رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةعاجلكهرباءمنوعات

ارتفاع مخزونات الفحم في الصين.. وتوقعات ببلوغها مستويات قياسية

ومعدل الإمدادات يفوق الاستهلاك

هبة مصطفى

ارتفعات مخزونات الفحم بمحطات الكهرباء في الصين إلى 147 مليون طن حتى أمس الثلاثاء، حسبما كشفت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح اليوم.

وتوقّعت اللجنة التي تتولى مهام التخطيط في الصين -في بيان، اليوم الأربعاء- وصول كميات الفحم المُخزنة بمحطات الكهرباء إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، بحلول نهاية الشهر الجاري.

الإمداد يفوق الاستهلاك

كشفت اللجنة أن معدل الإمداد اليومي من الفحم في الصين فاق الاستهلاك بما يقارب مليوني طن، فيما زاد استهلاك الفحم الحراري خلال النصف الثاني من الشهر الجاري.

أحد مناجم إنتاج الفحم في الصين
أحد مناجم الفحم في الصين - أرشيفية

يُشار إلى أن اللجنة عكفت على كبح ارتفاع أسعار الفحم في الصين خلال المدة الماضية، إذ شهدت الأسواق العالمية -والصينية خصوصًا- ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الفحم والغاز.

وكانت اللجنة قد أعلنت -قبل 3 أيام- نجاح الصين في التغلب على أزمة نقص الفحم، متوقعة أن تصل مخزونات الفحم بمحطات الكهرباء إلى 140 مليون طن بحلول نهاية الشهر، لكنها رفعت تقديراتها اليوم.

وتسعى بكين لزيادة إنتاجها من الفحم استعدادًا لفصل الشتاء، في محاولة للتغلب على أسعاره المرتفعة في الأسواق العالمية.

وطبقًا للجنة، حافظ الإنتاج اليومي للفحم على استقراره عند مستوى 12 مليون طن يوميًا، كما سجّل المخزون المحطات 129 مليون طن في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وفق رويترز.

الصين وانتقادات الفحم

رغم مخالفة السباق الصيني لتخزين الفحم تعهدات قمة المناخ كوب 26، فإن بكين تسعى لدعم المعالجة النظيفة للفحم من خلال إنشاء مرفق مخصص لدعم الاستخدام النظيف.

ويتكلّف إنشاء مرفق إعادة الإقراض ما يزيد على 31 مليار دولار أميركي، لإزالة الملوثات والشوائب خلال عملية المعالجة، ضمن جهود خفض الانبعاثات.

خطة الصين لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060

وفي غضون ذلك، واجهت الصين انتقادات إثر دعمها الموقف الهندي بتخفيف حدة لهجة البيان الختامي لقمة المناخ كوب 26 فيما يخص الفحم، إذ نجح تحالف يضم الهند والصين ودولًا أخرى في تحول لهجة توصيات البيان الختامي من "منع" استخدام الفحم إلى "خفض".

وقابلت الصين تلك الانتقادات بالرفض، مشيرة إلى أنها بذلت جهودًا مكثفة لخفض استهلاك الفحم، كما أعلن بنك الشعب الصيني إمكان طرح قروض ذات تكلفة منخفضة، لتعزيز خطوات خفض الشركات للانبعاثات الكربونية.

استعدادات الشتاء

واجهت الصين خلال الشتاء الماضي أزمة في انتظام التيار الكهربائي، وهي الأزمة التي تسعى لعدم تكرارها بتوفير المزيد من مخزونات الفحم والغاز اللازمين للتدفئة والإنارة.

ولم تكتفِ الصين بزيادة مخزون وإنتاج الفحم فقط، إذ تمكنت شركة بتروتشاينا -أكبر منتج للنفط والغاز في البلاد- من توفير 106.2 مليار متر مكعب من الغاز، بزيادة عن إمدادات العام الماضي بنسبة 8.4%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق