أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تنزانيا.. إنشاء محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في جزيرة مافيا

دينا قدري

تشهد تنزانيا بناء محطة لتحويل النفايات الصناعية إلى طاقة، في جزيرة مافيا، من أجل سد الفجوة في إنتاج الكهرباء، فضلًا عن تجنّب انبعاث أكثر من مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون على الجزيرة.

وسيجري تنفيذ المشروع -يُطلق عليه "تعزيز تطبيقات النفايات إلى الطاقة في الصناعات الزراعية في تنزانيا"- من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالتعاون مع مكتب نائب الرئيس للبيئة، وبدعم مالي من مرفق البيئة العالمية.

ووفقًأ لليونيدو، فقد جرى بالفعل الإفراج عن أكثر من 4 ملايين دولار أميركي من أصل 5.277 مليون دولار مطلوبة للمشروع، حسبما أفادت منصة "كونستركشن ريفيو أونلاين".

هدف المحطة

المحطة -بسعة مخطط لها تبلغ 1400 كيلوواط- تهدف إلى دعم جزيرة ومقاطعة منطقة بواني التي تضم نحو 60 ألف شخص لإنتاج الكهرباء باستخدام مصادر طاقة بديلة أو بالأحرى مصادر طاقة خضراء، وحماية البيئة للأجيال الحالية والمستقبلية.

إذ تستخدم الجزيرة محطة مولدات بسعة مركبة تبلغ 2180 كيلوواط لتزويد سكانها بالكهرباء، مقابل أقصى طلب يبلغ نحو 2200 كيلوواط.

الكهرباء في تنزانيا

يأتي توليد الكهرباء في تنزانيا في الغالب من الغاز الطبيعي بنسبة 48%، ثم الطاقة المائية بنسبة 31%، والبنزين 18%، والطاقة الشمسية 1%، والوقود الحيوي 1%، حسبما أفادت إدارة التجارة الدولية الأميركية.

وغالبًا ما يؤدي الاعتماد التقليدي على الطاقة الكهرومائية، جنبًا إلى جنب مع حالات الجفاف التي تؤثر على البلاد، إلى نقص في إمدادات الكهرباء، ما دفع الشركة التنزانية إلى توريد الكهرباء (تانيسكو) للتعاقد مع منتجي الكهرباء في حالات الطوارئ لسد الفجوة.

مشروع سابق

تجدر الإشارة إلى أن اليونيدو تدعم بالفعل شركة كيسيواني فارمينغ التنزانية، التي تكثف حاليًا استخدامها لمخلفات مزارع زيت جوز الهند لإنتاج الكهرباء، من خلال التغويز الحراري المعياري وتعزيز نظم الإمداد بالكهرباء في جزيرة مافيا.

وأوضح منسق مشروع اليونيدو الوطني للطاقة والبيئة، روبرت واشيجا، أن الشركة تمتلك 2700 هكتار من المزارع، وأن الجزيرة بدأت بالفعل في استخدام الكهرباء من هذا المصدر.

وأضاف: "كل ما هو مطلوب هو دعم مالي وخبير، حتى تتمكن شركة كيسيواني فارمينغ من إنتاج الكهرباء بكامل طاقتها، والتخلص من مولدات الديزل التي لها آثار سلبية على البيئة".

توليد الكهرباء - مصادر الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة في تنزانيا

تتمتع تنزانيا بموارد متنوعة من الطاقة المتجددة، تتراوح من الكتلة الحيوية والطاقة المائية الصغيرة إلى الطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، حسبما أوردت إدارة التجارة الأميركية في تقرير لها.

وتهيمن الشركة التنزانية لتوريد الكهرباء (تانيسكو) على قطاع الطاقة في تنزانيا، إذ تمتلك معظم شبكات النقل والتوزيع في البلاد، وأكثر من نصف قدرتها على التوليد.

وتبلغ القدرة الإجمالية للطاقة المركبة في تنزانيا حاليًا 1602 ميغاواط، من بينها 244 ميغاواط جرت إضافتها في السنوات الـ4 الماضية.

وتمثل الطاقة الكهرومائية 568 ميغاواط من إجمالي الطاقة المركبة، والطاقة الحرارية 951.6 ميغاواط، في حين تأتي 82.4 ميغاواط من مصادر أخرى للطاقة المتجددة.

تمويل مشروعات الطاقة المتجددة

يجري تطوير معظم مشروعات الطاقة المتجددة في تنزانيا من قبل القطاع الخاص، من خلال الأسهم والقروض وغيرها، وفقًا لإدارة التجارة الدولية الأميركية.

ويجري دعم الحكومة للمطورين من القطاع الخاص من خلال صندوق الطاقة الريفية، الذي تديره وكالة الطاقة الريفية، ويوفر الأموال لمشروعات الطاقة المتجددة الريفية من خلال الوكيل المعتمد.

ويأتي تمويل وكالة الطاقة الريفية من خلال مخصصات الميزانية الحكومية، والضرائب على توليد الكهرباء، والرسوم الخاصة على المنتجات النفطية، ومساهمة من شركاء التنمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى