أخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

متى يصل الغاز المصري إلى لبنان؟.. وزير البترول يجيب

يعوّل لبنان على الغاز المصري في لعب دور رئيس نحو حلّ أزمة الطاقة التي يعاني منها، والتي تضاعفت خلال الأشهر الماضية في ظل أسوأ مشكلة اقتصادية صنّفها البنك الدولي بأنها من أسوأ 3 أزمات منذ منتصف القرن الـ19.

وفي هذا الإطار، قال وزير البترول المصري طارق الملا، على هامش مشاركته في مؤتمر ومعرض أديبك 2021، في أبوظبي اليوم الثلاثاء، إن بلاده تتوقع بدء تصدير من 60 مليونًا إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا إلى لبنان بحلول أوائل العام المقبل.

كان وزراء الطاقة والنفط في كل من مصر والأردن وسوريا ولبنان قد اتفقوا في 8 سبتمبر/أيلول الماضي على جدول زمني مدته 3 أسابيع من أجل التحقق من الأمور التقنية، ومنذ ذلك الوقت تواصل الفرق الفنية أعمالها.

مصر - وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا
وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا

موعد التوصيل

قال الملا، إن مصر ستورّد الغاز بما يتماشى مع الكمية التي طلبها لبنان "بأسرع ما يمكن.. يمكن توقّعها في نهاية العام، أو مطلع العام المقبل".

وأضاف: "نقوم فقط بالفحص النافي للجهالة ونفحص خطوط أنابيب خط الغاز العربي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أزمة الطاقة

كان وزير الطاقة اللبناني وليد فياض قد أجرى زيارتين إلى القاهرة خلال الشهر الماضي، لبحث إجراءات توصيل الغاز المصري إلى بيروت من أجل إنهاء أزمة الطاقة التي تعاني منها بلاده.

خطط توصيل الغاز المصري إلى لبنان تدعمها الولايات المتحدة، والتي عرضت المساعدة لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان، من خلال تسهيل المفاوضات مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى