أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

ناميبيا تستعد لتطوير أول مشروع للهيدروجين الأخضر والأمونيا

بتكلفة تصل إلى 9.4 مليار دولار

مي مجدي

أعلنت ناميبيا تطوير أول مشروع للهيدروجين الأخضر ضمن مساعيها لاحتلال مقعد رئيس بين المصدّرين العالميين للهيدروجين الأخضر والأمونيا.

فبعد مناقصة تنافسية، وقع الاختيار على شركة "هايفن هيدروجين إنرجي" بصفتها أفضل مترشح من بين مقدمي العطاءات لتطوير أول مشروع هيدروجين في البلاد، وستحصل الشركة الفائزة على الحق بإنشاء المشروع وتشغيله لمدة 40 عامًا، بحسب موقع "إنرجي كابيتال آند باور".

وشركة هايفن هي مشروع مشترك بين شركتي "نيكولاس هولدينغز" البريطانية، و"إنرتراغ" الألمانية المطورة لمصادر الطاقة المتجددة.

وفرة الإمكانات

تتمتع ناميبيا بوفرة في الإمكانات لإنتاج الطاقة المتجددة، وبالتالي إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وفي حال نجاح المشروع، ستصبح ناميبيا موطنًا لأحد أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في القارة الأفريقية.

إنتاج الهيدروجين الأخضر -أستراليا- الصين
مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر - أرشيفية

ويقع المشروع في متنزه تساو خايب الوطني على الساحل الجنوبي الغربي للبلاد، وهي منطقة قاحلة ومثالية لتطوير الكهرباء النظيفة من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتصدير أرخص أنواع الهيدروجين الأخضر في الوقت نفسه.

وتخطّط الشركة لاستثمار 9.4 مليار دولار على مدى السنوات الـ9 المقبلة، ويكاد يكون هذا الاستثمار مساويًا للناتج الإجمالي المحلي للدولة البالغ 10.7 مليار دولار أميركي في عام 2020، وفقًا للبنك الدولي.

وسينتج المشروع 300 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا للأسواق الإقليمية والعالمية، إما في صورة هيدروجين أخضر نقي وإما في شكل مشتقات أخرى مثل الأمونيا الخضراء.

ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى الإنتاج في عام 2026، وستوفر 2 غيغاواط من قدرة توليد الكهرباء المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، لتحويله إلى أمونيا خضراء، بتكلفة رأسمالية تقديرية تبلغ 4.4 مليار دولار أميركي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة هايفن، ماركو رافينيتي، إن الشركة تأمل الحصول على 5 غيغاواط من قدرة توليد الكهرباء، و3 غيغاواط من قدرة التحليل الكهربائي بحلول عام 2030.

وبمجرد تطوير المشروع بالكامل، سيوفر قرابة 15 ألف فرصة عمل خلال 4 سنوات التشييد، وتوفير 3 آلاف فرصة عمل أخرى خلال مرحلة التشغيل.

ومن المتوقع أن يشغل الناميبيون أكثر من 90% من هذه الوظائف.

ورغم أن هايفن إنرجي تلقت إشعارًا بفوزها في المناقصة، فإنها لن تتلقى أي حقوق رسميًا حتى الانتهاء من دراسة الجدوى وتوقيع عقد البناء مع الحكومة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق