية، ويتضمن ذلك توفير 3 مليارات دولار أميركي لتطوير حوض بيرميان، أكبر حوض صخري في العالم غرب تكساس، ونحو 1.5 مليار دولار أميركي لتطوير الأصول الصخرية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط الشركة لتخصيص ملياري دولار لتطوير مشروع تنغز العملاق في قازاخستان.

الفائض النقدي

في الوقت نفسه، أعلنت الشركة خططًا لزيادة النطاق الاسترشادي لإعادة شراء الأسهم من 2-3 مليارات دولار، إلى 3-5 مليارات دولار سنويًا.

وعقب ويرث على ذلك بأن الشركة أصبحت أفضل مما كانت عليه قبل سنوات، ومن خلال كفاءتها في رأس المال والتكلفة سيمكنها ذلك من إعادة الفائض النقدي إلى المساهمين.

يُشار إلى أن شركة النفط العملاقة حققت أكبر تدفق نقدي حر في تاريخها الممتد 142 عامًا خلال الربع الثالث الذي ارتفعت فيه أسعار النفط والغاز.

لكن الشركة أعربت عن قلقها من إعادة استثمار هذه الأموال في استثمارات جديدة، في وقت تراجعت فيه أسعار النفط الخام بصفة حادة، ومخاوف من تأثير متغير أوميكرون في تعافي الطلب العالمي على النفط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق