أخبار السياراتسيارات

كوريا الجنوبية.. مبيعات السيارات الكهربائية تتضاعف في عام 2021

دينا قدري

شهدت كوريا الجنوبية طفرة هائلة في مبيعات السيارات الكهربائية منذ بداية عام 2021، بعد أن سجلت ما يقرب من ضعف الرقم القياسي في العالم الماضي، لتصل إلى المرتبة السابعة على مستوى العالم.

إذ أعلن معهد كوريا لتكنولوجيا السيارات أن المبيعات المحلية المتراكمة للسيارات الكهربائية حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول بلغت 71.006 سيارة، مقارنةً بـ36.268 سيارة بيعت خلال المدة نفسها من عام 2020.

واحتلت الصين المرتبة الأولى عالميًا، حتى الربع الثالث من عام 2021، إذ شهدت بيع 1.76 مليون سيارة كهربائية، تليها الولايات المتحدة بـ270 ألف سيارة، وألمانيا بـ240 ألف سيارة.

حصة السيارات الكهربائية

حسب حصة السوق، استحوذت السيارات الكهربائية على 5.5% من إجمالي عدد السيارات الجديدة المبيعة في كوريا الجنوبية.

وأضاف المعهد أن هذه النسبة هي الأعلى بعد الصين، إذ شكّلت السيارات الكهربائية 9.4% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة، بصرف النظر عن الدول الأوروبية الرائدة في توزيع السيارات الكهربائية.

وبذلك، تتفوق كوريا الجنوبية على الولايات المتحدة التي بلغت فيها نسبة السيارات الكهربائية 2.3% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة.

السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية
هيونداي أيونيك 5 وكيا إي في 6 الكهربائية - الصورة من موقع هيونداي موتور

حصة الشركات الكورية الجنوبية

من حيث الشركات، أوضح المعهد أن مجموعة هيونداي موتور الكورية الجنوبية تحتلّ المرتبة الـ5 عالميًا في بيع السيارات الكهربائية.

إذ تتصدّر تيسلا القائمة، تليها شركة سايك موتور الصينية، وفولكس فاغن الألمانية، وبي واي دي الصينية.

وأطلقت شركتان تابعتان لمجموعة هيونداي -هيونداي موتور وكيا- عددًا من السيارات الكهربائية الجديدة هذا العام، من بينها هيونداي أيونيك 5 وكيا إي في 6، وجينيسيس جي 80 وجي في 60.

هيونداي - السيارات الكهربائية
سيارة هيونداي أيونيك الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

حصة شركات البطاريات

أوضح المعهد أن مزوّدي البطاريات الكوريين الجنوبيين يحتلّون أيضًا مرتبة عالية من حيث حجم التوريد في السوق العالمية، إذ إنهم يتحركون بقوة لتوسّع أعمالهم التجارية، نقلًا عن بيانات "إس إن إي ريسرتش".

وتحافظ شركة إل جي الكورية الجنوبية لحلول الطاقة على مكانتها في المرتبة الثانية، بعد شركة "كونتمبراري أمبيريكس تكنولوجي" الصينية، لتزويد 42.152 ميغاواط/ساعة من البطاريات، بحلول نهاية الربع الثالث من العام.

بينما احتلت شركة "إس كيه إنوفيشين" الكورية الجنوبية المرتبة الـ5، مع تقديم 7887 ميغاواط/ساعة.

سوق قطع الغيار

أشار المعهد إلى أنه مع نمو سوق مكونات السيارات الكهربائية أيضًا، يتعين على شركات تصنيع قطع غيار السيارات في كوريا الجنوبية أيضًا توسيع أعمالها لتبنّي الاتجاه المتغير.

ونقل المعهد عن بيانات شركة "ستراتيجي أناليتكس" أن سوق قطع غيار السيارات الكهربائية قُدّرت بقيمة 303.3 مليار دولار أميركي في عام 2020، ومن المتوقع أن تنمو إلى أكثر من 400 مليار دولار بحلول عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى