منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

أسعار الذهب ترتفع مع مخاوف انتشار متحور أوميكرون - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب، في نهاية اليوم الأربعاء، إذ أدى ضعف عائدات السندات الأميركية وعدم اليقين بشأن النمو الاقتصادي.

وجاء ذلك، مع مخاوف متحور أوميكرون لفيروس كورونا، الذي دفع المستثمرين للملاذ الآمن المتمثل في المعدن الأصفر.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.4%، ليصل إلى مستوى 1784.30 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 07:40 مساءً بتوقيت غرينتش، (10:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.3%، مسجلًا 1780.33 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنحو 2.2%، إلى 22.31 دولارًا للأوقية.

كما استقر سعر البلاتين الفوري، مسجلًا 938.77 دولارًا للأوقية، بينما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.2%، ليصل إلى 1744.33 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، عند 96.034 نقطة.

عوامل مؤثرة

جاء ارتفاع الذهب مع هبوط عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 1.45%، ما يقلل المعدن الأصفر تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر.

ومن جهة أخرى، ارتفع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة بأقل من التوقعات خلال الشهر الماضي، بحسب بيانات معهد الإمدادات الأميركي.

فيما أضاف القطاع الخاص الأميركي وظائف بأكثر من توقعات المحللين، بلغت 534 ألف وظيفة خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

وجاء ارتفاع الذهب -أيضًا- مع مخاوف متغيّر فيروس كورونا، إذ أعلنت الولايات المتحدة، اليوم، اكتشاف أول حالة لمتحور أوميكرون في ولاية كاليفورنيا.

تأثير تصريحات أعضاء الفيدرالي

يأتي صعود الذهب اليوم بعدما انخفض إلى أدنى مستوى في شهر واحد أمس الثلاثاء بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن المجلس سيناقش ما إذا كان سينهي مشتريات السندات في وقت أبكر مما كان متوقعًا في اجتماع ديسمبر/كانون الأول، ولم تعد كلمة مؤقت هي المصطلح الأكثر دقة لوصف التضخم.

وقال نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي ريتشارد كلاريدا أيضًا، إن خفض التضخم مهم للحفاظ على التوقعات ثابتة بالقرب من هدف الفيدرالي الأميركي البالغ 2%.

ومع إجراءات التحفيز المنخفض ورفع أسعار الفائدة المزمع اتخاذها من جانب الفيدرالي الأميركي، ستدفع عائدات السندات الحكومية إلى الأعلى، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للذهب غير المحملة بالفائدة.

أسعار الذهب

توقعات الخبراء لأسعار الذهب

قال المحلل لدى ديلي فوركس وارن فينكيتاس: إن احتمالية تباطؤ النمو الاقتصادي والضغط التضخمي المستمر قد يؤدي إلى استعادة الجدل حول "الركود التضخمي" زخمه ويمكن أن يستفيد الذهب من هذا الجدل، لكنه يظل مرتبطًا بالبيانات حول طبيعة متحور أوميكرون.

في نفس السياق توقع بنك كريدي سويس أن يبلغ متوسط ​​أسعار الذهب 1850 دولارًا للأوقية العام المقبل، قبل أن تنخفض إلى 1600 دولار في عام 2023.

وقال كريدي سويس في مذكرة مؤرخة أمس الثلاثاء: سيرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة واحدة في النصف الثاني من العام المقبل، ومن الآن وحتى ذلك الحين سيظل التضخم مرتفعًا، مما يؤدي إلى معدلات حقيقية سلبية للغاية، وهو أمر إيجابي للذهب.

وعلق كبير محللي الأسواق نيكولاس فرابيل: أسعار الذهب متقلبة نسبيًا مؤخرًا، حيث كان من الصعب معرفة تأثير أوميكرون في الوقت الحالي، مع وجود القليل من البيانات حوله حاليًا، متابعًا: إن "السوق مدفوعة بالمشاعر وليس بحجم الوباء".

وفرضت الولايات المتحدة قواعد اختبار أكثر صرامة لفيروس كورونا للمسافرين جوًا، بينما شددت المزيد من الدول حدودها لاحتواء انتشار متغير أوميكرون.

ويتسابق الباحثون في جميع أنحاء العالم لفهم التأثير الكامل لسلالة أوميكرون، التي تم تحديدها لأول مرة في جنوب إفريقيا واكتشافها في بلدان من المملكة المتحدة إلى البرازيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق