التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

مصر تتعاون مع وكالة الطاقة الدولية لإعداد خطة عمل قمة المناخ كوب 27

اتفق وزير البترول المصري طارق الملا مع المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول على التعاون بين مصر والوكالة في إعداد خطة عمل ضمن استعدادات القاهرة لاستضافة قمة المناخ كوب 27، التي تنطلق العام المقبل.

وعقد وزير البترول، على هامش مشاركته بمؤتمر ومعرض أبوظبي الدولى للبترول "أديبك 2021" في الإمارات، سلسلة من المباحثات واللقاءات مع عدد من رؤساء الشركات العالمية وقيادات المنظمات الدولية للطاقة.

كوب 27

بحث الملا خلال لقائه مدير وكالة الطاقة الدولية سبل التعاون المشترك بين مصر ووكالة الطاقة الدولية لإنجاح مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ كوب 27 الذي تستضيفه مصر العام المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وتحرص مصر على التعاون والتنسيق مع الوكالة بصفتها منظمة دولية ذات ثقل عالمي، وسبق لها التعاون في هذا المجال مع الدول المستضيفة للدورات السابقة من المؤتمر.

من جانبه، أكد فاتح بيرول حرص الوكالة على تعزيز التعاون مع مصر وتقديم سبل الدعم كافة، مشيرًا إلى أنه ناقش مع وزير البترول عوامل النجاح اللازمة لتعزيز فرص نجاح مخرجات قمة المناخ كوب 27.

وأبدى المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية ترحيبه بالمشاركة بصفة متحدث رئيس في الدورة القادمة من مؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2022"، المقرر عقده في شهر فبراير/شباط المقبل.

مصر
وزير البترول خلال تفقّده جناح مصر في أديبك 2021

التعاون مع الشركات الأميركية

من جهة أخرى، عقد الملا اجتماعات مع رؤساء كبريات شركات النفط الأميركية، شملت شركات هاليبرتون وبيكرهيوز لبحث أنشطتها الحالية في مصر وتعزيز التعاون مع قطاع النفط.

وأشار الملا إلى أنه ناقش خلال اجتماعه مع الرئيس التنفيذي لشركة هاليبرتون للقسم الشرقي من العالم، جو رايني، خطط الشركة في المدة المقبلة، بمجال زيادة معدلات إنتاج النفط الخام، والاستفادة من إمكانات بوابة الاستكشاف والإنتاج في دراسة وتحديد جميع الفرص المتاحة والمناطق الواعدة.

أكد الملا خلال اللقاء، النجاحات التي تحققت السنوات الماضية في قطاع النفط، وجذبت أنظار الشركات العالمية الكبرى، مثل إكسون موبيل وشيفرون، وشجعتها على الدخول والعمل في مجال البحث والاستكشاف.

ومن جانبه، أكد رايني اهتمام الشركة بالتوسع بأنشطتها في مصر، واستمرار التزامها بتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية بجميع أنشطتها، معربًا عن تطلّعه للمشاركة في النسخة القادمة من معرض ومؤتمر "إيجبس 2022".

بيكر هيوز

كما بحث الملا أوجه التعاون بين قطاع النفط وشركة بيكر هيوز الأميركية، وتوسيع نطاق التعاون الحالي في مجال النفط والغاز ليشمل إمكان التعاون في مجال تحوّل الطاقة وخفض الانبعاثات وسبل التعاون.

واستعرض الجانبان سبل الاستفادة من المقومات التي يتمتع بها قطاع النفط، خاصة في مجال البنية التحتية، بالإضافة إلى التعاون بمجال تنمية المهارات والتدريب في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع النفط وبرنامج تأهيل القيادات الشابة والمتوسطة.

وجرى خلال اللقاء الاتفاق على تحديد أولويات للمشروعات والتقنيات التي يمكن تنفيذها لخفض الانبعاثات، والتي تشمل تكنولوجيات لخفض انبعاثات غاز الميثان وتحسين كفاءة أنظمة غازات الشعلة، بالإضافة إلى مشروعات لاستخدام غاز الهيدروجين في توليد الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى