أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

لوسيد آير تفوز بجائزة سيارة عام 2022.. هل انتهى عصر تيسلا؟ (صور)

صندوق الاستثمارات العامة السعودي مساهم في الشركة

دينا قدري

فازت سيارة لوسيد آير الكهربائية بجائزة سيارة عام 2022 من مجلة "موتور تريند" الأميركية، بعد منافسة مع 24 سيارة لكبرى الشركات العالمية.

تُعدّ هذه هي المرة الأولى التي تحصل فيها أول سيارة لشركة ناشئة على الجائزة، التي تمثّل واحدة من أعرق الجوائز في صناعة السيارات، حسبما أكدت لوسيد موتورز الأميركية في بيان صحفي.

تأتي الجائزة بعد أن بدأت شركة صناعة السيارات الكهربائية عمليات تسليم طراز "آير دريم إيديشن" -الذي يصل سعره إلى 169 ألف دولار- في أكتوبر/تشرين الأول.

لوسيد - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد آير الكهربائية مع جائزة سيارة العام - الصورة من موقع موتور تريند

معيار السيارات الكهربائية

صُممت سيارة لوسيد آير في وادي السيليكون بولاية كاليفورنيا، وأُنتجت في ولاية أريزونا، مع توفير نطاق رائد في الصناعة يزيد عن 500 ميل من تقنية مجموعة نقل الحركة الخاصة بالشركة.

ووصفت لوسيد -التي يُسهم فيها صندوق الاستثمارات العامة السعودي- فوزها بالجائزة أنه يؤكد أن سيارة آير هي "المعيار الجديد" للسيارات الكهربائية، مع مجموعة نقل الحركة الكهربائية الأكثر تقدمًا المتوفرة اليوم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد، بيتر رولينسون: "إن الحصول على هذا التميز المنشود لسيارة لوسيد آير -سيارتنا الأولى- يُعدّ تأكيدًا صارخًا لقدرتنا على تقديم أكثر السيارات الكهربائية تقدمًا في العالم".

وتابع -في بيان أصدرته الشركة-: "إن هدفنا المتمثل في تحقيق النطاق من خلال الكفاءة والابتكار التقني تبلور في لوسيد آير.. يسعدنا أن هذا الجهد قد اعترفت به موتور تريند في مواجهة هذه المنافسة الهائلة من شركات صناعة السيارات الفاخرة".

لوسيد - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد آير غراند تورينغ الكهربائية - الصورة من موقع موتور تريند

التفوق على منافسين كبار

قام حكّام سيارة العام في "موتور تريند" بتقييم 6 معايير رئيسة لسيارة العام، مع تفوّق لوسيد آير في كل منها، وهي الكفاءة والقيمة والتقدم في التصميم والتميز الهندسي والسلامة وأداء الوظيفة المقصودة.

وتولّت لجنة الحكّام تقييم لوسيد آير جنبًا إلى جنب مع 24 سيارة تحظى بتقدير كبير، إذ ظهرت في المقدمة ضد المتأهلين للتصفيات النهائية، من بينها مرسيدس بنز إس كلاس، ومرسيدس بنز إي كيو إس، وبورشيه تايكان، وهوندا سيفيك.

إنها ليست المرة الأولى التي تفوز فيها شركة صناعة سيارات مبتدئة بالجائزة، فقد فازت سيارة تيسلا طراز إس بالجائزة في عام 2012، ولكنها كانت الطراز الثاني للشركة الأميركية بعد تيسلا رودستر.

مميزات لوسيد آير

أشاد الحكّام بالنطاق الاستثنائي لـ"آير" الذي يبلغ 520 ميلًا بشحنة واحدة، ومجموعة نقل الحركة الاختيارية 1111 حصانًا، والتصميم الداخلي، بوصفها السمات الرئيسة التي تميّزها عن المرشحين الـ6 النهائيين.

تُعدّ "آير" أيضًا أكثر السيارات الكهربائية كفاءة، وفقًا لوكالة حماية البيئة الأميركية، وهي متوفرة في طراز عالي الأداء يمكن أن يتسارع إلى 60 ميلًا/ساعة في أقلّ من 2.5 ثانية، متفوقة بشكل كبير على شركة تيسلا المهيمنة على سوق السيارات الكهربائية.

وبينما أحبّ الحكام عمومًا التصميم الداخلي لـ"آير"، فقد انتقدوا ما وصفوه بالاعتماد المفرط على الشاشات التي تعمل باللمس للعديد من عناصر التحكم الأساسية، حسبما نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية.

لوسيد - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد آير الكهربائية من الداخل - الصورة من موقع موتور تريند

تصميم داخلي وخارجي

وصفت لوسيد -في بيانها- سيارة آير بأنها كهربائية ذات نهج ثوري لتخطيط السيارات والتعبئة الهندسية التي تستفيد تصغير مجموعة نقل الحركة الكهربائية وحزمة البطارية المطوّرة داخليًا من لوسيد.

وأشارت إلى أن النتيجة هي مقصورة داخلية كبيرة وفاخرة ضمن تصميم انسيابي خارجي جميل، إلى جانب بصمة مدمجة نسبيًا.

مع عدم وجود مساحة يشعلها محرك البنزين، فإن لوسيد آير لديها مساحة كبيرة في المقصورة، مع مساحة تخزين واسعة في صندوق السيارة وتحت غطاء المحرك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى