رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 22 دولارًا مسجلة أقل مستوى في 3 أسابيع - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 22 دولارًا، في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، لتسجّل أقل مستوى في 3 أسابيع، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

وهبط المعدن النفيس تحت حاجز 1800 دولار، بعد أن دعم الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لمدّة أخرى.

وارتفعت عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات أعلى من 1.66% خلال تعاملات اليوم، ما يزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، الذي لا يحمل فائدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.2%، ما يعادل 22.50 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1783.80 دولارًا للأوقية، وهو أقل مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ جلسة 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكانت أسعار المعدن انخفضت بأكثر من 45 دولارًا، في نهاية تعاملات أمس الإثنين، مسجلة أكبر وتيرة هبوط يومي في أكثر من 3 أشهر.

وبحلول الساعة 07:25 مساءً بتوقيت غرينتش (10:25 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.8%، مسجلًا 1789.59 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 3.1%، إلى 23.29 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 4.5%، مسجلًا 968.47 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.6%، ليصل إلى 1869.10 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، عند 96.511 نقطة، ليكون بالقرب من أعلى مستوى في 16 شهرًا.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

الفيدرالي الأميركي

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "لن يكون هناك أيّ تحوّل تفاؤل مفاجئ بسبب الترشيح، ولكن استمرارًا للسياسة الحالية مع خفض أسرع لمشتريات الأصول قدّمه المسؤولون الأسبوع الماضي"، مضيفًا أن تراجع أسعار الذهب كان أكثر من ردّ فعل "غير عادي" تجاه الدولار.

تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للمعدن دون فائدة.

من جانبه، قال مستشار الأبحاث البارز لجنوب آسيا في فوكس ميتال، هارشال باروت: من الناحية الفنية بالنسبة لأسعار الذهب، يجب الدفاع جيدًا عن 1780 دولارًا أميركيا على الحد الأدنى، وعلى الجانب الصعودي، نحتاج إلى رؤية إغلاق مستدام فوق 1830-1850 دولارًا أميركيا لاستئناف الزخم الصعودي".

كما أبقى المستثمرون علامات تبويب على حالات كورونا المتزايدة في أجزاء من أوروبا، مما أدى إلى فرض قيود.

وقال المحلل في إس بي آي، إينيس: "قد يتسبب ظهور فيروس كوفيد في أوروبا بتراجع المصارف المركزية عن توقعات رفع أسعار الفائدة، ولا تزال هناك حاجة إلى الذهب في هذا النوع من البيئة".

وقال باروت: "بما أن الفضة تتبع مسار الذهب على نطاق واسع، فإننا بحاجة إلى رؤية زخم صعودي مستدام للذهب حتى ترتفع الفضة، وربما تتفوق على الذهب في الأداء".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق