تقارير السياراتسلايدر الرئيسيةسياراتعاجل

متفوقة على فورد.. قيمة لوسيد السوقية تقفز إلى 90 مليار دولار

وريفيان تتفوق على فولكس فاغن

دينا قدري

أصبح السباق في مجال صناعة السيارات الكهربائية يجتذب المزيد من الشركات الناشئة لتحقيق نجاح مماثل لشركة تيسلا العملاقة، بل والتفوق عليها، وتُعدّ شركتا لوسيد وريفيان خير مثال على ذلك.

إذ ارتفعت القيمة السوقية لشركة لوسيد الأميركية إلى 89.9 مليار دولار أميركي، متجاوزة بذلك نظيرتها فورد موتور التي بلغت قيمتها السوقية 79 مليار دولار.

كما وصلت القيمة السوقية لشركة ريفيان الأميركية إلى 153 مليار دولار، لتتفوق على فولكس فاغن الألمانية، وتحتل المرتبة الثالثة عالميًا.

إلّا أن الشركات الناشئة في مجال صناعة السيارات الكهربائية لا تزال أقلّ بكثير من تيسلا، التي قفزت قيمتها السوقية إلى أكثر من تريليون دولار هذا العام.

قفزة ملحوظة

جاء الارتفاع في قيمة لوسيد عقب زيادة بنسبة 24% في سعر سهمها، بعد الإعلان عن قفزة في الحجوزات الخاصة بسياراتها الأولى إلى 17 ألف سيارة، مع سير خطط الإنتاج لعام 2022 بشكل صحيح.

منذ طرح الشركة للاكتتاب العامّ في يوليو/تموز، ارتفع سهم لوسيد بأكثر من 80% حتى إغلاق أول أمس يوم الإثنين، لكنه لا يزال أقلّ من أعلى مستوى له في 52 أسبوعًا عند 65 دولارًا للسهم في فبراير/شباط، عندما جرى الإبلاغ عن أن لوسيد كانت على وشك التوصل إلى صفقة.

كما أدى الارتفاع الكبير في سعر السهم إلى جعل لوسيد قريبة من التفوق على شركة جنرال موتورز، التي تبلغ قيمتها السوقية 90.9 مليار دولار، حسبما أفادت شبكة "سي إن بي سي" الأميركية.

وأغلقت جنرال موتورز عند 62.61 دولارًا للسهم، بانخفاض أقلّ من 1%.

لوسيد - السيارات الكهربائية
الرئيس التتفيذي لشركة لوسيد الأميركية بيتر رولينسون - أرشيفية

المقارنة بشركة تيسلا

صرّح الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد، بيتر رولينسون، لشبكة "سي إن بي سي" في مقابلة عبر الهاتف، بأنه يعتقد أن هناك طريقًا طويلًا أمام الشركة من حيث قيمة الأسهم والسوق، لتتجاوز صانعي السيارات التقليديين، وليجري تقييمها في النهاية مثل شركة تيسلا الرائدة في الصناعة.

وقال رولينسون خلال المقابلة -عقب إعلان لوسيد عن أول نتائج مالية ربع سنوية بوصفها شركة عامة-: "أعتقد أن السماء هي الحد الأقصى للتقييم. لكن الأمر كله يتعلق بالتنفيذ.. الأمر كله يتعلق بقياس الحجم.. وهذا هو تركيزي.. أعتقد أن البحث عن سعر السهم هو النتيجة".

من جانبها، قالت المديرة المالية للشركة، شيري هاوس، لشبكة "سي إن بي سي" خلال المقابلة المشتركة: "أشعر بالرضا حيال سعر سهمنا.. أرى أنه يُنظر إلينا على أننا شركة تكنولوجيا ذات منصة قابلة للتوسيع عبر العديد من أنواع السيارات والتكنولوجيا المستدامة".

وشدد رولينسون وهاوس على أن الزيادة الأخيرة في أسهم الشركة دليل على أن وول ستريت تشاهد لوسيد مثل تيسلا أكثر من كونها صانع سيارات تقليدي.

لوسيد - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد آير الكهربائية مع جائزة سيارة العام - الصورة من موقع موتور تريند

أفضل سيارة في العالم

أول سيارة لـ لوسيد تُسمى آير سيدان، وبدأت الشركة تسليم طراز دريم إيديشن -التي يصل نطاقها إلى 520 ميلًا بسعر 169 ألف دولار- للعملاء في أواخر أكتوبر/تشرين الأول، بعد بدء الإنتاج التجاري قبل شهر في مصنع جديد بولاية أريزونا.

وقال رولينسون، إن هدفه مع آير -الذي يعتقد أنه جرى تحقيقه- هو صنع "أفضل سيارة في العالم".

إذ حصلت آير، أول أمس الإثنين، على جائزة سيارة عام 2022 من قبل مجلة موتور تريند الأميركية، وهي إحدى الجوائز المرموقة في صناعة السيارات.

وأضاف رولينسون: "أعتقد أن العالم يدرك أن لدينا منتجًا رائعًا.. أعتقد أن الجميع يدركون أن ما وعدت به سيكون أفضل سيارة في العالم.. إنها حقيقة.. لقد حدث ذلك".

ريفيان في المرتبة الـ3

من جانبها، تفوقت شركة ريفيان الأميركية للسيارات الكهربائية على فولكس فاغن الألمانية من حيث القيمة السوقية، لتأتي في المرتبة الثالثة عقب تيسلا وتويوتا.

إذ تضاعفت قيمة ريفيان السوقية إلى 153 مليار دولار منذ طرحها للاكتتاب العام الأسبوع الماضي، بينما وصلت قيمة فولكس فاغن السوقية إلى نحو 139 مليار دولار.

وارتفع سهم الشركة -التي تُعدّ مجموعة شاحنات تدعمها أمازون وفورد- بنسبة 15%، ليغلق عند 172 دولارًا أمس الثلاثاء، حسبما نقلت صحيفة "فايننشال تايمز".

وحققت فولكس فاغن -أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم- أرباحًا صافية تُقدّر بـ 9.7 مليار يورو (10.97 مليار دولار) العام الماضي، وباعت أكثر من 9.3 مليون سيارة على مستوى العالم.

أمّا شركة ريفيان -التي تأسست في عام 2009-، فهي لم تحقق عائدات مجدية حتى الآن.

ريفيان - السيارات الكهربائية
شاحنة ريفيان آر 1 تي - الصورة من موقع موتور تريند

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى