أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

شراكة بريطانية أميركية لتمويل أكبر محطة طاقة شمسية في تركيا

ضمن المشروعات الخضراء الداعمة للأهداف المناخية

هبة مصطفى

حظيت محطة كارابينار للطاقة الشمسية، أكبر مشروع للطاقة الكهروضوئية في تركيا، بتعاون بريطاني أميركي، لتقديم تمويل يقترب من 220 دولارًا أميركيًا، وهو ما عدّته المملكة المتحدة ضمن أنشطتها المناخية صديقة البيئة.

يأتي مشروع محطة كارابينار للطاقة الشمسية –المقرر الانتهاء منها أواخر العام المقبل- ضمن أول جزء من مناقصات "ييكا" التابعة لوزارة الطاقة التركية، في إطار برنامج مناطق مصادر الطاقة المتجددة.

وتُشكّل مناقصات "ييكا" جزءًا من هدف تركيا لتوفير 65% من احتياجاتها من مصادر محلية متجددة، بحلول عام 2023.

ضمان تمويلي

أبرم صندوق تمويل الصادرات التابع لوزارة التجارة الدولية بالمملكة المتحدة، وشركة جي إي إنرجي للخدمات المالية التابعة لشركة جنرال إلكتريك الأميركية، اتفاقية شراكة لتقديم تمويل لأكبر مشروع للطاقة الكهروضوئية في تركيا.

وخُصص تمويل قدره 217 مليون جنيه إسترليني (219 مليون دولار أميركي) لدعم محطة كارابينار التي يُتوقع أن تنتج 1350 ميغاواط.

ويُعدّ الاتفاق أكبر تمويل من نوعه يقدّمه صندوق تمويل الصادرات البريطاني لمشروع طاقة شمسية، وفق منصة رينيوز.بيز المعنية بشؤون الطاقة المتجددة.

وبموجب التمويل، سيجري توفير ما يزيد عن 100 وظيفة بالمملكة المتحدة، ومن المقرر دمج تقنيات محطة الطاقة الشمسية وتجميعها في المملكة المتحدة.

أبرز أرقام الطاقة الشمسية عالميًا

استثمارات خضراء

رأت وزيرة التجارة الدولية في المملكة المتحدة، آن ماري تريفيليان، أن صندوق تمويل الصادرات يضع المملكة في قلب التحول نحو الطاقة الخضراء، إذ يهدف إلى فتح أسواق أمام الشركات البريطانية والوظائف الخضراء.

وأشارت إلى أن التمويل من شأنه حثّ البلدان الأخرى على دعم استثمارات الطاقة المتجددة، مضيفةً أن إجراءات المملكة المتحدة وحدها غير كافية لمكافحة تغيّر المناخ.

وأضافت أن الدعم المقدّم بما يقارب 220 مليون دولار أميركي، يسمح بتوفير الطاقة الشمسية لمليوني أسرة تركية.

عاكس جنرال إلكتريك

يسمح الاتفاق –الذي دعمته جنرال إلكتريك للخدمات المالية- بنشر شركة جنرال إلكتريك تقنية فليكس إنفرتر للطاقة الشمسية خارج الولايات المتحدة.

وفليكس إنفرتر هي تقنية خاصة بالعاكس المرن لشركة جنرال إلكتريك، والتي تُمكّن من الاستفادة بشكل أكبر من محطات الطاقة الشمسية، وتخزين الكهرباء وتوزيعها بتكلفة أقلّ.

بدوره، رحّب رئيس شركة جنرال إلكتريك للخدمات المالية، غوتو ديفز، بالشراكة مع صندوق تمويل الصادرات البريطاني، لتمويل أكبر مشروعات الطاقة المتجددة، وأول تقنية من جنرال إلكتريك من خارج أميركا، في إشارة للعاكس.

وأضاف أن الشراكة مع صندوق تمويل الصادرات البريطاني تتيح للشركة تقديم تمويل متنوع وتنافسي لمشروعات الطاقة المستدامة والموثوقة ذات الأسعار الملائمة لعملائها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى