التقاريرأخبار النفطتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةعاجلغازنفط

أميركا.. توقعات بزيادة 10% في تكاليف مشروعات النفط والغاز

بحلول عام 2023

أحمد شوقي

من المتوقع زيادة تكاليف سلسلة التوريد بمشروعات النفط والغاز في أميركا خلال السنوات المقبلة؛ ما يرفع إجمالي النفقات الرأسمالية بالقرب من 100 مليار دولار، بحسب تقرير حديث.

ومن المرجح أن يقود قطاع الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب (EPCI)، ارتفاع تكاليف مشروعات النفط والغاز، مع زيادة بنحو 10% بحلول عام 2023 مقارنة بالمستويات الحالية، تأتي في الغالب، جراء ارتفاع الأجور وتكاليف المواد، وفقًا لشركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي.

النفقات الرأسمالية

تتوقع ريستاد إنرجي ارتفاع الإنفاق الرأسمالي على النفط والغاز في الولايات المتحدة إلى 99.3 مليار دولار هذا العام، بعد أن تراجع إلى 91 مليار دولار عام 2020 جراء آثار كورونا.

ومن المحتمل أن ترتفع النفقات الرأسمالية على القطاع لأكثر من 112.7 مليار دولار في عامي 2023 و2024، وفقًا للتقرير.

وعلى الرغم من أن الاتجاه الحالي لارتفاع أسعار النفط يشير إلى توقعات اقتصادية أكثر ملاءمة؛ فإن نمو تكاليف قطاع الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب، يُعد مصدر قلق رئيسًا -على المدى القريب- لشركات النفط والغاز الأميركية.

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 50% في العام الجاري، ليتداول كلا الخامين برنت وغرب تكساس الوسيط، أعلى من 80 دولارًا، في الأسابيع الأخيرة قبل أن يهبط دون هذا المستوى هذا الأسبوع.

وبدعم من هذا الارتفاع، حققت شركات النفط الأميركية أرباحًا قياسية في الربع الثالث من العام الجاري.

أرباح - شركات النفط

تكاليف قطاعات التوريد

تتجه النفقات الرأسمالية لشركات النفط الأميركية في قطاع الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب إلى الارتفاع عام 2023 عند 15.5 مليار دولار، بزيادة 1.4 مليار دولار تقريبًا، مقارنة بالمستويات الحالية، قبل أن يصل إلى 18 مليار دولار عام 2024.

وبحسب ريستاد إنرجي، تقدر النفقات الرأسمالية لهذا القطاع في العام الحالي، بـ12.6 مليار دولار.

وتمثل الأجور المرتفعة المتوقعة للبناء مليار دولار من تلك التكلفة الإضافية، مع زيادة تقترب من 15% مقارنة بالمستويات الحالية، في حين يأتي المبلغ المتبقي في الغالب من ارتفاع تكلفة المواد بالإضافة إلى القوى العاملة في قطاع الهندسة، بحسب التقرير.

ويأتي ذلك مع توقعات ارتفاع التكاليف الهندسية للمشروعات في أميركا بنسبة تتراوح بين 5% و8% عام 2023، فضلًا عن زيادة نفقات المشتريات، نتيجة لمشكلات سلسلة التوريد الحالية عبر قطاع الطاقة، بحسب التقرير.

وتشير تقديرات ريستاد إنرجي إلى ارتفاع أسعار الكابلات بين 20% و50% في العام الماضي، بينما ارتفعت تكاليف الأنابيب بنسبة تتراوح بين 15% و70%، اعتمادًا على مادة الأنابيب.

ومن المرجح أن تشهد قطاعات التوريد الأخرى -أيضًا- ارتفاعًا في التكاليف عام 2023، مع زيادة 8% لقطاع الإمداد تحت سطح البحر، والخاص بالإنتاج من الحقول البحرية، فيما سترتفع أعمال الصيانة والتشغيل بنسبة 7%، ومقاولي الحفر بنسبة 6%، والدراسات الزلزالية بنسبة 5%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق