غازأخبار الغازأخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

سوريا وإيران تناقشان اتفاقية الثروة المعدنية مقابل الغاز

ناقشت سوريا وإيران، اليوم الإثنين، تفعيل اتفاقية منتجات الثروة المعدنية مقابل الغاز المنزلي وزيوت الأساس التي يحتاجها معمل مزج الزيوت في مدينة حمص.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع في مبنى وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، بين وفد إيراني رفيع المستوى من القطاعين الحكومي والخاص، يرأسه وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني، سيد رضا فاطمي أمين، ووزير النفط والثروة المعدنية السوري، المهندس بسام طعمة.

وأعرب الوزير الإيراني عن رغبة حكومة بلاده في رفع مستوى العلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين، مبينًا إمكان التعاون في قطاع المناجم المشترك بين الوزارتين.

خبرة في التعامل مع العقوبات

وفق بيان صحفي أصدرته وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، قبل قليل، فإن بسام طعمة أكد أهمية تفعيل التعاون الاقتصادي والنفطي بين البلدين "بالنظر إلى الخبرة الإيرانية الكبيرة في هذا المجال، وفي كيفية التعامل مع العقوبات والحصار الغربي".

وأوضح المهندس بسام طعمة أن هناك مشروعات مع الجانب الإيراني قد وُضعت على طريق الاستثمار الصحيح بعد توقيع العقود والمباشرة بها.

كما أن هناك مجالات تعاون تمت المباشرة بها ولكن لم تصل إلى مراحل التعاقد وأهمها التعاون في مجال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وتأمين احتياجات قطاع النفط من المواد الكيميائية والمعدات النفطية، حسب الوزير السوري.

التعاون بين سوريا وإيران

ناقش الجانبان تفعيل التعاون في مجالات الجيولوجيا والثروة المعدنية، من خلال تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين المؤسسة العامة للجيولوجيا ومؤسسة الجيولوجيا الإيرانية، ومقايضة منتجات الثروة المعدنية مع احتياجات سوريا من الغاز المنزلي وزيوت الأساس التي يحتاجها معمل مزج الزيوت في حمص.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع لاحق، غدًا الثلاثاء، في مبنى الوزارة بين الشركات التابعة للوزارة والشركات الإيرانية المرافقة للوفد، من أجل مناقشة آفاق التعاون المشترك بينهما.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق